تخطى إلى المحتوى

هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن

هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن

هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن تساؤل يتكرر لدى العديد من الأشخاص حول هل بالإمكان استئناف حكم البراءة في الأردن أم لا؟ حيث يجوز استئناف كل حكم صادر بصفة ابتدائية بالبراءة أو الإدانة من محكمة الجنح أو الجنايات سواء صدر الحكم حضوريًا أو غيابيًا أو بمثابة الوجاهي.

لتعرف أكثر عزيزي القارئ فما عليك إلا التواصل مع محامي خبير في الأردن من مكتبنا مكتب فرسان الحق لجميع أنواع الاستشارات القانونية اضغط هنا عبر الواتساب.

هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن؟

إن حكم البراءة هو مصطلح قانوني يستخدم في الأحكام الجزائية إذا كان المتهم بريء من الجرم المنسوب إليه.

والمقصود بحكم البراءة هو خلو ذمة المتهم أو المدعى عليه من حق للغير سواء كان حق مالي أو حق جزائي فهو يقوم برفع جميع الشبهات عن الشخص المدعى عليه.

وعلى من يدعي العكس إثبات ذلك بالنسبة للحقوق المدنية للمدعى عليه المحكوم براءة. أما في الحقوق الجزائية فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته.

استئناف النيابة العامة لحكم البراءة

يحق للنيابة العامة من الدرجة الأولى بالطعن عن طريق استئناف الحكم بمحكمة الدرجة الثانية بحكم البراءة.

حيث أن أحكام البراءة التي تكون قابلة للاستئناف من طرف النيابة العامة تتمثل بداية في الأحكام الصادرة في المخالفات والجنح.

والأصل هو جواز استئناف أي حكم ما لم يقرر المشرع خلاف ذلك.

وكما أن بإمكان النيابة العامة الطعن بالاستئناف ضد الأحكام الغيابية الصادرة بالبراءه.

ويمكن للنيابة العامة الطعن بالاستئناف إلى جانب المدعي المدني.

ويخضع استئناف النيابة عموماً إلى قاعدة عدم جواز إساءة حالة المستأنف وإلى معيار المصلحة.

يتم استئناف النيابة العامة لحكم البراءة الصادر من أمام محاكم الجنح والجنايات في حال امتلاكها الأدلة الكافية على الاتهام. ومن الممكن للاستئناف إلغاء حكم البراءة أو تغييره.

مواعيد استئناف النيابة على حكم البراءة

للنائب العام الحق بالطعن بالحكم الصادر بالبراءة خلال ستين يوماً. وللمدعي العام حق الاستئناف خلال ثلاثين يوماً وتبدأ هذه المدة من تاريخ صدور القرار.

كما تتولى النيابة العامة الطعن بالاستئناف في الأحكام الصادرة بصفة ابتدائية بالبراءة أو بالإدانة خلال ميعاد الطعن بالاستئناف وهو عشرون يوماً من تاريخ النطق بالحكم.

ويعتبر حضور المجني عليه في الاستئناف أمراً ضرورياً إذا كانت النيابة العامة هي الطرف في الاستئناف.

متى تقضي المحكمة بالبراءة؟

تقضي المحكمة بالإدانة عند ثبوت الحكم بالبراءة. وعند انتفاء الأدلة أو عدم كفايتها وبعدم المسؤولية إذا كان لا يعتبر جرماً أو لا يستحق العقاب. وذلك حسب المادة /178/ من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 9 لعام 1961.

ويحق لمن ثبتت له البراءه بمطالبة المشتكي بالتعويض.

صيغة طلب للنيابة لاستئناف حكم براءة

لصيغة طلب لاستئناف حكم البراءة النموذج التالي:

في يوم ………. تاريخ……../………../………….. .

السيد الأستاذ المستشار رئيس نيابة…………..

أتقدم لسيادتكم أنا المحامي……….. بتوكيل من السيد……………….

المعني بالحق المدني في الجنحة ذات الرقم…………… لعام……….. جنح…………..

بموجب التوكيل الذي يحمل رقم……….. لعام ……….

الموثق ب……….

نعرض لسيادتكم الآتي:

قام موكلي بإقامة الجنحة التي تحمل رقم……… لعام……… جنح …………. عن طريق الادعاء المباشر الصادر.

ضد كل من المتهمين التالية أسماؤهم:

  1. …………………..
  2. ………………….
  3. …………………

ولقد نوقشت تلك الجنحة في المحاضر والجلسات الخاصة بها، وقد حجزت الجنحة من أجل الحكم بتاريخ………/………/……… وتم صدور الحكم ببراءة المتهمين من جميع التهم التي نسبت إليهم وصدر الحكم لإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة.

وبما أن هذا الحكم جاء فاقداً لحقوق مدعي الحق المدني. وقد عمل هذا الحكم على إضاعة حقه لأنه لم يتم تطبيق القانون بصورة صحيحة. ولم يتم فحص جميع الأوراق والمستندات التي تثبت وقوع الجريمة المقدمة بالدعوى من قبل المدعي.

لهذا السبب يتقدم المدعي بالحق المدني لعدالتكم بهذه الطلبات كي يطالب باستئناف حكم البراءة الذي صدر ضده من قبل النيابة العامة:

أولاً: يطالب المدعي العام ببطلان الحكم الصادر من المحكمة ذات الدرجة الأولى لمخالفة الحكم بالأدلة الثابتة.

ثانياً: توضيح القانون الذي تم تطبيقه بالجنح.

ثالثاً: القصور في التسبيب.

رابعاً: يطالب المدعي بالحق المدني للنظر في المحكمة بالأوراق والمستندات.

وبناءً على الطلبات السابقة نلتمس من سيادتكم أن يتم أخذ القرار العادل بخصوص استئناف حكم البراءه من قبل النيابة العامة والذي صدر في الجنحة رقم…….تاريخ…….

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن؟
يجوز استئناف كل حكم صادر بصفة ابتدائية بالبراءة أو الإدانة من محكمة الجنح أو الجنايات سواء صدر الحكم حضوريًا أو غيابيًا أو بمثابة الوجاهي.

الأسئلة الشائعة

معنى استئناف حكم البراءه يعني طلب إعادة طرح الدعوى على محكمة أعلى من محكمة الدرجة الأولى للبحث فيها من جديد لوجود عيب شكلي أو موضوعي في الحكم الصادر بالبراءة.
من الممكن أن يتغير الحكم بالاستئناف ومن الممكن أن لا يتغير ويتوقف ذلك على قرار محكمة الاستئناف بخصوص طلب الاعتراض.
نعم، يجوز استئناف كل حكم صادر بصفة ابتدائية بالبراءة أو الإدانة من محكمة الجنح أو الجنايات سواء صدر الحكم حضوريًا أو غيابيًا.
مواعيد استئناف النيابة العامة على حكم البراءة هي عشرون يوماً من تاريخ النطق بالحكم.

وإلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عزيزي القارئ من خلال توضيح عدة نقاط أساسية بما يخص هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن وميعاد الطعن من قبل النيابة العامة وكيفية إعداد صيغة استئناف ورفعها للمحكمة المختصة.

ولتعرف أكثر عن موضوع تقديم استئناف حكم براءه في الاردن قم بالتواصل مع مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00962791365777.

ولقراءة المزيد تابع مدة الاستئناف بعد الحكم في الأردن، وتعرّف على متى يسقط حكم الاستئناف في الأردن، واطلع على كيفية تقديم طلب استئناف حكم في الأردن، وأيضاً طلب وقف التنفيذ محكمة الاستئناف في الأردن، واحصل على رقم محامي للاستشاره في الأردن.


المصادر.

  • وزارة العدل.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي