تخطى إلى المحتوى

كم مدة قضية الخلع وفقا للقانون الاردني

الخلع؛ إجراء قضائي رضائي تلجأ إليه المرأة، أو من يمثلهما قانونًا، لطلب المخالعة بينها وبين زوجها لقاء عوضٍ تقدمه تراضيًا عليه. وذلك عند استحالة إمكانية استمرارها في الحياة الزوجية. ويتم ذلك عن طريق رفعها لقضية الخلع لدى المحكمة الشرعية الأردنية. فما هي حقوق المرأة في المخالعة، وكم مدة قضية الخلع، ومتى تُرفض دعوى الخلع وفقًا للقانون الأردني؟

لأي استفسار قانوني حول المخالعة وإجراءاتها القضائية، اتصل مع مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0791365777 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

كم مدة قضية الخلع في الأردن

شدّدت القواعد والأحكام في النظام القضائي الأردني على لزوم الإسراع في إنهاء قضايا الأحوال الشخصية، كونها تمسّ الحياة الشخصية للزوجين وتشكّل عائقًا أمام استمرارية حياتهم بنحوٍ مستقر ومتوازن. وشدّدت في الوقت نفسه على ضرورة إعطاء الزوجين الوقت الكافي لمراجعة قرارهما والتفكير مليًّا في العدول عن طلب المخالعة عبر محاولة الإصلاح بينهما.

إذًا، كم مدة قضية الخلع في الأردن؟

في الواقع، لا يُمكننا تحديد مدة التقاضي في دعاوى الخلع على وجه الدقة لأنها تختلف وفقًا لمراحل قضية الخلع. وعمومًا، فإن المدة الزمنية للإجراءات القضائية الممتدة ما بين رفع دعوى الخلع وبين البتّ القضائي بالمخالعة، تتراوح من ثلاثين يومًا إلى تسعين يومًا.

وعند عدم حضور الزوج جلسات الخلع، أو وكيله القانوني، جلسات دعوى الخلع القضائية بعد تبلّغه الموعد المحدد وفق الأصول، لا يُمكن للمحكمة قبول الدعوى وسماعها والاستمرار في المحاكمة بحقه غيابيًا بناءً على طلب المدّعي.

لمزيد من المعلومات حول الخلع (الافتداء) في قانون الأحوال الشخصية الأردني. شاهد الفيديو

ما هي حقوق المرأة في حالة الخلع؟

وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الأردني، يحق للزوجة عند المخالعة ما يلي:

  • الرجوع عن طلب المخالعة قبل قبول الزوج بها.
  • استحقاق نفقة العدة ما لم يُذكر صراحةً في الخلع خلاف ذلك.
  • طلب حضانة أطفالها وطلب نفقتهم الشرعية.

الأسئلة الشائعة حول دعوى الخلع ومدتها القضائية

لا يمكن تحديد عدد الأشهر التي تستغرقها قضية الخلع في الأردن، لأنها تكثر أو تقل تبعًا لتفاصيل الدعوى، لكن تتراوح مدة الإجراءات القضائية المرتبطة بدعوى الخلع ما بين شهر واحد إلى ثلاثة أشهر، وذلك بدءً برفع قضية الخلع وانتهاءً بإتمام المخالعة بين الزوجين.
وفقًا لقرار الخلع الجديد، لا يمكن إتمام الخلع في جلسة واحدة، وذلك نظرًا إلى ضرورة القيام بجميع مراحل قضية الخلع والمتمثلة في أكثر من جلسة قضائية.
تُرفض دعوى الخلع في الحالات التالية:
• إذا بَطُلَ العوض في دعوى الخلع، أو لم يكن الزوج قادرًا على الالتزام به.
• إذا لم يكن الزوج أهلًا للمخالعة ولم تكن الزوجة مُحلًّا له.
• عند عدم حضور الزوج جلسات الخلع القضائية.
• إذا لم تُثبت الأسباب الشرعية والقانونية المُحِلّة للخلع.

تعرّفنا في مقالتنا كم تستغرق قضية الخلع على المدة القضائية التي تستغرقها قضايا الخلع لدى المحاكم الشرعية الأردنية، وعلى الحالات التي يتم بها رفض سماع دعوى المخالعة، كما تعرّفنا على حقوق المرأة التي نصَّ عليها قانون الأحوال الشخصية عند المخالعة الرضائية.

أغني معلوماتك بالاطلاع على: قضية النفقة في الأردن، كم تستغرق قضية النفقة. ودعوى اثبات واقعة طلاق، وأيضًا دعوى ضم في الأردن. ولاختيار المحامي المثالي لحل قضيتك اطلع على: دليل المحامين الشرعيين.


المصادر:

  • قانون الأحوال الشخصية رقم (15) لعام (2019).
  • قانون أصول المحاكمات الشرعية رقم (11) لعام (2016).
  • موقع دائرة قاضي القضاة sjd.gov.jo.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي