تخطى إلى المحتوى

قانون النفقة الجديد في الأردن

قانون النفقة الجديد في الأردن

إن أعياكِ الحصول على النفقة الزوجية أو نفقة المسكن في القانون الأردني أو غيرها من أنواع النفقة. فالحل يكمن برفع قضية النفقة من محامي أحوال شخصية شاطر.
أما عن مقالنا هذا فإننا سنخبركم من خلاله عدة تفاصيل مهمة حول قانون النفقة الجديد في الأردن، وعقوبة عدم دفع النفقة في الأردن، إن كان الموضوع يهمك فأهلًا بك معنا.

لأي استفسار قانوني حول رفع قضية نفقة في الأردن، اتصل مباشرة مع محامية في عمان عبر الرقم 0791365777. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

قانون النفقة الجديد في الأردن.

فيما يلي سنقدم لكم بعضًا مما جاء به قانون النفقة الجديد عمّان، الأردن إذ نص على أحقية الزوجة والأولاد بالنفقة.
ومتى تجب نفقة الزوجة وحالات سقوط النفقة بالإضافة للعديد من الأحكام التي تعالج قضايا النفقة التي تنشأ في المجتمع.

حيث ورد ضمنه بأن نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فإن نفقتها على زوجها حتى وإن كانت موسرة.
ونفقتها تشمل الطعام والكسوة والتطبيب والسكن بـالقدر المعـروف وخدمة الزوجة بحال كان لأمثالها خدم هذا وفق ما جاءت به الـمادة /59/.

أما عن الوقت الذي حدده القانون لوجوب نفقة الزوج على زوجته فهو منذ العقد الصحيـح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها.

فإن تغيب الزوج وترك زوجته بلا نفقة أو سافر لمحل قريب أو بعيد أو فُقِد يحكم القاضي بنفقة الزوجة من يوم الطلب بناءً على البينة التي أقامتها الـزوجة.

ويشترط أن تحلف اليمين على أن زوجـها لم يترك لـها نفقـة وأنها ليست امرأة ناشز ولا تعلم بأنها مطلقة وانقضت عدتها. الـمادة 68

حالات سقوط النفقة 

تسقط النفقة عن الزوجة في قانون النفقة الجديد في الأردن بعدة حالات أبرزها:

  1. إن طالبها الزوج بالنقلة لبيت الزوجية وامتنعت دون وجود حق شـرعي لها. المادة/60/.
  2. بحال نشوز الزوجة فلا نفقة لها إلا إن كانت حاملًا فالنفقة هنا تكون للحمل. المادة/62/.
  3. الزوجة المسجونة بحال إدانتها بحكم قطعي فإنها لا تستحق النفقة. المادة /63/.

حالات سقوط النفقة في الأردن تسقط النفقة عن الزوجة بعدة حالات أبرزها: 1- إن طالبها الزوج بالنقلة لبيت الزوجية وامتنعت دون وجود حق شـرعي لها. المادة/60/. 2- بحال نشوز الزوجة فلا نفقة لها إلا إن كانت حاملًا فالنفقة هنا تكون للحمل. المادة/62/. 3- الزوجة المسجونة بحال إدانتها بحكم قطعي فإنها لا تستحق النفقة. المادة /63/.

بحال أردت المطالبة بنفقة مستحقة أو الادعاء بعدم استحقاقها. يفضل اللجوء لمحامي متخصص من مكتب الأتاسي لأنه أكثر خبرة ومعرفة بالإجراءات الواجبة الاتباع والأنفع لقضيتك.

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

إن قانون الأحوال الشخصية الأردني قد ألزم الزوج بأن يدفع النفقة الشرعية للزوجة والأولاد. وقد تم التأكيد على بالعديد من المواد على عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن.

ومدة الحكم في قضية النفقة في الأردن هي من تاريخ طلب الزوجة للنفقة إن كان الزوج حاضرًا.
وإن عجز الزوج عن أداء النفقة يحكم القاضي بإنفاق الزوجة من مالها الخاص. ليكون ما تنفقه الزوجة دينًا بذمة زوجها منذ لحظة الطلب الذي تتقدم به.

وإن تم الحكم بالنفقة على الزوج وكان عاجزًا عن أدائها، والزوجة لم يكن بمقدورها الإنفاق على نفسها. فيحكم بالنفقة للزوجة على من تجب عليه نفقتها من الناحية الشرعية كالأب، وبهذه الحالة يحق للمنفق الرجوع على الزوج بالمبلع الذي دفعه.

يتضح لنا مما سبق أن نفقة الزوجة في القانون الاردني تعد دينًا على عاتق الزوج، ولابد من أن يؤديه. وبحال تخلف عن أداءه، فيكون للزوجة الحق بعد أن تحصل على الحكم بمبلغ النفقة أن تضعه بالتنفيذ.

حيث أن دين النفقة الزوجية وفق القانون المدني الأردني، يعد من الديون الممتازة ولها أولوية على كافة الديون بالسداد. وذلك يعني أنه من الجائز التنفيذ على أموال الزوج كافة بالحجز عليها ومن ثم تحصيل مبلغ النفقة.

فإذا كان يتقاضى راتبًا شهريًا، فيتمّ اقتطاع النفقة من خلال راتبه. أما بحال لم يكن لديه أجرًا ثابتًا فيتم الحجز على ممتلكاته لتُباع بالمزاد العلني لأجل استيفاء النفقة الزوجية.
وبحال عدم وجود أي ممتلكات لديه فيتم حبسه وفق قواعد حبس المدين التي نص عليها القانون الأردني.
أي أن عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن هي إما حجز أموال المدين أو حبسه.

الأسئلة الشائعة:

من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها حول قانون النفقة الجديد في الأردن:

تسقط نفقة الأولاد في القانون الأردني إن كان:
1- للأولاد مال يمكنهم الإنفاق منه.
2- كان الأب فقيرًا عاجزًا عن النفقة أو يعاني من عجز في عقله أو جسده.
3- عند بلوغ الولد الذكر السن الذي يمكن لأقرانه كسب العيش وعند زواج الأنثى، أو تكون موسرة ولها مالها الخاص.
لا يمكن أن نحدد كم تبلغ نفقة الطفل في الأردن بشكل حاسم إذ نص قانون الأحوال الشخصية الأردني. يراعى في تقدير نفقة الأولاد حالة الأب من عسر أو يسر بشرط ألا تقل قيمة النفقة عن الحد اللازم لكفايتهم.
نفقة الزوجة شهرياً في الأردن ونفقة المسكن في القانون الأردني تُفرض تبعًا لحال الزوج يسرًا وعسرًا، وتجوز زيادتها أو إنقاصها تبعًا لحالته. بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى الضروري من الكسـوة والقـوت والسكن والتطبيب. الـمادة /64/
نفقة الزوجة من راتب الزوج في الأردن يجب أن تشمل الطعام والكسوة والسكن والتطبيب بـالقدر المعـروف وخدمة الزوجة التي يوجد لأمثالها خدم. المادة /59/
يتم رفع قضية نفقة على الزوج من خلال:
1- تجهيز عريضة الدعوى مع إرفاق صورة مصدقة عن عقد الزواج. وما يثبت دخل الزوج مع وسند التوكيل بحال كان مقدم الدعوى هو المحامي.
2- من ثم التقدم بها لديوان المحكمة الشرعية ليصار بعدها لنظر الدعوى من القاضي وإصدار حكمه.
بالنسبة لكيفية حساب نفقة الزوجة والاولاد في الأردن فقد تم تقدير متوسط النفقة الشرعية على النحو التالي:
1- متوسط نفقة الزوجة في القانون الاردني هي/81/ دينارًا أردنيًا.
2- متوسط نفقة الأولاد /74/ دينارًا أردنيًا.
هناك عدة حالات تؤدي لسقوط نفقة الزوجة منها:
1- منع الزوجة نفسها عن زوجها، وعدم تمكينه من معاشرتها.
2- تسقط نفقة الزوجة بالنسبة لمن تكون قاطنة ببيت أهلها وتمتنع عن المجيء لبيت الزوجية، لسبب غير مشروع.
3- نشوز الزوجة إن لم تكن حاملاً، عندئذ تكون النفقة للحمل.
4- كما تسقط نفقة الزوجة إن منعت الزوج من الدخول إلى بيتها، أو غادرت منزلها بقصد إيذاء زوجها.

بهذا نخط نهاية مقالنا قانون النفقة الجديد في الأردن والذي أوضحنا من خلاله عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن، ومتى تسقط نفقة الأولاد في القانون الأردني.

ولقراءة المزيد تابع حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن، واطلع على الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن، وأيضاً رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن، واجراءات رفع دعوى نفقة في الأردن، بالإضافة إلى كم تستغرق قضية النفقة في الأردن، وتعرّف على شروط رفع دعوى نشوز ووقف نفقة في الأردن، وتابع قضية النفقة في الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي