تخطى إلى المحتوى

متى يسقط القرض الشخصي في الأردن

متى يسقط القرض الشخصي في الأردن

متى يسقط القرض الشخصي في الأردن وما الإجراءات المتبعة لتسوية القروض في المملكة كلها تساؤلات تدور في ذهن كل شخص حصل على قرض وتعثر سداده.

تفاصيل مهمة وكثيرة يقدمها لكم محامية في عمان من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يمكنكم التواصل معه من خلال الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

متى يسقط القرض الشخصي في الأردن.

في المملكة الأردنية، تحدد قوانين ولوائح البنوك والمؤسسات المالية الشروط التي يجب على المقترضين الالتزام بها أثناء اقتراض الأموال، والإجراءات المتبعة في حالة عدم القدرة على سداد الدين.

إلا أنه لم يتم إصدار قانون القروض في الأردن بشكل خاص وإنما تم تنظيم آلية القروض من خلال الاطلاع والتقيد فيما جاء بقانون البنوك رقم 28 لعام 2000.

وبالعودة إلى التساؤل الذي يكثر طرحه متى يسقط القرض الشخصي في الأردن؟ فإن من أهم حالات سقوط القرض الشخصي ما يلي:

  • يسقط القرض الشخصي عن الفرد في حال وفاته، وعندها يجب على عائلته تقديم الوثائق والثبوتيات اللازمة لإثبات وفاته.
  • يسقط القرض الشخصي عن الفرد في حال إصابته بأزمة صحية سببت إصابته بعجز كلي في جسده جعلته عاجزاً بشكل تام عن الحركة، وبالتالي أصبح غير قادر على العمل لسداد القرض.

متى يسقط القرض الشخصي في الأردن.1- يسقط القرض الشخصي عن الفرد في حال وفاته، وعندها يجب على عائلته تقديم الوثائق والثبوتيات اللازمة لإثبات وفاته.
2- يسقط القرض الشخصي عن الفرد في حال إصابته بأزمة صحية سببت إصابته بعجز كلي في جسده جعلته عاجزاً بشكل تام عن الحركة، وبالتالي أصبح غير قادر على العمل لسداد القرض.

وتجدر الإشارة إلى أهمية استشارة محامي خبير ومختص بقضايا البنوك لمساعدتك في معرفة المزيد حول حالات سقوط القرض الشخصي في الأردن من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى تسقط قضايا القروض.

يحق للبنك في حالات معينة أن يرفع قضية ضد أحد العملاء عنده، كأن يتأخر العميل عن سداد القرض أو يتعثر عليه سداده، أو عند وجود عدم انتظام في سداد القرض.

عندها يلجأ البنك أولاً لتوجيه إنذار إلى العميل عند تأخره عن السداد وذلك بعد التسديد، وفي حال لم يسدد العميل أبداً يتم التواصل مرة أخرى معه وإنذاره بالقيام باتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وإن لم يستجب للمرة الثالثة يقوم البنك برفع قضية ضده.

 

البنك رفع قضية ضدي بسبب تعثر سداد القرض.

فيما يخص المتعثرين في سداد القروض 2023 في الأردن فقد يواجهون حالة رفع قضية ضدهم من قبل البنك لتعثرهم في سداد القروض الخاصة بهم. وهنا لا بد من التنويه إلى ضرورة اتباع الإجراءات التالية عن رفع قضية ضدك:

  • في حال كان القرض المسحوب هو بغرض تمويل مشروع تجاري صغير أو كبير فيمكن للبنك في هذه الحالة المشاركة في الحصول على أرباح المشروع حتى يتمكن المقترض من معاودة سداد القرض.
  • يمكن التواصل مع البنك بعد رفع القضية ومحاولة إيجاد حل ودي عن طريق الاتفاق مع البنك والوصول إلى حل وتسوية ترضي الطرفين.
  • يمكن اللجوء إلى الحل الأضمن وهو مباشرة تسديد القرض بشكل شهري أو سنوي مع دفع الفائدة التي يحددها البنك.

وهنا يبرز الدور الأهم لمحامي قضايا البنوك الأول من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية عن توكيلك له في قضيتك التي رفعها البنك ضدك، فهو قادر على تمثيلك بالشكل المناسب والدفاع عن حقوقك وتحصيل أفضل وأسهل حكم لك وبما يتناسب مع وضعك المالي.

طلب تسوية قرض بنكي.

أتاحت الحكومة الأردنية للمتعثرين في سداد القروض الشخصية تقديم طلب تسوية القروض البنكية، ووضحت خطوات وإجراءات الدعوى  والوثائق المطلوبة فيها عن طريق الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية على الانترنت.

حيث تتمثل أهم إجراءات طلب تسوية قرض بنكي في الأردن بما يلي:

  1. يقوم الطالب للخدمة بزيارة قسم الشؤون القانونية للاستفسار والمراجعة.
  2. يتم بدء عملية التفاوض مع العميل لتحديد جذور وأسباب التعثر المالي.
  3. يتم التوصل إلى اتفاق مع العميل بشأن الخطوات المقترحة لمعالجة التعثر المالي.
  4. يتم عرض نتائج الاتفاق على لجنة التحصيل المركزية، مع طلب الموافقة على خطة التسوية المقترحة.
  5. في حال الموافقة من قبل اللجنة، يُصدر استدعاء من قبل الطالب للخدمة لقسم الشؤون القانونية، مع ختمه من الديوان وتزويده برقم وارد للمتابعة.
  6. يتم تنفيذ الخطوات المتفق عليها للتسوية، والتي تشمل:
    1. التواصل مع الدائرة المالية لتسجيل أتعاب المحاماة إذا لزم الأمر.
    2. دفع 50% من المبلغ المستحق وتقديم ضمانات إضافية بكفالة شخصية، بالإضافة إلى أتعاب المحاماة إن وُجدت.
    3. أو دفع 25% من المبلغ المستحق وتوفير كفيل إضافي بتحويل اقتطاع مباشر من الراتب أو من راتب أحد الكفلاء، مع مراعاة أتعاب المحاماة إن وُجدت.
  7. يقوم الطالب للخدمة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من إجراءات.
  8. يتم إعداد وطباعة قرار التسوية المتخذ بالإضافة إلى ملحق اتفاقية التسوية وفقاً لموافقة اللجنة وتوقيعه من قبل من أعد التسوية وهو موظف الشؤون القانونية والمقترض وتدقيقها من وحدة التدقيق وتصديقها من الدائرة المالية وتوقيع المدير العام أومن ينوب عنه كفريق أول.
  9. رفع كامل المعاملة للدائرة المالية من أجل تنفيذ قيود التسوية وإعطاء المعاملة رقم قرض جديد.

الأسئلة الشائعة

تسوية القرض هو تفاوض ما بين المقترض والبنك للوصلو إلى حل رضائي للطرفين عند تعثر المقترض عن سداد القرض الذي حصل عليه من البنك.
عقوبة عدم تسديد القرض في الأردن هي الحبس 90 يوماً.
نعم يسقط القرض في حالة العجز، بشرط أن يكون هذا العجز هو عجز كلي مانع للحركة وبالتالي يصبح المقترض غير قادر على العمل لتسديد القرض.

إلى هنا وبتوفيق من العلي القدير نختم الحديث معكم حول التساؤل متى يسقط القرض الشخصي في الأردن، نتمنى أن يكون ما قدم في مقالنا قد قدم لكم الفائدة القانونية المرجوة.

ولأي استفسار فإن محام خبير من مكتب فرسان الحق جاهز للرد على استفساراتكم أونلاين من خلال أيقونة واتساب أسفل الشاشة.

يمكنك التواصل مع محامي قضايا بنوك في الأردن، وأيضاً محامي قضايا مالية في الأردن، واحصل على رقم محامي للاستشاره في الأردن.


المصادر.

  • البنك المركزي الأردني.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.
  • بنك الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي