تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاعتداء على رجل امن في الاردن

عقوبة الاعتداء على رجل امن في الاردن

عقوبة الاعتداء على رجل امن في الاردن من العقوبات المشددة التي لم يتهاون المشرع الأردني في فرضها على أي شخص يعتدي على رجل امن. حيث يعتبر الاعتداء على رجال الأمن مساساً بالدولة وهيبتها.

تابع معنا لتتعرف معنا على كامل التفاصيل القانونية حول عقوبة الاعتداء على رجال الأمن في المملكة الأردنية. ولا تتردد بالضغط هنا للتواصل معنا على الفور.

عقوبة الاعتداء على رجل امن في الاردن.

يُعد رجال الأمن من الركائز الأساسية في أي مجتمع وركناً من أركان سيادة الدولة، حيث يلقى على عاتقهم مسؤولية الحفاظ على النظام العام وتطبيق القوانين.

في الأردن، كما هو الحال في العديد من البلدان، يتمتع رجال الأمن بحماية قانونية خاصة نظراً للدور الحيوي الذي يقومون به.
حيث تتطلب طبيعة عملهم أن يكونوا في مواجهة دائمة مع المخاطر والتحديات، مما يجعل حمايتهم من الاعتداء والحفاظ على سلامتهم ضرورة قانونية وأخلاقية.

نص المشرع الأردني على ضرورة حماية رجال الأمن واعتبر هيبتهم من هيبة الدولة، وركز على أن أي اعتداء عليهم يعتبر اعتداء على سيادة الدولة وممثليها.
وقد وردت عقوبة الاعتداء على رجل امن في الاردن في قانون العقوبات الاردني رقم 16 لعام 1960 بالشكل التالي:

  • ورد في نص المادة 185 الفقرة 1 من القانون أن أي شخص يهاجم أو يقاوم بعنف موظفاً مكلفاً بتنفيذ القوانين أو الأنظمة المعمول بها، أو بتحصيل الرسوم أو الضرائب المنصوص عليها قانوناً، أو بتنفيذ حكم قضائي أو أمر قضائي، أو أي أمر صادر عن جهة مختصة، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر إذا كان مسلحاً، وبالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة إذا لم يكن مسلحاً.
  • جاء في نص المادة 185 الفقرة 2 من القانون أن العقوبة تتضاعف إذا كان الجناة ثلاثة أشخاص أو أكثر.
  • تنص المادة 186 من القانون على أن كل مقاومة، سواء كانت فعلية أو سلبية، تُعيق عملاً مشروعاً يقوم به أي من الأشخاص المذكورين في المادة السابقة، يُعاقب عليها بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين، أو بغرامة تتراوح بين مئة إلى ثلاثمائة دينار.

 

الاعتداء على رجل الأمن أثناء مباشرته مهام وظيفته.

يعتبر الاعتداء على رجل الأمن أثناء مباشرته مهام وظيفته من الجرائم الخطيرة لما لها من دور في عرقلة الصالح العام، وتعطيل تنفيذ القانون.
ولقد ورد في قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 ما يلي:

  • جاء في نص المادة 187 الفقرة 1 من القانون أن من يعتدي بالضرب أو بأي فعل مؤثر آخر على موظف، أو يُشهر السلاح عليه أثناء أداء مهامه الوظيفية أو بسبب إجراء اتخذه بحكم وظيفته، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • كما تنص الفقرة 2 من المادة ذاتها على أنه إذا وقع الاعتداء على أحد أفراد القوات المسلحة، أو المخابرات العامة، أو الأمن العام، أو قوات الدرك، أو الدفاع المدني أثناء أداء مهامه الوظيفية أو بسبب إجراء اتخذه بحكم وظيفته، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة.
  • نصت المادة 187 الفقرة 4 من القانون على أنه في حال كانت أعمال العنف أو الإصابة أو المرض تستدعي عقوبة أشد نظرًا لخطورتها بالمقارنة مع العقوبات الواردة في الفقرات السابقة، يتم زيادة العقوبة المفروضة على الفاعل وفقًا لأحكام هذا القانون بنسبة تتراوح بين الثلث والنصف.

عقوبة الاعتداء على رجل الأمن في الأردن.
1- المادة 187 الفقرة 1 من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960:  أن من يعتدي بالضرب أو بأي فعل مؤثر آخر على موظف، أو يُشهر السلاح عليه أثناء أداء مهامه الوظيفية أو بسبب إجراء اتخذه بحكم وظيفته، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
2- كما تنص الفقرة 2 من المادة ذاتها على أنه إذا وقع الاعتداء على أحد أفراد القوات المسلحة، أو المخابرات العامة، أو الأمن العام، أو قوات الدرك، أو الدفاع المدني أثناء أداء مهامه الوظيفية أو بسبب إجراء اتخذه بحكم وظيفته، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة.

الأسئلة الشائعة:

حكم الاعتداء على رجل الامن هو السجن والغرامة تبعاً لجسامة الفعل المرتكب ووقت ارتكاب الجريمة.
عقوبة مقاومة رجال الأمن في الأردن هي الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين، أو بغرامة تتراوح بين مئة إلى ثلاثمائة دينار.

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى الختام لحديثنا عن عقوبة الاعتداء على رجل امن في الاردن. نشكر لكم حسن متابعتكم أعزائنا القراء.

ونذكركم بأهمية التواصل مع أفضل محامي في الأردن من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال أيقونة واتساب على الشاشة.

لقراءة المزيد تابع عقوبة الاعتداء بالضرب في الاردن، وأيضاً عقوبة الاعتداء على موظف حكومي في الاردن، بالإضافة إلى الاعتداء الجسدي على الاطفال في الاردن، ويمكنك التواصل مع أفضل محامي مختص بقضايا الاعتداء في الأردن.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي