تخطى إلى المحتوى

جريمة هتك العرض في القانون الاردني

جريمة هتك العرض في القانون الاردني

جريمة هتك العرض في القانون الاردني تعتبر من أكثر الجرائم خطورة لما لها من آثار نفسية على المجني عليه بالإضافة إلى آثارها الاجتماعية السيئة على الشخص والمجتمع، حيث يعرف هتك العرض بأنه أي فعل يتعارض مع قيم المجتمع وأخلاقه وتقاليده وهو الفعل الذي يمس بشكل مباشر جسم الإنسان وشرفه.

سوف نسلط الضوء في مقالتنا هذه على جريمة هتك العرض في القانون الأردني وأركانها ومتى يمكن اسقاط الحق الشخصي في قضايا هتك العرض وغيرها من المواضيع.

جريمة هتك العرض في القانون الاردني : أركانها – عقوبتها

إن جريمة هتك العرض في القانون الاردني تعتبر من الجرائم المخلة بالآداب والأخلاق وهي من الجرائم التي ممكن أن تقع على الجنسين الذكر والأنثى وهذا ما يميزها عن جريمة الاغتصاب التي تقع على الإناث فقط. ولنقول عن فعل معين بأنه جريمة هتك عرض يجب أن تتوفر فيه الأركان التالية:

  • الركن المادي: يقصد به التطاول على جسد المجني عليه ولمسه والقيام بأي فعل منافي للحياء معه.
  • الركن المعنوي (القصد الجرمي): ويقصد به التعمد في ارتكاب جريمة هتك العرض ووجود النية الجرمية (الإرادة والقصد) لدى الجاني لارتكاب الجريمة على المجني عليه.
  • الإكراه والتهديد: يقصد به استخدام الجاني العنف والقوة لسلب إرادة المجني عليه ووضعه تحت سيطرته ثم ارتكاب الجرم معه بعدم رضا منه أما التهديد فيمكن أن يكون معنوياً يتم فيه استخدام وسائل التهديد الشفهية أو كتابية ويمكن أن يكون مادياً كاستخدام وسائل العنف وجميعها غايتها إلحاق الخوف والرهبة بقلب المجني عليه.

عقوبة هتك العرض

فيما يخص عقوبة هتك العرض في القانون الأردني فقد ميز القانون هنا بين حالات مختلفة من العقوبة تبعاً لحالة الجاني أو المجني عليه ولخصها بمجموعة مواد ضمن قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 وتعديلاته حتى عام 2023 وفق التالي:

عقوبة هتك العرض باستخدام العنف والتهديد

  • نص قانون العقوبات الأردني في المادة رقم 296 منه بأنه:
نص قانون العقوبات الأردني في المادة رقم 296
نص قانون العقوبات الأردني في المادة رقم 296
  • وفي هذا النوع ميز القانون بين عدد سنوات العقوبة حسب عمر المجني عليه.

وقوع هتك العرض على من لا يستطيع المقاومة

ذكر قانون العقوبات الأردني في المادة رقم 297 الحالة التي تقع فيها جريمة هتك العرض على شخص يعاني من إعاقة جسدية أو نفسية تمنعه من المقاومة والدفاع عن نفسه أو بسبب استخدام الحيلة معه ونصت عقوبتها على أنه:

وقوع هتك العرض على من لا يستطيع المقاومة
وقوع هتك العرض على من لا يستطيع المقاومة

عقوبة هتك العرض دون استعمال العنف أو التهديد

نصت المادة رقم 298 من القانون الأردني على أنه:

عقوبة هتك العرض دون استعمال العنف أو التهديد
عقوبة هتك العرض دون استعمال العنف أو التهديد

عقوبة هتك العرض على من لم يكمل الثانية عشر من عمره

نصت المادة رقم 299 من قانون العقوبات الأردني على أنه:

عقوبة هتك العرض على من لم يكمل الثانية عشر من عمره
عقوبة هتك العرض على من لم يكمل الثانية عشر من عمره

كيفية إثبات هتك العرض

لا بد لإثبات جريمة هتك العرض من توفر أركان الجريمة التي تحدثنا عنها سابقاً، كما أن الدفوع في قضية هتك العرض لها دور كبير في إثبات الجريمة حيث أنه لكي تتوفر الجريمة بالفعل ويعاقب الجاني على فعله لا بد من توافر مجموعة من الشروط التي تؤكد على كون الجريمة هي جريمة هتك عرض وهي:

  • توفر عنصر القصد أي يجب على الجاني أن يكون على دراية بارتكابه فعلته.
  • توفر أركان الجريمة بالكامل لثبوت الجريمة على الجاني وإمكانية معاقبته.
  • إثبات تعرض الفتاة للاعتداء عليها عن طريق فريق كشف طبي مختص في حال كان المجني عليه أنثى.

عند اجتماع الشروط السابقة يمكن إثبات هتك العرض وملاحقة الجاني قضائياً، وهنا يمكنك أن تتصل بنا نحن أفضل مكتب محاماة في المملكة الأردنية الهاشمية مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل الاستشارات القانونية والقضائية اللازمة لكم.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه ممكن أن تتم جريمة هتك العرض برضا الضحية وبمليء إرادتها ويعرف الفعل هنا بأنه ممارسة الجنس مع شخص آخر دون وجود علاقة رابطة زوجية بينهما، ويعتبر هذا الفعل جريمة حتى مع رضا الطرف الآخر.

أما عن أركان جريمة هتك العرض بالرضا في القانون الأردني فهي تشمل توفر الركن المادي بالتطاول على جسد المجني عليه لكنها تختلف عن هتك العرض بشكل عام في عدم وجود ركن الإكراه حيث تم هتك العرض برضا الطرف الآخر.

هل يجوز اسقاط الحق الشخصي في قضايا هتك العرض

إن الحق الشخصي هو شيء مرتبط بالشخص ذاته يمكنه استخدامه للادعاء به أو لا وذلك حسب رغبته، وإن إسقاط الحق الشخصي بشكل عام يعني تنازل المجني عليه عن شكواه ضد الجاني والتراجع عن هذه الشكوى.

ويمكن أن يقوم بإسقاط الحق الشخصي الشخص بنفسه أو وصي عنه في حال كان ناقص الأهلية، وإن إسقاط الحق الشخصي في قضايا هتك العرض له أثر في تخفيض العقوبة حيث يعتبر من الأسباب التقديرية المخففة للعقوبة لكن الحق العام لا يسقط في هذه الجرائم.

وإذا ما تم إسقاط الحق الشخصي في قضايا هتك العرض بتاريخ لاحق لتاريخ إصدار الحكم في هذه القضية فهنا يجب إعادة القضية إلى محكمة الجنايات الكبرى لكي تأخذ القرار المناسب بخصوصها.

أسباب البراءة في هتك العرض

في حالات معينة قد يصدر حكم القاضي ببراءة الجاني وهنا قد نصاب بالذهول عند تبرأة المتهم في جريمة هتك العرض ونتسائل كيف يمكن لمتورط في مثل هذا الجرم الشنيع أن يأخذ حكماً بالبراءة؟ إليكم أهم أسباب البراءة في هتك العرض وهي:

  • سقوط أحد أركان جريمة هتك العرض يؤدي إلى سقوط الجريمة عن الجاني.
  • إثبات وجود علاقة عاطفية بين المتهم والضحية، وكانت الضحية قد تجاوزت الـ 18 عاماً من العمر.
  • تحقق شرط الرضا عند الضحية وعدم مقاومتها للجاني الذي قام بهتك عرضها.
  • تأخر الضحية في الإبلاغ عن الحادثة يجعل الجرم موضع شك لدى السلطات ويدفعهم للتحقيق والتحري أكثر.
  • وجود تناقض وتضارب في أقوال الضحية، واحتوائها على شيء منافي للمنطق وظروف الجريمة.
  • إثبات الكشف الطبي على الضحية عدم وجود آثار اعتداء عليها.

الأسئلة الشائعة:

سوف نجيبكم عن العديد من الأسئلة القانونية من خلال أكثر المحامين شهرة في الأردن:

تعد جريمة هتك العرض بدون قوة أو تهديد أي برضا الضحية جنحة عقوبتها الحبس في القانون، أما جريمة هتك العرض تعتبر جناية عند استخدام القوة والعنف وتهديد المجني عليه لارتكاب الجريمة وأيضاً تكون عقوبتها الحبس بالقانون.
تتحقق جريمة هتك العرض عند توفر أركانها الثلاثة الركن المادي والمقصود به التطاول على جسد المجني عليه والقيام بفعل منافي للحياء معه، توافر النية الجرمية لدى الجاني لارتكاب الجريمة، بالإضافة إلى عنصر الإكراه والتهديد عند استخدام الجاني للقوة والعنف للضغط على المجني عليه ووضعه تحت سيطرته.
لم يذكر المشرع الأردني أن جريمة هتك العرض من الجرائم التي يجوز التصالح فيها وإسقاط الحق، حيث أنها من القضايا التي تؤثر على المجتمع ككل ولا يقتصر تأثيرها على المجني عليه فقط وهنا إسقاط حق الضحية في هذه الجريمة لا يلغي الحق العام لها، لكن هنالك حالات معينة يمكن فيها تخفيض العقوبة ومراعاة العوامل المخففة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا جريمة هتك العرض في القانون الاردني، نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً عن هذه الجريمة وأركانها وعقوبتها، ولأي استفسار لا تترد في الاتصال برقم محامي في الأردن وهو محامي خبير في القضايا الجنائية من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية ليجيبكم عن كل أسئلتكم.

اغني معلوماتك: عقوبة هتك العرض في القانون الأردني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي