تخطى إلى المحتوى

كيف تكتب لائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن بشكل مقنع

لائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن

للمحكوم عليه المتضرر حق الطعن في القرارات الصادرة عن المحاكم في الدعاوى الحقوقية المشكوك في قانونيتها ومراعاتها للأصول والتشريعات والأحكام الوضعية، ولكن وجب عليه مراعاة تقديم أدلة جديدة وإثباتات مقنعة لم تتح له فرصة تقديمها في أول محاكمة، إضافة إلى إقناع محكمة الاستئناف وحثها على فسخ القرار أو تعديله لصالحه، وأول خطوة مهمة عند الاستئناف هي كتابة لائحة استئناف قانونية ومفصلة ومؤثرة بالمحكمة، لذا سوف نتحدث في مقالنا حول تفاصيل لائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن.

ولتقديم أفضل لائحة استئناف دعوى حقوقية تواصل مع محامي شاطر في الأردن من مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية اضغط هنا عبر الواتساب.

لائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن

الكثير من أحكام محاكم الصلح الحقوقية الصادرة وجاهياً أو وجاهياً اعتبارياً تكون غير قطعية ونهائية ويجوز الطعن فيها عن طريق الاعتراض أو الاستئناف إلى محكمة البداية بصفتها الاستئنافية.

ولذلك لا بد أن تقدم لائحة استئناف قانونية تكون مطابقة للتشريعات والأصول ومقبولة ومؤثرة في قرار محكمة الاستئناف حتى تنال النتيجة المرجوة منها.

تحتوي لائحة الاستئناف التفاصيل التالية:

  1. اسم المستأنف ووكيله وعنوان التبليغ.
  2. اسم المستأنف ضده ووكيله وعنوان التبليغ.
  3. اسم المحكمة ومصدر الحكم المستأنف وتاريخه ورقم الدعوى التي صدر فيها.
  4. كتابة جميع أسباب الاستئناف في اللائحة باختصار وبدون جدال ومرتبة ضمن بنود مستقلة ومرقمة بتسلسل.
  5. كتابة الطلبات المرادة من محكمة الاستئناف.

تقدم لائحة الاستئناف بعدد المستأنف عليهم إلى قلم المحكمة مصدر الحكم المستأنف لترفعه مع أوراق الدعوى بعد تبليغ المحكمة المستأنف إليها، وتبلغ لائحة الاستئناف للمستأنف عليه، الذي يحق له أن يقدم لائحة جوابية خلال مدة أقصاها عشرة أيام من اليوم التالي لتسلمه اللائحة.

وفيما يخص دعاوى الصلح الحقوقية المتمثلة بالجنح والمخالفات، على المدعي أن يقدم لائحة دعواه بأصل وصور مرفقاً معها التالي:

  • بيناته الخطية والثبوتيات المؤيدة لدعواه.
  • قائمة بيناته الخطية الموجودة تحت يد الغير أو يد خصمه.
  • قائمة بأسماء الشهود وعناوينهم والوقائع المراد إثباتها من خلال شهادتهم.
  • تبلغ المحكمة المدعى عليه.
  • صورة عن لائحة الدعوى وموعد الجلسة.

نموذج لائحة استئناف دعوى حقوقية

سوف نقدم لكم بإيجاز صيغة لائحة استئناف دعوى حقوقية راجين أن نعطي فكرة بسيطة قبل إقدامك على كتابتها بنفسك:

لدى محكمة استئناف……..عمان الموقرة.

اسم المستأنف…. الرقم الوطني….. وكيله المحامي…..

المستأنف ضده…. الرقم الوطني…. وكيله المحامي….

جهة الاستئناف: القرار الصادر وجاهياً عن محكمة صلح حقوق……عمان في الدعوى الحقوقية رقم…..بتاريخ 0000/00/00 والقاضي برد دعوى المستأنفان باعتبارها سابقة لأوانها متضمنة الرسوم والمصاريف وأجور المحامي

ولأن القرار كان ظالماً بحق المستأنف ومخالفاً للأصول والواقع وصحيح القانون، المستأنف يقدم استئنافه للأسباب التالية:

  • لقد تخلل قرار المحكمة خطأ في التطبيق والتكييف القانوني للدعوى حيث استندت في قرارها على…..
  • وبالتناوب فقد شاب قرار المحكمة قصور قانوني مما يجعل قرارها جديراً بالفسخ
  • إن محكمة….. لم تعطي الفرصة للمستأنف من تقديم الأدلة والثبوتيات والدفوعات الكافية لإثبات حجته حيث قررت محاكمته وجاهياً.

الطلب: أنا المستأنف….أرجو من محكمتكم الموقرة قبول الاستئناف شكلاً ليقدم ضمن المدة القانونية، وفسخ القرار المستأنف والحكم ب…..أو اتخاذ الإجراء القانون الصحيح، وتغريم المستأنف ضده بكافة تكاليف التقاضي وأتعاب المحامي.

واقبلوا احترامي.

الأسئلة الشائعة:

مدة الاستئناف في الأردن حسب المادة (170) من قانون أصول المحاكمات المدنية هي:
1- مدة الاستئناف في الأحكام الوجاهية ووجاهياً اعتبارياً هي عشرة أيام من اليوم التالي لتاريخ صدور قرار المحكمة.
2- مدة الاستئناف في الأحكام الوجاهية في القضايا الحقوقية هي ثلاثين يوماً من اليوم التالي للحكم، ومن اليوم التالي للتبليغ في الحكم بمثابة الوجاهي، وعشرة أيام في القرارات التي تقبل الاستئناف.
لا، يجوز تقديم الاستئناف دون محامي، حيث لا يحق للمتداعين أن يمثلوا أنفسهم أمام المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها دون وجود محامي يمثله ويترافع عنه.
ولكن في حالات الحصر حسب المادة (41) من قانون نقابة المحامين، أجاز فيها القانون للمتهم أن يمثل نفسه في القضايا الجزائية وتقديم استئناف تبعاً للأصل ما عدا الاستثناءات المنصوص عليها قانونياً، كما يجوز للمدعي المثول أمام المحكمة في الدعوى الصلحية الحقوقية دون الحاجة للمحامي.

بهكذا نكون قد بينا لكم وبإيجاز كل ما يتعلق بلائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن وكيفية كتابتها بطريقة قانونية ونموذج عنها، والمدد القانونية اللازمة لتقديمها قبل فوات الأوان وضياع الحق باستئناف القرارات الغير منصفة للمحاكم.

وننصحك قبل أن تكتب لائحة الاستئناف أن تتواصل مع أفضل محامي وخبير في قضايا الاستئناف من مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية على الأرقام:

  • من داخل المملكة الأردنية الهاشمية: 0791365777.
  • من خارج المملكة الأردنية الهاشمية: 00962791365777.

ولقراءة المزيد من المعلومات تابع مدة الاستئناف في القضايا الحقوقية، واطلع على كيفية استئناف حكم الطلاق، وتعرف على حالات استئناف الحكم الغيابي، وأيضاً مدة الاستئناف في القضايا الجزائية، وتعلم كيفية كتابة لائحة دعوى تعويض عن السجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي