تخطى إلى المحتوى

اجراءات رفع دعوى نفقة في الأردن سبيلك القانوني الوحيد لتحصيل حقك بالنفقة

اجراءات رفع دعوى نفقة

اجراءات رفع دعوى نفقة لا بد من اللجوء إليها إن عجزت عن الحصول على النفقة الزوجية الخاصة بك أو نفقة الأطفال أو نفقة المسكن وغيرها من أنواع النفقة الكثيرة التي تعتبر من حقك كزوجة أو كمطلقة.

لأي استشارة قانونية من محامي شاطر، اتصل على الرقم 0791365777 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب مع نخبة المحامين من مكتب فرسان الحق.

اجراءات رفع دعوى نفقة في الأردن.

إنما وجدت العلاقات للسكنى وراحة القلوب، ومن أهم هذه العلاقات العلاقة الزوجية  التي تقوم على أساس المودة والتآلف بين الزوجين، وحتى تقوم هذه العلاقة بشكل صحيح يجب أن تستند على مجموعة من الأسس ومنها نفقة الزوجة الواجبة على زوجها لضمان الحياة الكريمة لها.

وقد عملت المملكة الأردنية الهاشمية على حفظ حقوق المرأة في النفقة وسنت لذلك قانون النفقة الجديد وأسست صندوق تسليف النفقة الذي يتابع إجراءات تحصيل النفقة بعد قرار المحكمة وشددت في أحكامها بخصوص النفقة وعقوبة التقصير في منحها للزوجة وغير ذلك من القضايا.

وقد عرف المشرع الأردني النفقة في المادة رقم (59) من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 بأنها حق الزوجة على زوجها بالمأكل والمشرب والمسكن والملبس حتى لو كانت موسرة، أو تملك دخلاً خاصاً أو ما زالت مقيمة في بيت أهلها بعد عقد صحيح وحتى مع اختلاف الدين عن زوجها.

كما أجاز المشرع الأردني إلزام الزوج بهذه النفقة إذا ثبت تقصيره عنها، وسمح للزوجة أيضاً برفع قضية نفقة على الزوج تحصل من خلالها على حقوقها بالنفقة عن طريق القضاء.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى نفقة باتباع الخطوات التالية وهي:

  • توكيل محامي خبير مختص في قضايا الأحوال الشخصية ليتابع سير القضية.
  • تقديم صورة مصدقة من المحكمة الشرعية عن عقد الزواج واطلاع المحامي عليها للتأكد من الشروط الواردة فيه.
  • التأكد من أنه تم الدخول بالزوجة حتى تكون مستحقة للنفقة.
  • التأكد من عدم نشوز الزوجة وارفاق ما يثبت ذلك حتى تستحق النفقة أيضاً لان الناشر تسقط نفقتها.
  • ارفاق بيان مالي يوضح دخل الزوج وأمواله وممتلكاته حتى يتم تحديد النفقة على أساسه.
  • في حال وجود أطفال يجب إرفاق نسخ عن شهادات ميلادهم.
  • إعداد صحيفة الدعوى ورفدها بكل الدفوع القانونية اللازمة بشكل صريح وواضح.
  • إرفاق الثبوتيات التي تؤكد تقصير الزوج بالنفقة على زوجته أو سفرها وتركها دون نفقة.
  • رفع لائحة الدعوى للقاضي المختص للنظر بها والحكم للزوجة بالنفقة.

رسوم رفع قضية نفقة في الأردن.

لمعرفة رسوم رفع قضية نفقة في الأردن لا بد من الاستعانة بنظام رسوم المحاكم الشرعية رقم 61 لعام 2015 الذي نظم الرسوم التي يجب تحصيلها عند تسجيل أي من الدعاوى الشرعية في المحاكم الأردنية.

حيث وضح النظام في مادته رقم (4) بأن رسم تسجيل دعوى نفقة هو خمسة دنانير ويعتبر هذا المبلغ مبلغاً مقطوعاً.

كم تستغرق قضية النفقة.

تتفاوت مدة الحكم في قضية النفقة في الأردن في المحاكم الأردنية من شهر إلى عدة أشهر، لكن بكل الأحوال فإن القاضي يحكم للزوجة بالنفقة من يوم الطلب.

وإذا كانت الزوجة على عجلة من أمرها في كسب دعوى النفقة يمكنها تقديم طلب اعلام عن حكم نفقة معجلة التنفيذ بشكل الكتروني من الموقع الرسمي للحكومة الأردنية.

الأسئلة الشائعة حول اجراءات رفع دعوى نفقة.

تقتصر تكلفة دعوى قضية النفقه على الرسوم المترتبة على هذا النوع من الدعاوي وفق ما حدده نظام رسوم المحاكم الشرعية في الأردن والبالغ خمسة دنانير.
نعم، يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق وذلك كون النفقة واجبة على الزوج لزوجته أثناء الزواج وبعد الطلاق، حيث أشار قانون الأحوال الشخصية الأردني إلى ضرورة انفاق الزوج على زوجته حتى لو كانت موسرة.
يتم تحديد مبلغ النفقة بناء على راتب الزوج وحالته المادية وبشكل عام تقدر بحوالي 25% من راتبه الشهري الذي يحصل عليه.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام حديثنا معكم حول إجراءات رفع دعوى نفقة وتكلفتها في الأردن، ولأي استفسار تواصلوا مباشرة مع أفضل مكتب محاماة في الأردن مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على المزيد من المعلومات حول قضايا النفقة يمكنك الاطلاع على: قضية النفقة في الاردن، وكم تستغرق قضية النفقة في المحاكم الأردنية. ومحامي شرعي شاطر.


المصادر.

  • صندوق تسليف النفقة.
  • دار الافتاء.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.
  • تشريعات الأردن.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي