تخطى إلى المحتوى

حالات استئناف الحكم الغيابي ومدته في الأردن

استئناف الحكم الغيابي في الأردن

الحكم الغيابي في الأردن يكون في حال رفض المدعى عليه حضور جلسات المحكمة لأسباب مختلفة، وجب للمحكمة هنا الحكم عليه غيابياً لأنه لابد للعدالة أن تأخذ مجراها وللمحاكم أن تقضي على الجناة، ورغم ذلك لم يلغي القانون حق المحكوم في استئناف الحكم الغيابي الصادر بحقه دون علمه، لأن الطعن في الأحكام حق لكل إنسان حتى لو غاب عن جلسات المحكمة لأسباب قد تكون مشروعة ومبررة قانونيًا، تابع القراءة للتعرّف على حالات استئناف الحكم الغيابي في الأردن ومدته.

ولتحصل على أفضل محامي استئناف في الأردن ومرافعات يمثلك في المحاكم تواصل مع مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية اضغط هنا عبر الواتساب.

استئناف الحكم الغيابي في الأردن

تنظر محكمة الاستئناف مرافعة في الطعون المقدمة لها في الأحكام التي تصدر عن محكمة البداية غيابيًا بالصورة الوجاهية في القضايا التي لم يقدر المستأنف على استكمال الثبوتيات والبيانات لوجود مبررات وأعذار قانونية تقبلها المحكمة، على أن تبدأ الميعاد من تاريخ إقرارها قبول الأعذار القانونية للغياب.

ويستأنف الحكم الغيابي الصادر بمثابة الوجاهي، إذا تضمن الحكم الغيابي أنه قابل للاعتراض ولم يكن كذلك ترفض المحكمة الاعتراض ويستأنف المحكوم عليه الحكم خلال المدة القانونية المنصوص عليها وهي من اليوم التالي لصدور قرار الرد أو إبلاغه، وتستثنى من هذه المدة يوم صدور الحكم ويوم التبليغ وأيام العطل الرسمية.

وعندها تسمح المحكمة للمستأنف بتقديم البينات والأدلة الإضافية وتسجل في الضبط سبب السماح بذلك.

ووفقًا لقانون أصول المحاكمات الشرعية المادة (106): للمحكوم عليه حق الاعتراض على الحكم الغيابي خلال مدة (15) يوماً من تاريخ تبليغه الحكم.

وفي حال تقديم الاعتراض على الحكم الغيابي بعد إنقضاء المدة القانونية يتم رده من قبل المحكمة شكلاً لفوات المدة القانونية، عندها يكون قابلاً للاستئناف.

الحكم بالإعدام أو بعقوبة جنائية لمدة لا تقل عن خمس سنوات يستأنف ولو لم يطلب المحكوم عليه ذلك.

إذا تبين للمحكمة أن الحكم المستأنف موافق للقانون قضت بتأييده، وغذا ما قضت بفسخ الحكم لسبب انه لا يشكل جرماً أو أنه لا يوجب عقوبة أو لا يوجد بيانات كافية للحكم، تقرر في الحالتين الأولى والثانية رفع المسؤولية عن المحكوم عليه وفي الحالة الثالثة تبرئته.

هل يجوز الاستئناف في الحكم الغيابي؟
إن الحكم الغيابي الصادر بمثابة الوجاهي لا يقبل الاعتراض وإنما يجوز استئنافه من قبل المحكوم عليه خلال المدة القانونية والتي تبدأ من اليوم الذي يلي صدور قرار الرد أو من يوم التبليغ، والحكم الغيابي بالإعدام أو عقوبة جنائية لمدة لا تقل عن (5) سنوات تستأنف حتى لو لم يطالب المحكوم بذلك، ويرفع الاستئناف من تاريخ تبليغ الحكم الغيابي أو بمثابة الوجاهي.

الأسئلة الشائعة:

يجوز الاعتراض على الحكم الغيابي الذي صدر عن محكمة البداية صاحبة القرار بصفتها الاستئنافية في حال تمت المحاكمة أمامها مرافعة وتبعا للأصول وفي الوقت القانوني المحدد لمدة الاعتراض على الحكم الغيابي، والمحددة من اليوم التالي لتاريخ تبليغه الحكم الغيابي.
يرفض الاعتراض على الحكم الغيابي في حال انقضاء المدة، وفي حال تغيب المعترض عن الجلسة، وإذا قبل الاعتراض شكلاً اعتبرت المحكمة الحكم الغيابي ملغياً.
مدة الاستئناف في الحكم الغيابي تبدأ من اليوم الذي يلي صدور قرار الرد أو من يوم التبليغ، والحكم الغيابي بالإعدام أو عقوبة جنائية لمدة لا تقل عن (5) سنوات تستأنف حتى لو لم يطالب المحكوم بذلك، ويرفع الاستئناف من تاريخ تبليغ الحكم الغيابي أو بمثابة الوجاهي.
عند صدور الحكم الغيابي وتبليغه للمحكوم عليه غيابياً يترتب عليه الطعن بالحكم الغيابي خلال (10) أيام من اليوم التالي للتبليغ، وتقديم كافة دفوعاته وبيناته التي من شأنها تغيير الحكم، وعند قبول الطلب من محكمة الاستئناف شكلاً وموضوعاً وسبباً واستيفاء كافة الإجراءات القانونية للطعن، عندها إما أن تفسخ المحكمة الحكم الغيابي أو تعدله أو تلغيه أو تقره ويصبح الحكم منهياً.

إلى هنا رأينا كيف أنه ولأسباب عدة تمنعك من حضور جلسات المحاكمة بعضها أو كلها، مما يؤدي لإصدار حكم غيابي غير منصف من قبل المحكمة، في تلك الحالة ضمن لك القانون حقك في استئناف الحكم الغيابي وتقديم الأعذار والأدلة القانونية التي تضمن لك الحصول على حكم منصف وعادل.

إن استئناف الحكم الغيابي في الأردن يحتاج إلى محامي شاطر في الأردن وخبير في قضايا الاستئناف، يمكنك التواصل مع مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية على الأرقام التالية:

  • من داخل المملكة الأردنية الهاشمية: 0791365777.
  • من خارج المملكة الأردنية الهاشمية: 00962791365777.

ولقراءة المزيد من المقالات حول حكم الاستئناف تابع هل الاستئناف يغير الحكم، تعرف على مدة الاستئناف في القضايا الجزائية، القضايا الحقوقية والقضايا الشرعية في الأردن، وأيضًا يمكنك معرفة متى يُستأنف القرار الصادر عن المدعي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي