تخطى إلى المحتوى

حالات بطلان عقد البيع في الأردن

حالات بطلان عقد البيع في الأردن

حالات بطلان عقد البيع في الأردن من أكثر الأمور إثارة للجدل بين المتعاقدين، لما له من أضرار وآثار سلبية، وهو بمثابة عقوبة قررها القانون عند سقوط ركن من أركان العقد أو شرط من شروط صحته، والعقد الباطل له حالات سوف نسردها في مقالنا. تابع معنا لتستفيد أكثر.

 لتحصل على أفضل محامي في الأردن صياغة عقود بيع وشراء بصيغة قانونية وشرعية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية.

حالات بطلان عقد البيع في الأردن.

حياة البشر قائمة على الأخذ والعطاء دون مقابل أو بمقابل الذي يفرض على المتعاملين كتابة عقد يضمن حقوق الأطراف ويمنع الضرر والغش، ورغم ذلك قد يحدث أحياناً أن يتم إبرام عقد ما ويكون باطلاً.

وقد عرفت المادة (168) من القانون المدني الأردني العقد الباطل بأنه:

العقد غير المشروع بأصله ووصفه بحيث اختل ركنه أو محله أو الغرض منه أو الصيغة التي فرضها القانون لانعقاده ولا يترتب عليه أثر ولا ترد عليه الإجازة، وهناك مجموعة حالات تبطل عقد البيع لا بد من ذكرها:

وتشمل حالات بطلان عقد البيع في الأردن:

  • إذا كان شق في العقد باطلاً بطل العقد كله، إلا إذا كان لكل شق حصة معينة عندها یبطل في الجزء الباطل ويبقى صحيح في الباقي.
  • إذا كان شق في العقد مَوقوفًا، يتوقف على الإجازة فإذا جاز تم العقد كله، وإن لم يجز بطل في هذا الشق فقط بحصته من العوض وبقي في النافذ بحصته.
  • عدم أهلية طرف من المتعاقدين كالمجنون والسفيه.
  • عدم موافقة أحد الطرفين على العقد أو الإكراه والتدليس والغلط.
  • أن يكون محل الالتزام حق عيني غير موجود أو لا يمكن وجوده، أو شيئاً غير معيناً بنوعه أو غير مشروع لا يجوز بيعه.
  • أن يكون سبب التعاقد فيه غير قانوني، وصرح به في العقد أو دل عليه ظرف التعاقد.
  • عدم تسليم البائع للعين المباع في الوقت المحدد.
  • ظهور عيب في المبيع لم يذكر في العقد.
  • عدم دفع ثمن المبيع، أو وقوع غش أو تدليس أو غبن.
  • أن يكون العقد صورياً.

وبعد إثبات بطلان عقد البيع لسبب من الأسباب السابق ذكرها، يتم إلغاؤه ويترتب عليه مجموعة نتائج وآثار.

حالات بطلان عقد البيع في الأردن 1- عدم أهلية طرف من المتعاقدين كالمجنون والسفيه. 2- عدم موافقة أحد الطرفين على العقد أو الإكراه والتدليس والغلط. 3- أن يكون سبب التعاقد فيه غير قانوني. 4- عدم تسليم البائع للعين المباع في الوقت المحدد. 5- ظهور عيب في المبيع لم يذكر في العقد. 6- عدم دفع ثمن المبيع، أو وقوع غش أو تدليس أو غبن. 7- أن يكون العقد صورياً.

آثار العقد الباطل

تشمل آثار العقد الباطل ما يلي:

  • العقد الباطل منعدم قانونًا لا يرتب أي أثر قانوني لعدمه، فإذا كان العقد باطلاً وتقرر بطلانه ينبغي إعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل التعاقد، فمن قبض شيء وجب عليه رده، وإذا صعب الرد يعوض.
  • أما إذا كان سبب البطلان نقصٌ في أهلية أحد المتعاقدين، ليس عليه إلا رد ما رجع عليه من منفعة بسبب تنفيذ العقد حماية له وجزاءً لمن تعاقد معه.

ويمكن لصاحب العلاقة رفع دعوى بطلان عقد بيع عند تعرضه لغش أو تدليس ويجب أن تتضمن هذه الدعوى البيانات التالية:

  1. اسم المحكمة المرفوع إليها القضية.
  2. اسم المدعي والمدعى عليه وتدوين كافة الطلبات في الدعوى.
  3. المستندات والأدلة على حدوث البطلان.

الأسئلة الشائعة:

يكون عقد البيع باطلاً عند حصول انعدام أو مخالفة قانونية علنية أو ضمنية في ركن من أركان العقد، أو شرط من شروطه، وحدوث تجاوزات غير قانونية من قبل أحد الطرفين في محتوى الاتفاق في نص العقد.
إبطال العقد هو حق قانوني لكل ذي مصلحة من الطرفين المتعاقدين أو من ينوب عنهما، ولا يحق للطرف الآخر التمسك ببطلانه، وللمحكمة أن تقضي ببطلان العقد من تلقاء نفسها.
العقد الباطل هو عقد غير قانوني بأصله ولا بوصفه وعند سقوط ركن من أركانه أو شرط من شروطه ولا يترتب عليه أي أثر ولا يصح، ووفقاً للشرع ما بني على باطل فهو باطل.

هكذا نكون قد أوضحنا باختصار حالات بطلان عقد البيع في الأردن وآثارها ودعوى بطلان عقد البيع بشكل يجنبك الوقوع في ورطة إبرام عقد باطل، وإهدار ممتلكاتك نتيجة الجهل بعقود البيع القانونية.

سارع بتوكيل محامي شاطر في الأردن متمرس من مكتب فرسان الحق للمحاماة، وهو أفضل من يضمن لك صياغة عقد بيع قانوني لا تشوبه شائبة على الأرقام:

  • موبايل: 00962791365777
  • هاتف: 0096265102288

ولقراءة المزيد تابع دعوى عدم نفاذ تصرف عقد بيع في الأردن، وأيضاً اركان العقد في القانون المدني الأردني، وتعرّف على دعوى رد وبطلان عقد بيع للصورية في الأردن، واطلع على دعوى بطلان عقد بيع للمورث في الأردن، وتواصل مع محامي قانوني عمان الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي