تخطى إلى المحتوى

حضانة البنت في القانون الاردني

حضانة البنت في القانون الاردني

حضانة البنت في القانون الاردني لا تختلف عن حضانة الصبي حيث لم يميز القانون الاردني في حضانة الأطفال بين الذكر والأنثى وقد جعله موحداً.

وسنتعرف في مقالنا هذا عن حضانة البنت في القانون الاردني وما يتعلق به من تفاصيل، اضغط هنا للتواصل معنا.

حضانة البنت في القانون الاردني.

تعتبر حضانة البنت من المواضيع التي تطرح بكثرة في الشارع الأردني وكم هو العمر المناسب قانونياً لحضانة البنت، ولمن يحق حضانة البنت وهل تخير البنت في الحضانة.

ويتعين على الأم للحضانة شرطين هما:

  1. موافقتها عند منحها الحضانة، فلا يجب أن ترفض الأم الحضانة وإلا سقطت عنها.
  2. في حال وجود خطر يخشى منه على المحضون، كأن تكون الأم تعاني من أمراض نفسية أو جسدية وحيث يجب على النيابة العامة أن تتدخل في ذلك.

أما في قانون الأحوال الشخصية الأردني الجديد وهو القانون المعدل لعام 2024 من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 36 لعام 2010 حسب المادة 186 فتلزم الأم بالحضانة في حال تعينت لها وفي حال لم تتعين ورفضت الأم حضانة البنت يلزم القاضي باختيار الأصلح ممن له حق الحضانة بها.

وقد نصت المادة 170 من قانون الأحوال الشخصية الأردني على أن الأم أحق بحضانة ولدها إلا أن الحضانة تشترط في مستحقها إذا كان من النساء ألا تكون متزوجة من محرم من المحضون الصغير.

وكما نصت المادة  173 من قانون الأحوال الشخصية أن حضانة الأم تستمر إلى إتمام الطفل سن الخامسة عشر من عمره ، ولغير الأم إلى إتمام البنت سن العشر سنوات، وذلك مثل أم الأم أو أم الأب.

أما المادة 176  تنص على أن المحضون بعد بلوغ السن إذا كان أردنياً فليس لحاضنته الحق في الإقامة أو السفر به خارج المملكة إلا بموافقة الولي.

وقد تسقط الحضانة عن البنت في عدة حالات  نذكر منها:

  • زواج الأم مره أخرى من رجل أجنبي عن البنت.
  • الإهمال البالغ والملحوظ في رعاية الطفلة وقلة الاهتمام بشؤونها وتربيتها.
  • وجود مرض نفسي أو جسدي لدى الأم مما يمنعها من الاهتمام بشئون الأطفال المحضونين ورعايتهم.
  • في حال صدور حكم ضد الأم في أحد القضايا المتعلقة بالشرف أو الأمانة.

حضانة البنت في القانون الاردني.
1- قانون الأحوال الشخصية رقم 36 لعام 2010 حسب المادة 186 فتلزم الأم بالحضانة في حال تعينت لها وفي حال لم تتعين ورفضت الأم حضانة البنت يلزم القاضي باختيار الأصلح.
2- نصت المادة 170 من قانون الأحوال الشخصية  على أن الأم أحق بحضانة ولدها إلا أن الحضانة تشترط في مستحقها إذا كان من النساء ألا تكون متزوجة من محرم من المحضون الصغير.
3- المادة  173 من قانون الأحوال الشخصية أن حضانة الأم تستمر إلى إتمام الطفل سن الخامسة عشر من عمره ، ولغير الأم إلى إتمام البنت سن العشر سنوات، وذلك مثل أم الأم أو أم الأب.
4- المادة 176  تنص على أن المحضون بعد بلوغ السن إذا كان أردنياً فليس لحاضنته الحق في الإقامة أو السفر به خارج المملكة إلا بموافقة الولي.

الأحكام القانونية المُنظّمة لحضانة البنت في الأردن.

حسم قانون الحضانة الجديد عام 2024 في الأردن الكثير من النزاعات، فقد صدر قانون الأحوال الشخصية الجديد كتعديل لبعض المواد الواردة في قانون الأحوال الشخصية رقم 36 لعام 2010.

وبين القانون أن حق الحضانة ينتقل من الأم إلى والدتها ومن ثم إلى والدة الأب وبعدها للأب.
وبعد ذلك تقرر المحكمة بناء على الأدلة لديها من هو الشخص المناسب لرعاية الطفل من أقاربه الأكثر أهلية وذلك حسب المادة 170 من قانون الأحوال الشخصية الأردني.

كما بين المشرع الاردني في المادة 171 من القانون الخاص بالأحوال الشخصية عدة شروط واجب توافرها في الحاضن ومنها:

    1. الأمانة في الحضانة.
    2. بلوغ السن القانوني والأهلية الكاملة.
    3. خلو الحاضن من أي مرض نفسي أو عصبي أو جسدي.
    4. عدم الانشغال عن المحضون والقيام بكامل طلباته الواجبة.
    5. صون دين المحضون وصحته.
    6. عدم إسكان المحضون في منزل من يبغضه أو يكرهه.
    7. أن يكون الحاضن على صلة رحم مع المحضون.

أما في قانون الأحوال الشخصية الأردني الجديد حسب المادة 186 فتلزم الأم بالحضانة في حال تعينت لها، وفي حال لم تتعين ورفضت الأم حضانة البنت يلزم القاضي الأصلح ممن له حق الحضانة بها.

أما بالنسبة إلى أجرة الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الأردني فهي حسب المادة 178 على المكلف بنفقة المحضون وتقدر بنفس أجرة الحاضنة، على أن لا تزيد عن قدرة المنفق ويحكم بها من تاريخ طلبها وتستمر حتى إتمام المحضون سن الخامسة عشر.

الأسئلة الشائعة

حضانة البنت في القانون الاردني هي للام حسب قانون الاحوال الشخصية الاردني الجديد عام 2024.
وبين قانون الاحوال الشخصية أن حق الحضانة ينتقل من الام إلى والدتها ومن ثم الى والدة الأب وبعدها للأب.
وبعد ذلك تقرر المحكمة بناء على الأدلة لديها من هو الشخص المناسب لرعاية الطفل من أقاربه الأكثر أهلية وذلك حسب المادة 170 منه.
نعم تخير البنت في الحضانة حيث يخير القاضي البنت بعد بلوغ سن ال15 مع من ترغب أن تكون هل مع ابيها أم مع امها.
يمكنك الحصول على حضانة ابنتك إذا كنت الأب وتوافرت في الأم شروط إسقاط الحضانة من خلال تقديم دعوى للمحكمة المختصة من أجل الحصول على حضانة البنت.

وإلى هنا نصل الى نهاية مقالنا عن كل ما يخص حضانة البنت وما يتعلق بالأحكام القانونية المُنظّمة لحضانة البنت في الأردن.

وفي حال احتجت لأي استفسار عزيزي القارئ تواصل مع محام خبير في الاردن من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال أيقونة واتساب على الشاشة.

لقراءة المزيد تابع أسباب سقوط الحضانة في القانون الأردني، وأيضاً التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في الأردن، وهل تسقط حضانة الاب اذا تزوج في الأردن، بالإضافة إلى حضانة الاطفال بعد وفاة الام في الأردن، وحضانة الاطفال بعد زواج الام في الأردن.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي