تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن

عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن

تعتبر مهنة الطبيب من المهن النبيلة، فالأطباء هم المسؤولون عن حياة الآخرين، وعن أرواحهم، لذلك لابد من الحفاظ على حياة هؤلاء الجنود بالميدان الطبي.
لذلك بمقال اليوم حول عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن، سنبين ما هو النص القانوني المجرم للاعتداء، وكم هو مقدار العقوبة، لذا تابع معنا.

احصل معنا على أفضل الاستشارات القانونية من أفضل المحامين انقر هنا للتواصل عبر ارقامنا الظاهرة بالموقع.

عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن.

نصت المادة 187 من قانون العقوبات تنص على عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن، على “تجريم الاعتداء على العاملين في القطاع العام، بمن فيهم الأطباء”، والفقرة ب من المادة ذاتها “يتم توسّيع نطاق صلاحيات حماية الأطباء والممرضين الذي يعملون بالقطاع الخاص”.
وتكون عقوبة الاعتداء على طبيب أثناء عمله هي الحبس مدة من سنة إلى سنتين.

وزاد المشرع عقوبة الاعتداء على الاطباء إذا كان المهاجم مسلحًا، وتضاعفها إذا تعدد الجناة، تنطبق هذه الأحكام في حالة الاعتداء على الطبيب.
حيث أن الأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص محميون بهذا النص.

كما يحمي التشريع الأطباء من أي أخطاء طبية يرتكبونها، حيث تنص المادة 12 من قانون المسؤولية الصحية والطبية على أنه “لا يجوز توقيف الطبيب بسبب الأخطاء الطبية في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة”.

ويمكن إثبات الاعتداء على الطبيب من خلال العودة لكاميرات المراقبة بعيادته بحال وجودها، أو شهادة الشهود الموجودين أثناء الحادثة أو اعتراف المعتدي، مع بيان الأسباب المؤدية للاعتداء على الأطباء، وحيثيات الاعتداء.

عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن.
نصت المادة 187 من قانون العقوبات تنص على عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن، على "تجريم الاعتداء على العاملين في القطاع العام، بمن فيهم الأطباء"، والفقرة ب من المادة ذاتها "يتم توسّيع نطاق صلاحيات حماية الأطباء والممرضين الذي يعملون بالقطاع الخاص".
وتكون عقوبة الاعتداء على طبيب أثناء عمله هي الحبس مدة من سنة إلى سنتين.

الاعتداء على طبيب اسنان في القانون الاردني.

تزايدت في الآونة الأخيرة حالات الاعتداء على الأطباء، سواء أطباء الأسنان أو غيرهم من أصحاب الاختصاص.
حيث جرى الحديث ضمن المملكة الأردنية الهاشمية حول ضرورة تشديد العقوبات المفروضة على المعتدين على الأطباء.

ومن أبرز حالات الاعتداء على أطباء الأسنان في القانون الاردني، ما جرى عام 2019 بعيادة طبيب أسنان أردني، إذ قام المريض بالاعتداء على الطبيب وتسبب بكسر أضلاعه، كما تم حرق طبيبان أسنان أيضًا من فترة ليست ببعيدة.

الأمر الذي أدى لاستنكار نقابة أطباء الأسنان لهذا الفعل والتنديد بتشديد العقوبة على المرضى المعتدين.
حيث لا يوجد نص تشريعي يجرم هذه الأفعال سوى نص المادة 187 من قانون العقوبات، التي تنص على عقوبة الحبس مدة من سنة إلى سنتين.

وتزاد عقوبة الاعتداء على الاطباء إذا كان المهاجم مسلحًا، وتضاعفها إذا تعدد الجناة، تنطبق هذه الأحكام في حالة الاعتداء على الطبيب.

كما دعت الوزارات والنقابة المختص لزيادة تأهيل الكوادر الطبية الفاعلة، وتعزيز دور الأجهزة الأمنية في المستشفيات والمراكز الصحية وخلق فرص الوقاية قبل أي هجوم، بالإضافة إلى خلق بيئة صحية تلبي احتياجات جميع المرضى.

الأسئلة الشائعة

غرامة اعتداء على طبيب بمكان عمله في القانون الاردني هي لم تنص الماد القانونية 187 على أي غرامة تفرض على المعتدي على طبيب بل اكتفت بالحبس من سنة إلى سنتين.
إن المادة القانوني التي تجرم الاعتداء على الطبيب هي المادة 187 من قانون العقوبات الأردني.

وهنا نصل لختام مقالنا حول عقوبة الاعتداء على طبيب في عيادته الاردن، بينا خلاله كيف عاقب المشرع الأردني على الاعتداء على العاملين بالمجال الصحي والطبي.

للمزيد من المعلومات، تواصل مع محامي قانوني في الأردن مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

لقراءة المزيد تابع الاعتداء الجسدي على الاطفال في الاردن، وأيضاً عقوبة الاعتداء بالضرب في الاردن، بالإضافة إلى عقوبة الاعتداء على موظف حكومي في الاردن، ويمكنك التواصل مع أفضل محامي مختص بقضايا الاعتداء في الأردن.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي