تخطى إلى المحتوى

كيفية كتابة لائحة دعوى تعويض عن السجن في الاردن

لائحة دعوى تعويض عن السجن

لائحة دعوى تعويض عن السجن ترفعها عند تعرضك للسجن ظلماً وبهتاناً فهي الطريقة القانونية الأمثل التي يمكنك من خلالها استرداد حقك والحصول على التعويض المناسب لرد اعتبارك.

للحصول على أفضل الاستشارات القانونية. تواصل معنا في مكتب فرسان الحق الذي يضم خيرة المحامين المختصين في القضايا الجنائية وقضايا التظلم عبر الرقم 0791365777. أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

لائحة دعوى تعويض عن السجن.

قد يتعرض الكثير من الأشخاص للظلم في حياتهم، وقد يصل بهم هذا الظلم إلى دخول السجن دون أي وجه حق. وإن معاناتهم من غياهب السجون ومكابدة جميع أشكال حبس الحرية دون أي جرم ارتكبوه يتطلب تعويضاً عما مس كرامتهم من أذى.

كما أن لهذا الموضوع أثر نفسي كبير على المسجون نتيجة ما يلحق به من ضرر معنوي بسبب عدم قدرته على إثبات براءته فضلاً عن الضرر الجسدي الذي يمكن أن يتعرض له في السجن.

والكثير يجهل الطريق القانوني السليم لتحصيل الحقوق والتعويض عن السجن الظالم الذي فرض عليه زوراً وبهتاناً. وإن الطريق المثلى هي رفع لائحة دعوى تعويض عن السجن إلى المحكمة المختصة وترك الأمر للقضاء لتستعيد حقك وحريتك المسلوبة.

كما أن مقدار التعويض عن السجن الخطأ تعتمد فيها المحكمة على مجموعة من المعايير لتحديدها ومن هذه المعايير:

  • مدة السجن التي قضاها المدعي، فإذا كانت المدة التي قضاها المدعي داخل السجن طويلة يستحق تعويضاً أكبر من ذلك الذي يستحقه في حال كانت مدة السجن قصيرة.
  • أهمية السجين والخدمات التي يقدمها للمجتمع، وبالتالي حسب مدى أهمية السجين يمكن تحديد الأعمال التي تعطلت نتيجة سجنه وعلى أساسها يحدد أيضاّ مقدار تعويضه.
  • الأذى النفسي والصحي والاجتماعي الذي لحق بالسجين خلال فترة سجنه.

وتوجد مجموعة من الحالات للسجن دون وجه حق قد تواجه أي شخص ومنها:

  • توجيه اتهام كيدي للشخص مما يسبب بإلقاء القبض عليه وحبسه على ذمة التحقيق حتى التأكد من براءته.
  • حجز الشخص بغية تفتيشه بشكل مخالف للقوانين والأنظمة.
  • قد تحدث في حالات معينة اتهام الشخص بارتكاب جرم جنائي ويصدر قرار بتنفيذ الحكم وحبسه وبعد انقضاء المدة تظهر أدلة جديدة تثبت براءته.
  • حبس الشخص في مكان معين مخالف للمكان المخصص لذلك.

جميع تلك الحالات السابقة تعتبر سوابق قضائية تعويض عن السجن تمنح صاحبها الحق في كسب هذا التعويض عن طريق رفع دعوى تعويض ضد النيابة العامة التي اتخذت القرار بالسجن.

الأسئلة الشائعة حول لائحة دعوى تعويض عن السجن.

لم يحدد المشرع الأردني مقداراً ثابتاً للتعويض عن السجن دون وجه حق حيث ربط قيمة التعويض بمجموعة من المعايير التي تساهم في تحديده منها مدة السجن التي قضاها المدعي فالتعويض عن المدة الطويلة يختلف عن المدة القصيرة، وأيضاً أهمية السجين والخدمات التي يقدمها، وأخيراً الأذى النفسي والجسدي والاجتماعي الذي لحق بالمدعي نتيجة السجن.
حالات السجن دون وجه حق هي توجيه اتهام كيدي للشخص يتسبب بحبسه وإلقاء القبض عليه أو حبس الشخص بغية تفتيشه أو اتهام الشخص بجرم جنائي وحبسة ثم ثبوت براءته بعد ذلك أو حبس الشخص في مكان مخالف للمكان المفروض أن يحبس به.

وإلى هنا يكون ختام مقالنا. لائحة دعوى تعويض عن السجن. ولأي استفسار حول آلية إعداد لائحة دعوى تعويض عن السجن إليك دليل المحامين الاردن مرجعك الاول الذي يضم خيرة المحامين من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية جاهزون للرد على اتصالاتكم على مدار الساعة.

أغني معلوماتك بالاطلاع على: دعوى اثبات واقعة طلاقكم مدة قضية الخلع.


المصادر:

  • موسوعة ويكيبيديا.
  • وزارة العدل.

 

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي