تخطى إلى المحتوى

رفع قضية حضانة بعد الطلاق في الاردن

رفع قضية حضانة في الاردن

تشير الإحصائيات إلى أن الأردن تحتل المرتبة 58 عالميًا في معدلات الطلاق، وهذا ما جعل رفع قضية حضانة الأطفال من القضايا الشائعة في المحاكم الشرعية. وتبقى الخلافات حول مستحق حضانة الأبناء أكبر أثر سلبي للطلاق ناهيك عن الآثار النفسية والمعنوية الأخرى. لذلك سنوضح لك في هذا المقال كل ما يتعلق بحضانة الأبناء كما ورد في قانون الأحوال الشخصية للنظام الأردني.

هل تبحث عن استشارة قانونية في قضايا الحضانة والنفقة بعد الطلاق؟ يمكنك الآن الاستفادة من خدمات مكتب فرسان الحق للمحاماةح والاستشارات القانونية. اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

رفع قضية حضانة في الأردن

وفق أحكام قانون الأحوال الشخصية التابع للقانون الأردني الصادر في عام 2019 والمجدد في عام 2021 فإن أحقية حضانة الطفل بعد حصول الفرقة سواء أكانت طلاق أو خلع هو للأم، فهي الأنسب لتربية طفلها والعناية به. وفي حال سقطت الحضانة عن الأم فتعود إلى أمها، وتليها أم الأب وبعدها الأب، ثم تحول إلى المحكمة لإسناد الحضانة إلى أحد الأقارب الأكثر أهلية.

ويجب على مستحق الحضانة أن يحقق الشروط الواردة في قانون الأحوال الشخصية للقانون الأردني الصادر في عام 2019 والمحدث في عام 2021 :

  • أن يكون بالغ عاقل سليم من الأمراض المعدية الخطيرة.
  • أن يكون أمينًا على المحضون قادر على تربيته وصيانته دينًا وخلقًا وصحةً.
  • ألا ينشغل بطريقة تؤثر سلبًا على مصلحة المحضون.
  • ألا يسكنه في بيت مبغضيه أو من يؤذيه.
  • ألا يكون الحاضن مرتد عن الدين الإسلامي.
  • في حال كان الحاضن مختلف الجنس عن المحضون فيجب أن يكون ذا رحم محرم للمحضون.
  • في حال كان الحاضن امرأة فيجب ألا تكون متزوجة من شخص غير محرم على المحضون.

وقد حدد القانون فترة بقاء الطفل في كنف الحاضن كما أن قانون الحضانة الجديد 2023 في الأردن مراعيًا مصلحة الطفل لذلك سمح ببقائه في حضانة أمه حتى إتمام 15 عامًا دون النظر إلى بلوغه الحقيقي المتمثلة بعلامات البلوغ الجسدية. وفي حال كان الحاضن غير الأم فتستمر فترة حضانته حتى إتمامه 10 سنوات. وبعدها يعطى الحق للمحضون باختيار حاضنه. وفي حال كان الطفل مريض مرض يستوجب رعاية النساء فتمتد حضانته على النساء المؤهلين لذلك ما لم تستوجب مصلحته خلاف ذلك.

كيفية إسقاط حضانة الأم

لإسقاط حضانة الأم يجب إثبات عدم أهليتها من خلال خرقها لشروط الحضانة المذكورة سابقًا. إذ تسقط حضانة الأم في القانون الأردني في حال:

  • الأم تعاني من أمراض عقلية تجعلها غير مؤهلة لتحمل المسؤولية.
  • الأم تعاني من أمراض جسدية خطيرة ومعدية.
  • الأم تعاني من أمراض جسدية تحولها عن القيام بواجباتها كأم.
  • الإهمال المتعمد للأطفال من قبل الأم.
  • إدمان الأم على الكحوليات والمخدرات.
  • إثبات إيذاء الأم لأطفالها.
  • إثبات قيامها بأعمال منفية للأخلاق والآداب.
  • زواج الأم من رجل آخر غير محرم على المحضون. فزواجها لا يُسقط الحضانة إلا إذا كان الزوج رجل محرم على الحاضن.

ويستطيع الزوج إثبات عدم أهلية الأم في الحضانة أمام القاضي، وبناءً عليه يحصل الأب على حكم بتنفيذ إسقاط الحضانة عن الأم وانتقالها إلى الحاضن الجديد كما هو الموضح في قانون الأحوال الشخصية وفق النظام الأردني. وفي الحالات الغير مذكورة في القانون يعود اختيار الحاضن إلى ما يراه القاضي مناسبًا.

الأسئلة الشائعة حول رفع قضية حضانة في الأردن

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة المطروحة حول قانون حضانة الأطفال في الأردن:

تسقط الحضانة عن الأم بحسب ما ورد في قانون الأحوال الشخصية للقانون الأردني عام 2021 المادة 172 إذا أخلت بأحد الشروط الواجب توفرها لدى الحاضن، كأن تكون شخص بالغ عاقل سليم لا يعاني من أي أمراض عقلية أو جسدية خطيرة أو معدية، قادر على تربية المحضون والعناية به وصيانته خلقًا ودينًا وصحةً، وألا تسكنه في بيت مبغضيه، وألا يتكون مرتدة. كما ورد في المادة ذاتها أنها يجب ألا تكون متزوجة من شخص غير محرم على المحضون.
يأخذ الأب حضانة البنت في الأردن بحسب قانون الأحوال الشخصية في القانون الأردني عام 2023 المادة 173 إذا أتمت 15 عامًا من عمرها وكانت أمها هي الحاضن لها أو إذا أتمت 10 أعوام من عمرها إذا كان الحاضن غير الأم واختارت الأب كحاضن لها. وفي حالة أخرى يأخذ الأب حضانة البنت إذا لم تكن الأم وأم الأم وأم الأب مؤهلين لرعاية المحضون بحسب قانون الأحوال الشخصية للنظام الأردني عام 2021 المادة 170 يأخذ الأب المرتبة الرابعة بالحضانة.
تستمر فترة الحضانة بحسب قانون الأحوال الشخصية للقانون الأردني عام 2023 إلى عمر 15 عام إذا كانت الحاضن هي الأم أما إذا كان الحاضن شخص آخر غير الأم فتستمر حتى عمر 10 سنوات، وبعدها يصبح المحضون قادر على اختيار حاضنه، إلا في حال كان يعاني الطفل من مرض مزمن يستدعي رعاية النساء فيستلزم أن تكون الحاضن امرأة.
يحق للأب أخذ ابنه من طليقته في حال خالفت أحد شروط مستحق الحضانة كأن لا تكون بالغة عاقلة سليمة ومعافاة من الأمراض العقلية والجسدية الخطيرة والمعدية، وغير قادرة على رعاية وصيانة المحضون في الخلق والدين والصحة، وألا تتمكن من تأمين مسكن بعيد عن مبغضيه، أو تكون مرتدة. كما يحق للأب أخذ أطفاله من الأم في حال تزوجت من شخص غير محرم على المحضون، وذلك بحسب قانون حضانة الطفل بعد زواج الأم.
يحق للأبناء اختيار حاضنهم بحسب قانون الأحوال الشخصية للقانون الأردني 2023 في المادة 173 في حال إتمامهم 15 عام إذا كان الحاضن هي الأم. أما إذا كان الحاضن غير الأم فيحق لهم اختيار الحاضن بمجرد إتمامهم 10 أعوام. وكما يحق لهم اختيار البقاء في رعاية الأم حتى إتمام سن الرشد. ولكن في حال إصابة المحضون بمرض يستدعي رعاية النساء فيبقى في رعاية أمه أو أحد جدتيه.
نعم تُخير البنت في الحضانة بحسب قانون الأحوال الشخصية للقانون الأردني 2023 المادة 173 بمجرد إتمامها 15 عام إذا كانت الام هي الحاضن. أما إذا كانت غير ذلك فتستطيع الفتاة اختيار حاضنها بمجرد إتمامها 10 أعوام. ويتم دراسة اختيارها واتخاذ القرار الذي يصب في مصلحتها.

في الختام يمكن القول أن القانون الأردني قد ألمّ بجميع التفاصيل المتعلقة برفع قضية حضانة الأبناء، وحاول أن ينصف جميع الأطراف بما في ذلك الأم والأب والأقارب من الدرجة الأولى بما يصب في مصلحة الطفل في الدرجة الأولى. تواصل مع مكتب فرسان الحق للمحاماة للحصول على استشارة قانونية حول قضايا الطلاق والحضانة والنفقة.

 

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي