تخطى إلى المحتوى

هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن

هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن

تتيح درجات المحاكم التي يقوم القضاء عليها إمكانية الاعتراض على الأحكام الابتدائية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى قبل اكتسابها للقطعية بعرضها أمام محكمة الاستئناف، ولكن هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن؟ وهل يتاح الاعتراض على أحكام الاستئناف بذات الإمكانية المتاحة للاعتراض على الأحكام الابتدائية، تابع القراءة لتعرف المزيد.

إن كنت بحاجة إلى محامي استئناف في الأردن للاستفسار حول إجراءات الاستئناف في الأردن، اضغط هنا للتواصل مباشرة على الواتساب مع مكتب فرسان الحق للمحاماة والخدمات القانونية.

هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن.

إن الاعتراض على الحكم الابتدائي لإعادة النظر به من قبل محكمة الاستئناف يتم ضمن شروط محددة، يمثل أبرزها الالتزام بالمدة القانونية لتقديم الاعتراض وإلا أصبح الحكم قطعياً.

ومن ثم؛ في حال تحقيق طلب الاعتراض للشروط والقواعد المحددة وتم النظر فيه من قبل محكمة الاستئناف وإطلاق الحكم بشأنه فإنه يلغي بذلك الحكم الابتدائي ولكن هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن؟

إلا أن إجابة هذا السؤال ترتبط بالعديد من المعايير أولها أن حكم محكمة الاستئناف نهائي بعد انقضاء المدة القانونية للطعن فيه وهي 30 يوماً في الأحكام منهية الخصومة، وعشرة أيام في القرارات القابلة للطعن بالاستناد إلى نص المادة 178 من قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني.

بينما يعد الطعن في الأحكام الصادرة عن محكمة الدرجة الثانية حق مشروع يكفله النظام القضائي في الأردن ويمكن أن يتم بالعديد من الطرق سواء باعتراض الغير أو التمييز أو طلب إعادة المحاكمة.

ومن ثم؛ يحق للمحكوم عليه الطعن في الاستئناف بعد صدور الحكم النهائي الصادر ضده على أن يشتمل طلبه على الشروط الأساسية للاعتراض على حكم الاستئناف.

وبعبارة أخرى؛ فيما يتعلق بالإجابة على سؤال هل حكم الاستئناف نهائي نقول بأنه حكم غير نهائي إلا بعد انقضاء المدة القانونية لاكتسابه القطعية حيث يمكن الاعتراض عليه قبل ذلك.

حيث يمكن الطعن في الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف أمام محكمة التمييز في الدعاوى التي لا تقل قيمتها عن 10.000 دينار، وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ صدور الحكم عملاً بالمادة 191 من قانون أصول المحاكمات المدنية.

وينبغي على مقدم الطلب توضيح النقطة القانونية التي أقدم على تقديم الطلب بناءً عليها، إلا أن تقديم الإذن في هذه الحالة تحت طائلة رد الطلب شكلاً.

من ثم في حال قبول الإذن والطلب يجب تقديم لائحة الطعن إلى محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم خلال مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ تبليغ مقدم الطلب بقبول الإذن.

ومن الجدير بالذكر؛ أن محكمة التمييز تنظر في لائحة الطعن وكافة أوراق الدعوى تدقيقاً إلا إذا طلب أحد الفرقاء النظر بها مرافعةً أو قررت المحكمة ذلك من تلقاء نفسها.

هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن؟
حكم محكمة الاستئناف نهائي بعد انقضاء المدة القانونية للطعن فيه وهي 30 يوماً في الأحكام منهية الخصومة، وعشرة أيام في القرارات القابلة للطعن بالاستناد إلى نص المادة 178 من قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني.

حالات قبول الطعن في الأحكام

بالإضافة إلى ذلك فإن المرافعة أمام محكمة التمييز لا يمكن أن تتم من قبل مقدم الطلب بشكل شخصي وإنما عليه توكيل محامي معتمد في الأردن، كما لا يتم قبول الطعن في الأحكام إلا في حالات محددة قانوناً؛ وهي:

  • إذا كان الحكم مبنياً على مخالفة للقانون أو تم وقوع خطأ في تأويله أو تطبيقه.
  • وقوع بطلان في الإجراءات بما أدى إلى التأثير على الحكم.
  • وقوع بطلان في الحكم الصادر.
  • إذا صدر الحكم مخالفاً لحكم سابق صدر بين ذات الخصوم وارتبط بذات الحق في المحل والسبب.
  • في حال لم يقم الحكم على أساس قانوني فلا تسمح الأسباب لمحكمة التمييز بممارسة رقابتها.
  • إذا تضمن الحكم شيء لم يطلبه الخصوم أو يفوق ما طلبوه أو اغفل أحد المطالب.

بالإضافة إلى ذلك يمكن الطعن في جميع الأحكام الجزائية الصادرة عن محكمة الاستئناف في الأردن وكذلك قرارات منع المحاكمة التي تصدر في القضايا الجنائية.

الأسئلة الشائعة

بالإضافة إلى التساؤل حول هل حكم محكمة الاستئناف نهائي تطرح العديد من الأسئلة حول الاعتراض على الأحكام في الأردن ومن أبرزها:

نعم؛ يمكن الاعتراض على حكم الاستئناف حيث أته حق مشروع وفق أصول المحاكمات المدنية في الأردن إلا أن ذلك يتم وفق شروط وقواعد محددة ينبغي الالتزام بها لقبول الاعتراض من قبل الجهة المختصة.
نعم؛ إن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي سواء كان مخالفاً له بالمطلق أو تم تعديله، والسبب في ذلك هو التدرج القضائي الذي يجعل محكمة الاستئناف في درجة أعلى من المحكمة الابتدائية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا المرتبط بالإجابة عن سؤال هل حكم الاستئناف نهائي في الأردن وإمكانية الاعتراض على الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف الأردنية.

للحصول على أي خدمات قانونية تتعلق بالاعتراض على قرارات محكمة الاستئناف الاردنيه يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الأردن من مكتب فرسان الحق للمحاماة والخدمات القانونية على الرقم 00962791365777.

ولقراءة المزيد من المعلومات تابع هل الاستئناف يغير الحكم في الأردن، وأيضاً هل يجوز استئناف حكم قاضي التنفيذ في الأردن، تعرف على مدة الاستئناف في القضايا الجزائية في الأردن، واطلع على مدة الاستئناف في القضايا الشرعية في الأردن، ويمكنك الحصول على رقم محامي للاستشاره في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي