تخطى إلى المحتوى

لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن

خطوتك الأولى للاعتراض على حكم جزائي هي تجهيز لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن. بحيث تكون مصاغة بدقة وحرفية عالية وتوضح طلباتك بدقة كبيرة.
لذلك دعنا نطلعك على إحدى نماذج اللوائح الاعتراضية في الأردن لتكون على بينة من أمرك.

يمكنك توكيل أفضل محامين في عمان من مكتب فرسان الحق ليتولى مهمة الدفاع عنك أمام كافة درجات التقاضي تواصل معنا الآن من هنا.

لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن.

صيغة لائحة الاعتراض على حكم جزائي هي كالآتي:

إلى رئيس محكمة ــــــــــ والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة.
مقدم الاعتراض: ــــــــــــــــ
ضد: ــــــــــــــــــ

الموضوع: لائحة اعتراضية على ــــــــــــ.
التفاصيل:
أتقدم أناــــــــــــ بهذه اللائحة؛ للاعتراض على الحكم الصادر رقم ــــــــــ تاريخ ــــــــــــ القضيةــــــــــــــ رقم ـــــــــ وقد جاء منطوق الحكم، وفق الآتي ـــــــــ

أسباب الاعتراض:
أتقدم لسيادتكم باعتراضي هذا للأسباب التالية: ــــــــــــــ

طلبات المعترض:
بالاستناد للأسباب السابقة، نلتمس من مقامكم ــــــــــــ
وجزاكم الله كل خير.

مقدم الطلب ــــــــــ
توقيعه ـــــــــــــ
التاريخ ــــــــــــ

في الواقع لا يكفي كتابة نموذج اعتراض على حكم جزائي حتى يتم قبوله من المحكمة. بل هناك عدة شروط لابد من توافرها ضمن اللائحة كي يتم قبولها شكلاً أمام القاضي المختص وهذه الشروط هي:

  • يجب أن يتم ذكر تاريخ صدور الحكم الذي يُراد الاعتراض عليه.
  • لابد من تحديد الأسباب التي أدت للاعتراض على الحكم.
  • يشرط أن تحتوي اللائحة الاعتراضية على تفاصيل هوية المعترض.
  • لابد أن تحتوي اللائحة على توقيع صاحب الاعتراض أو الوكيل القانوني.
  • ذكر جميع طلبات المعترض ضمن لائحة الاعتراض.

هذا الشروط لابد من توافرها ليكون اعتراضك مقبولًا في المحكمة فإن كنت طرفًا بدعوى جنائية. أو كنت راغبًا  بتقديم اعتراض على حكم جنائي، فأنت بحاجة لمحامي مختص بالتعامل مع القضايا الجنائية وفق القانون الأردني.

 شروط لابد من توافرها ضمن اللائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن 1- يجب أن يتم ذكر تاريخ صدور الحكم الذي يُراد الاعتراض عليه. 2- لابد من تحديد الأسباب التي أدت للاعتراض على الحكم. 3- يشرط أن تحتوي اللائحة الاعتراضية على تفاصيل هوية المعترض. 4- لابد أن تحتوي اللائحة على توقيع صاحب الاعتراض أو الوكيل القانوني. 5- ذكر جميع طلبات المعترض ضمن لائحة الاعتراض.

ماذا بعد تقديم لائحة اعتراض على حكم جزائي؟

يمكن أن يتساءل البعض  عما ستؤول إليه الأمور بعد تقديمهم للائحة اعتراض على حكم في الأردن.

لذلك دعونا نخبركم أبرز الاحتمالات التي يمكن أن تنتهي بها القضية بعد الاعتراض على الحكم إذ هناك ثلاثة احتماليات للرد على الاعتراض وهم:

  1. يمكن أن يتم تأييد محكمة الاستئناف للحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية؛ وهذا سيترتب عليه اكتساب الحكم صفة القطعية، وبالتالي يصبح واجب النفاذ.
  2. الخيار الثاني هو تأييد محكمة الاستئناف للاعتراض المقدم على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية، وبالتالي تقوم المحكمة بإصدار قرارها بتعديل نص الحكم.
  3. الاحتمال الأخير هو أنه في حالات أخرى، يمكن أن تؤيد محكمة الاستئناف الاعتراض، وتلغي الحكم الصادر كليًا، وبالتالي يتم النطق حكم جديد في القضية المنظورة أمامها.

يتضح لنا مما سبق بأن هذا النوع من القضايا “الجزائية” يسير تبعًا لإجراءات محددة وضعها المشرع القانوني الأردني. حيث حدد مراحل مختلفة للتقاضي الجنائي؛ لإعطاء فرصة لإجراء المزيد من التحريات والتحقيقات.

وهنا بلا شك يكون محامي القضايا الجنائية هو الأكثر دراية بما جاء به القانون الجزائي الأردني. ولديه المقدرة على التعامل مع القضايا الجنائية بأساليب دقيقة ومدروسة.

بحيث يقدم الدعم اللازم للموكل بجميع مراحل الدعوى، وهي: مرحلة الضبط الجنائي، والنيابة العامة، وجلسات المحاكمة، واستئناف الحكم.

وبهذه المراحل جميعها ستجد محامين مكتبنا يبذلون قصارى جهدهم لإظهار الحقائق أمام القضاء، بمحاولة لإثبات حق الموكل في القضية، أو نفي التهم الموجهة إليه.

الأسئلة الشائعة:

من أكثر الأسئلة طرحًا حول موضوعنا:

هي عبارة عن صيغة محددة تتم كتابتها وتقديمها لأجل الاعتراض على حكم ابتدائي والحصول على حكم أفضل ينصف مقدمها تبعًا لوجهة نظره ووفق الأدلة التي يقدمها للمحكمة.
لابد من توضيح بيانات الأطراف وتسجيل أسباب الاعتراض على الحكم استنادًا للقوانين والأنظمة المعمول بها. وأخيرًا إغلاق اللائحة بذكر الطلبات المعترض عليها مع مراعاة القوانين اللازمة والرسمية للائحة الاعتراض.

بهذا ننهي مقالنا لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن. والذي كان توضيحًا لتفاصيل صياغة نموذج اعتراض على الأحكام الجزائية بالمملكة الأردنية الهاشمية.

يمكنك توكيل أفضل المحامين من مكتب فرسان الحق ليتولى مهمة الدفاع عنك أمام كافة درجات التقاضي تواصل معنا الآن على الرقم 00962791365777.

لقراءة المزيد تابع استئناف حكم جزائي في الأردن، واطلع على الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي في الأردن، وتعرف على مدة الاستئناف في القضايا الجزائية في الأردن، وتواصل مع محامي قانوني عمان الأردن.


المصادر: خدمات المحاكم – وزارة العدل الاردنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي