تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين في الأردن

رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها في رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين؟ وهل هناك نموذج دعوى ضد شركة التأمين يمكن الاعتماد عليه؟ وما هي شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة؟ كل ذلك سنقدمها لكم ضمن مقالنا لهذا اليوم.

وإن أردت أن تحصل على أدق الاستشارات القانونية يمكنك التواصل مع أفضل محامي في عمان، ما عليك سوى الضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين.

إن رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين أمر يحتاجه الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على حقوقهم من شركات التأمين في الأردن

وتشمل خطوات رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين في المحكمة ما يلي:

  1. بداية يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للقضية بموعد لا يتجاوز شهر يتم استلام الطلبات. وقاضي الموضوع في المحكمة سيجعل هذا اجتماع تمهيدي بحيث يمكنك من خلاله إضافة دليل للقضية أو حتى إسقاط المطالبات، كما يمكن أن يتم من خلاله التوصل لتسوية ودية.
  2. في حال انتهت جلسة الاستماع الأولية، وقام المدعي بتقديم ما لديه ولكن لم يتقدم بتنازلات هو أو المدعى عليه، عليك الاستعداد لزيارات متعددة إلى قاعة المحكمة.
  3. بعد أن تتخذ المحكمة قرارها بالقضية، وسيكون هناك ثلاثون يومًا من أجل تقديم استئناف.
  4. في حال لم يتم استئناف القرار، ستتلقى ورقة تنفيذ وهذا يكمل الإجراء.

وإذا نشأت مشكلة في حصولك على التأمين، أو كان هناك تأخير في العملية أو رفضت الشركة دفع المال عند التقدم بطلب من أجل الحصول على التعويض المستحق، أو لم تكن قادرًا على الحصول على التعويض عن الضرر بعد أن وقع الحادث أيًا كان السبب في ذلك:

  • كأن تكون الشركة رفضت دفع التعويض.
  • دفعت مبلغًا أقل من الواقع بشكلٍ واضح لا يغطي كل تكاليف إصلاح السيارة.
  • كانت الدفعات متأخرة بدون إخطارك بالأسباب.

بأي من هذه الحالات يوجد طريقة للخروج من الموقف إن كانت لديك أدلة تثبت لك التعويض الكامل والفوري عن الخسائر.

شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

إن أردت أن ترفع دعوى شركات التأمين ننصحك بـ:

  • ألا تتجاوز مدة مطالبة التأمين الفترة المحددة قانونًا. إذ يشترط ألا يتجاوز الوقت /3/ سنوات على الأكثر من موعد الحدث سواء أكانت (العمليّة الجراحيّة، أو العلاج الطبي، أو شراء الأدوية….) فبعد هذه المدة لا يمكن أن تتقدم بدعواك.
  •  يجب إرفاق كافة المستندات المطلوبة للدعوى، بما فيها الإثباتات والمراجع الطبيّة.
  • يفضل الاحتفاظ بنسخة عن المستندات التي يتمّ تقديمها.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى ضد شركة التأمين

لرفع دعوى ضد شركة التأمين لابد من توافر المستندات التالية إضافة لأي أوراق أخرى ترى أنها ضرورية للفصل في القضية:

  • عقد التأمين.
  • وثائق تسجيل السيارة.
  • بروتوكولات وقرارات وشهادات شرطة المرور.
  • نسخة من الطلب الذي قدمته لشركة التأمين.
  • رأي الخبراء فيما يتعلق بالأضرار الناجمة وتكلفة التجديد.
  • إن تم إصلاح السيارة بالفعل لابد من إرفاق الشهادات وحتى الفاتورة.

من الجدير بالذكر هو أن قائمة بينات دعوى تأمين وثائق إلزامية بالمحكمة ويتعين عليك أن تقدم نسخ أصلية منها أو حتى نسخ موثقة.
فإن كانت أصول أي مستندات موجودة بشركة التأمين ولم تتمكن من عمل نسخ، قم بالإشارة لذلك في دعواك.

قائمة بينات شكوى جزائية

يقصد بقائمة بينات المدعي أو نموذج قائمة البينات الدفاعية الوسائل التي تستخدم في الإثبات أو الأدلة. والتي يقدمها كلًا من المشتكى عليه أو المتهم للمحكمة بالدعوى الجزائية كي يثبت للقضاء عدم ارتكابه للجرم المنسوب إليه.

وقد نظمت العديد من المواد من قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني الإجراءات اللازمة لتقديم البينات ضمن الدعوى والتي يمكن أن تكون أدلة كتابية أو شهادة الشهود أو أي قرائن أخرى من شأنها أن تفيد بما حصل بشكل دقيق.
بحال تم تقديم أي من الأدلة المذكورة يمكن إثبات عكسها بتقديم أدلة أخرى أكثر حجة وقوة من سابقتها. وبلا شك إن تقديم بينات الدعوى لابد أن يكون خلال وقت معين تحدده المحكمة ولا يمكن أن تقبل أي إثباتات فيما بعد.

نموذج دعوى ضد شركة التأمين

في يوم……. الموافق….. /….. /…….م
بناءً على طلب من السيدة……….أصالة عن نفسها بصفتها وصية على أبنائها القصر(……و……) المقيمة ضمن ……… محلها المختار مكتب الاستاذ……….
انا محضر محكمة……. قد انتقلت وأعلنت:
السيدة……….مخاطباً مع…………..
وكما انتقلت وأعلنت السيد ……….رئيس مجلس إدارة شركة للتأمين في……. بمقر الشركة الكائن ضمن ……. مخاطباً مع………..

موضوع الدعوى:

وقد نسبت النيابة العامة للمعلن إليه………….أنه بتاريخ…. /…./…..ضمن دائرة……. وأنه تسبب برعونته وعدم احترازه بوقوع الحادث أثناء قيادته للسيارة ذات الرقم……
ما أدى لإصابة ووفاة المجنى عليه……. وقد طلبت عقابه بحسب مواد الاتهام……….

حيث أن فعل المعلن إليه أصاب الطالبة بنفسها وبصفتها بالكثير من الأضرار الأدبية وحتى المادية جراء وفاة زوجها ” والد صغارها ” وفقدان المعيل الوحيد لهم.

إضافةً إلى ضياع مبلغ من المال وقدره……… كانت مع المتوفى أثناء الحادث الذى وقع خلال توجه المتوفى إلى السفر لدولة…….. من أجل ممارسة نشاطه التجاري في ……..

ونظرًا لتوافر عناصر التعويض، ولأنه من الثابت لعدلكم من مطالعة كل الأوراق المقدمة بالدعوى، وتوافر كافة الموجبات.

وكذلك عناصر طلب التعويض بكل صوره سواء أكان:

  • ماديًا متمثلًا بالخسارة الكبيرة التي لحقت بالمدعين جراء الحادث. نتيجة فقدهم لمعيلهم.
  • معنوياً نتيجة خطأ المدعى عليه توفى مورث المدعين الزوجة وخمسة من الصغار أكبرهم بالمرحلة الابتدائية. وأصغرهم وُلِدَ بعد وفاته.

وبناءً عليه:

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت لمحل المعلن إليهم وسلمتهم صورة من هذه الصحيفة. كما كلفتهم بالحضور لمحكمة…….الكائن مقرها…….. بمجمع المحاكم في ……. ذلك يوم…..الموافق / /

للمرافعة وسماع الحكم بإلزام المدعي عليهما وعلى سبيل التضامن بأن يؤدوا للطالبين مبلغ وقدره……… دينار أردني تعويضًا ماديًا.
إضافةَ لمبلغ…….. تعويضًا أدبيًا ومبلغ…….. تعويضًا عن…… مع الزام المدعى عليهما بكامل المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

مع فائق الاحترام

الأسئلة الشائعة

لكتابة صيغة دعوى تعويض ضد شركة التأمين لابد من أن يتم سرد الوقائع بشكل متسلسل إضافة لذكر الأسانيد الشرعية والنظامية وتحدد كامل الطلبات بدقة وعناية.
تبلغ رسوم دعوى ضد شركة التأمين ما يلي:
1- يستوفى رسم بنسبة (3%) عن العشرة آلاف دينار الأولى.
2- (2%) عن العشرة آلاف دينار الثانية.
3- (1%) عما يزيد على ذلك لغاية مائتي ألف دينار، على أن لا يزيد هذا الرسم على ألف ومائتي دينار

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي حمل عنوان رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين والذي تحدثنا من خلاله قائمة بينات شكوى جزائية. كما أوضحنا نموذج دعوى ضد شركة التأمين. كل ذلك كان وفق قانون أصول المحاكمات المدنية والجزائية في الأردن.

فإن أردت أن تحصل على أدق الاستشارات القانونية تستطيع التواصل مع أكثر المحامين كفاءة في مكتب فرسان الحق، على الرقم 00962791365777.

ولطلب استشارة بقضايا التأمين تواصل مع محامي تامين في الأردن وفي حال واجهت مشكلة في شركتك تعرف على أقوى محامي شركات الأردن ولمزيد من المعرفة أقرأ آلية تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات، ولائحة دعوى تعويض عن ضرر في الأردن، وأيضاً تواصل مع محامي حوادث سيارات في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي