تخطى إلى المحتوى

آلية تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات خطوة بخطوة

تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات في الأردن

تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات سوف تلجأ إليها عند تأخر شركة التأمين عن أداء التزاماتها تجاهك. وذلك حسب العقد الموقع بينكما وعدم مصداقيتها في أداء الحقوق التأمينية. ولا بد أن وصولك إلى هنا كان بسبب تعرضك لحادث سيارة سبب لك أذى جسدي ونفسي.

للحصول على استشارة أفضل محامي مختص في قضايا التأمين وحل النزاعات الناشئة عن الأمور المالية والتأمينية. اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

خطوات تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات

يعتبر التأمين من المواضيع حديثة العهد والتي لقيت اهتماماً كبيراً في الأوساط كافة كونه يحفظ حقوق الفرد المالية عند تعرضه لأي حادث يمكن أن يسبب ضرراً له.

وقد نظم المشرع الأردني عمل شركات التأمين وشدد الرقابة على شركات التأمين من خلال سنه لمجموعة من القوانين والانظمة التي تنظم عمل هذه الشركات وتحدد مسؤولياتها وواجباتها بدقة ومنها قانون تنظيم أعمال التامين رقم (12) لعام 2021.

كما يمثل الاتحاد الأردني لشركات التأمين كيان خاصاً ويعتبر بمثابة هيئة الرقابة على شركات التأمين التي تمارس دور المراقبة على أعمال شركات التأمين.

ويتولى البنك المركزي الأردني الرقابة على شركات التأمين في المملكة الأردنية الهاشمية حيث أن أي شكوى يتم تقديمها ضد شركات التأمين ومنها شركات تأمين السيارات يتم تحويلها إليه لدراستها والبت فيها بما يضمن مصلحة الفرد وينزل العقوبات المناسبة بحق الشركة.

وتكون خطوات تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات وفق التالي:

  • إعداد لائحة الدعوى الخاصة بالشكوى على شركة تأمين السيارات.
  • إرفاق الشكوى بالأوراق والمستندات اللازمة.
  • تقدم الشكوى في البداية إلى شركة التامين ذاتها ونتظر المشتكي مدة 15 يوماً لتلقي الجواب.
  • في حال لم يتلق المشتكي جواباً يمكنه تصعيد الشكوى ومخاطبة رئيس قسم الشكاوى في شركة التأمين.
  • وفي حال لم يتلق جواباً خلال 15 يوماً أيضاً يمكنه زيادة تصعيد الشكوى.
  • تقدم الشكوى في هذه الحالة إلى القسم الخاص بالشكاوي في دائرة حماية المستهلك المالي في البنك المركزي الأردني.
  • تتم دراسة الشكوى ليصار العمل على حل المشكلة وإقامة الصلح بين الطرفين المتنازعين وإعطاء كل ذي حق حقه.
  • في حال اعتراض أحد الأطراف يتم اللجوء اتخاذ الإجراءات اللازمة وفض هذا النزاع.

كما يمكن تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات من خلال الاتصال على الرقم الذي خصصته دائرة حماية المستهلك المالي في البنك المركزي الأردني، أو مراسلة الدائرة عبر الايميل الرسمي للبنك المركزي أو من خلال موقعه على الانترنت.

كما وأصدر مجلس إدارة هيئة التأمين في الأردن تعليمات صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات رقم (6) لسنة 2004 المعني بصرف التعويضات المستحقة للمتضررين من حوادث السيارات في حالات الوفاة والعجز الدائم والكلي وفق مجموعة من القواعد والشروط الناظمة لعمله.

وفي حال أردت تقديم شكوى على شركة تأمين سيارة في الأردن قم بتوكيل محامي مختص بقضايا التأمين في الأردن عن طريق الاتصال برقم محامي في الاردن من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية ليتوكل عنك ويكسب الدعوى لصالحك.

الأسئلة الشائعة حول تقديم شكوى على شركة تأمين السيارات

يمكنك تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات من خلال رفع الدعوى إلى شركة التأمين والقسم الخاص بالشكاوى فيها وفي حال عدم الاستجابة تقدم الشكوى إلى دائرة المستهلك المالي التابعة للبنك المركزي الأردني مرفقة بالأوراق والمستندات المطلوبة حيث يمثل البنك المركزي هيئة الرقابة على شركات التأمين في الأردن.
يمكن مقاضاة شركة التامين عن طريق رفع شكوى بحقها إلى الجهات المختصة مرفقة بالأوراق والمستندات اللازمة والتي تدعم موقفك القانوني.

إلى هنا نكون قد أنهينا حديثنا معكم حول تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات في الأردن. وإذا كان لديكم أي استفسار سارعوا بالتواصل مع أفضل محامي من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على: دعوى تأمين في الأردن، ومحامي تامين في الأردن.

  • وزارة العدل
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية
  • المجلس القضائي الاردني.
  • الاتحاد الوطني لشركات التأمين
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي