تخطى إلى المحتوى

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف في الأردن

هل يمكن استئناف الحكم القطعي في الأردن

الحكم هو القرار النهائي التي تصدره المحاكم في الدعاوى القضائية وتنتهي الخصومة على أثره ويحصل كل ذي حق على حقه وينال كل مسيء العقوبة القانونية التي يستحقها بما يوافق القانون والشرع.

وكل الشكاوي لابد لها أن تمر بعدة مراحل من الطعن أو الاعتراض أو الاستئناف والمحاولات الحثيثة حتى ينال المدعي الحكم الذي يرضيه، إلى أن تنتهي جميع تلك الفرص عند اكتساب الحكم الدرجة القطعية فترفع الدعوى وتنتهي الخصومة وكافة الآمال باستئناف جديد للقرار القطعي.

ويبرز السؤال المصيري الذي سوف نقدم له جواباً في بحثنا. هل يمكن استئناف الحكم القطعي في الأردن؟ رغم انتهاء المحاكمة واعتبار القرار حاسماً. تابع القراءة لتعرف المزيد.

وفي حال تعرضت لحكم قطعي وكنت تريد محامي استئناف في الأردن بارع يستأنف الحكم الصادر بحقك، تواصل مع مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية اضغط هنا عبر الواتساب.

هل يمكن استئناف الحكم القطعي في الأردن

القطعية صفة تطلق على الحكم وتعني انتهاء المحكمة من تقرير حكمها بخصوص قضية معينة سواءً كانت جزائية أو حقوقية أو غيرها.

والحكم القطعي هو الحكم النهائي التي تصدره المحكمة وتم تصديقه ويدخل حيز التنفيذ، لكن يبقى التساؤل مطروحاً لدى المحكوم عليهم. هل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي والحصول على فرصة لتغيير الحكم أو تعديله؟

وبخصوص ذلك أجمع الرأي الراجح في القضاء والفقه إلى ثبوت حجية القرار القطعي المطعون فيه بكل طرق الطعن وأنه غير قابل للاستئناف أو الاعتراض أو الطعن بأي وسيلة أخرى.

فهو حكم منهي للخصومة ومنهي لولاية المحكمة صاحبة القرار طالما استنفذ كل سبل الطعن القانونية وتم رد الطعون وثبت الحكم، ويصبح جاهزاً للتنفيذ بعد استكمال كافة إجراءات تصديقه.

وكما نصت المادة (147) من قانون أصول المحاكمات الجزائية: المتهم بريء حتى تثبت إدانته بحكم قطعي.

الفرق بين الحكم القطعي والنهائي

ولا بد أن نتطرق هنا للتوضيح إلى الفرق بين الحكم القطعي والنهائي:

  • الحكم القطعي هو الحكم الذي لا يقبل أي طعن من الطعون العادية وغير العادية، سواءً كان عن طريق الاعتراض أو الاستئناف أو النقض بسبب استنفاذ كافة الفرص بالطعن أو انقضاء المدة القانونية لتقديمه ويصبح قيد التنفيذ.
  • أما الحكم النهائي يشبه الحكم القطعي كونه غير قابل للطعن بالطرق العادية لكن يختلف بأنه لا يقبل الطعن بسبب فوات المدة القانونية اللازمة لتقديم الطعن.

الأحكام القطعية التي يمكن استئنافها

وكما يقال لكل قاعدة استثناء فهناك استثناءات للأحكام القطعية الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى التي يمكن استئنافها وهي:

  1. الأحكام الصادرة في المواد المستعجلة مهما كانت المحكمة التي قررتها.
  2. الأحكام والقرارات التي صدرت مخالفة لحكم سابق في ذات القضية.
  3. الأحكام والقرارات التي صدرت في حكم نهائي من محكمة الصلح بسبب مخالفة القواعد والأنظمة أو بطلان الحكم والإجراءات.

الأسئلة الشائعة:

يجوز استئناف الحكم القطعي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى بصفتها البدائية أو الجزائية، وذلك بعد أن يتم نقل القضية إلى محكمة الدرجة الثانية (الاستئناف).
بعد صدور الحكم القطعي وانتهاز كل فرص الطعن بكافة أشكاله يحق للمدعي أن يُطالب بالتنفيذ المعجل للحكم من قبل الهيئات التنفيذية بموجب الحكم الصادر قطعياً.
عند إصدار الحكم القطعي المستوفي الطعون في القانون الأردني لا يمكن لأي محكمة من محاكم الدرجة الأولى تغييره أو التعديل عليه، لكن يمكن تغيير الحكم القطعي الصادر عن محكمة البداية أو تعديله أو تأييده، من خلال تقديم الاعتراض شريطة نقل القضية من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة درجة ثانية وهي محكمة الاستئناف.

أخيراً، نود أن نقول أن القاضي إنسان ويمكن أن يتعرض للخطأ والزلّل في أحكامه وقراراته شكلياً أو تقديرياً، مما ينجم عنه إجحاف في حقوق المحكومين وتقصير في إنصافهم خلاف وظيفة العدالة في إحقاق الحق، لذا ظهرت أهمية معرفة هل يمكن استئناف الحكم القطعي في الأردن، وهو موضوع بحثنا الذي نرجوا أن نكون قد وفقنا في توضيح كافة جوانبه.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الأردن بقضايا استئناف من مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية على الأرقام:

  • من داخل المملكة الأردنية الهاشمية: 0791365777.
  • من خارج المملكة الأردنية الهاشمية: 00962791365777.

ولقراءة المزيد من المعلومات تابع حالات استئناف الحكم الغيابي ومدته في الأردن، وأيضاً يمكنك معرفة هل الاستئناف يغير الحكم في الأردن، واطلع على مدة الاستئناف في القضايا الشرعية في الأردن، وتعلم كيف تكتب لائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن بشكل مقنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي