تخطى إلى المحتوى

الصلح في قضايا الأسرة في الأردن

نظرًا لكون الأسرة هي المكان الأول الذي يتلقى فيه الفرد أخلاقه وقيمه، فمن المهم بذل جهد في ترابطها والاستمرار بدون خلافات فيها. لذا حرص مكتب الإصلاح الأسري على السعي لحل الخلافات والصلح في قضايا الأسرة المختلفة التي ترد إليه.

فما هي أبرز قضايا محكمة الأسرة التي يتولى المكتب حل الخلافات فيها؟ ستعرف أكثر عن هذا الموضوع بعد قراءة سطورنا لليوم من مكتب فرسان الحق. حيث نستعرض فيه أبرز الخلافات الأسرية ومفهوم الإصلاح الأسري لحل هذه الخلافات، تابع معنا.

إن كنت بحاجة لاستشارة أفضل محامي أسرة. اضغط هنا للتواصل لمراسلة مكتب فرسان الحق عبر واتساب، أو اتصل بالرقم 00962791365777.

الصلح في قضايا الأسرة

ترد لمكتب الإصلاح الأسري العديد من قضايا الأسرة والخلافات التي يعمل على حل النزاع فيها في كل مرة، وأكدت الإحصائيات في مكتب الإصلاح الأسري على زيادة حالات الصلح بعد تدخل القاضي المختص بالإصلاح الأسري. مما يبين الدور الكبير الذي يلعبه المكتب في إصلاح حياة الأزواج وحقهم على عودة حياتهم الأسرية لطبيعتها بعد الخلافات.

لكن متى يتدخل مكتب الإصلاح الأسري؟ تابع معنا لتعرف الإجابة عن هذا السؤال.

إجراءات الصلح بعد رفع قضية الطلاق

بعد أن يطلب الزوجين من المحكمة الشرعية الطلاق، يحول القاضي المختص لمكتب الإصلاح الأسري. والذي يحاول أن يقنع الزوجين بالعدول عن قرارهما في الطلاق لما في ذلك من حفاظ على استقرار الأسرة وتماسكها.

ويمكن تلخيص إجراءات الصلح في قضايا الأسرة بما يلي:

  • بعد قيام أحد الزوجين أو كلاهما بطلب الطلاق من المحكمة المختصة، يقوم القاضي بتحويل الدعوى لمكتب الإصلاح الأسري.
  • حيث يحاول المكتب إقناع الزوجين بالتراجع عن قرار الطلاق، وذلك بحل الخلاف بينهما ومحاولة إحلال الصلح.
  • إن لم يتم الصلح بين الزوجين، يتم تأجيل الدعوى لمدة ثلاثين يوم على الأقل وتجديد محاولات الصلح.
  • في حال لم يتم الصلح بعد انقضاء المدة، يصدر قرار المحكمة بالطلاق.

مع العلم أن مكاتب الإصلاح الأسري تستقبل كذلك الحالات التي تردها بنفسها للحصول على إرشاد، أو للبحث عن طرق لحل النزاعات الأسرية. ويمكنك الاستفسار أكثر عن خدمات مكاتب الإصلاح من خلال الاتصال برقم الإصلاح الأسري 065347092، وهو رقم المكتب المركزي في عمان. ويمكنك الاطلاع كذلك على أرقام مكتب الإصلاح الأسري PDF في باقي مدن المملكة الأردنية الهاشمية.

إن كنت تواجه خلافات أسرية، ما عليك سوى التواصل معنا في مكتب فرسان الحق. حيث يساعدك أفضل المحامين المختصين في قضايا الأسرة ويرشدونك لما فيه صلاح حالك وحال أسرتك.

الأسئلة الشائعة

إن أردنا تفعيل الصلح في الأسرة، فيجب اللجوء لمن لديه القدرة على تدبير النزاع الأسري وإقناع أطرافه بأهمية الصلح. وذلك من خلال وعظهم بالآيات والأحاديث والمواقف التي تبرز أهمية الأسرة. وذلك لإقناعهم بضرورة الحوار والاتفاق لحفظ حقوق كل من يتأثر بالنزاع خاصةً الأطفال.
تقدم دائرة الإفتاء في الأردن خدمة جلسات الإصلاح الأسري، حيث تكون حكمًا بين أطراف النزاع. ويمكنهم عندها الحضور إلى دائرة الإفتاء ومقابلة المختص لعرض مشكلتهم. وبعد ذلك يقوم المفتي بإبلاغهم بالحكم الشرعي الذي يحل الخلاف وفقه. وعلى الطرفين الرضا بالفتوى والعمل بها.

وبهذا نختم مقالنا عن الصلح في قضايا الأسرة، والذي تعرفنا فيه على مكاتب الإصلاح الأسري وخدماتها في حل نزاعات الأسرة ولم شملها. نأمل أننا وفقنا بتقديم معلومة مفيدة لكل من يبحث عنها، ولا تنسَ ترك تعليق أسفل المقال بأي استفسار لديك حول موضوعنا لليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي