تخطى إلى المحتوى

شروط ترخيص مكتب هندسي في الأردن

شروط ترخيص مكتب هندسي في الأردن

إن ترخيص مكتب هندسي في الأردن يتطلب العديد من الشروط والمتطلبات القانونية والإدارية، ولا يمكنك الحصول على ترخيص ببمكتب الهندسي  إلا بعد تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة والالتزام بجميع الشروط.
ما هي شروط ترخيص مكتب هندسي في الأردن؟ وما الأوراق المطلوبة لتقديم طلب فتح مكتب هندسي في المملكة الأردنية الهاشمية؟ إذا كان هذا ما تبحث عنه، فإنّ المقال التالي سيجيبك على جميع هذه التساؤلات.

يمكنك الاستعانة بمكتب محاماة متخصص لمساعدتك في فهم هذه الشروط والمتطلبات. والحصول على الاستشارة القانونية اللازمة اتصل الان مباشرة على الرقم 0791365777 او انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

شروط ترخيص مكتب هندسي في الأردن.

حدّدت نقابة المهندسين الأردنيين الشروط الواجب توافرها للحصول على ترخيص مكتب هندسي في الأردن من خلال نظام المكاتب والشركات الهندسية رقم 28 لعام 2016 في المادة الرابعة منه. وكانت هذه الشروط على فرعين، أحدهما متعلق بمالك المكتب، والآخر متعلق بتسجيل المكتب.

أولًا- الشروط المتعلقة بمالك المكتب الهندسي:

يجب أن تتوفر في الشخص مالك المكتب الهندسي الشروط التالية:

  • أن يكون حاملًا للجنسية الأردنية.
  • عضو في نقابة المهندسين الأردنيين.
  • تسديد رسوم الانتساب للنقابة منذ سنة التخرج حتى تاريخه.
  • ممارس للمهنة ل 7 سنوات كحد أدنى، ويُشترط أن يكون ثلاث سنوات منها في أعمال التصميم.
  • أن يكون متفرغًا للأعمال والأنشطة الهندسية.
  • امتلاك ترخيص مزاولة مهنة الهندسية أو الاستشارات الهندسية.

ثانيًا- الشروط المتعلقة بتسجيل المكتب

أمّا عن شروط ترخيص مكتب هندسي المتعلقة بتسجيل المكتب الهندسي أو الشركة إن كانت شركة هندسية متخصصة أم شركة استشارات تصميم داخلي فهي:

  • تسجيل المكتب لدى مراقب عام الشركات.
  • أن يكون المركز الرئيسي للمكتب في المملكة.
  • وجود كادر فني وهندسي مؤهل ومتفرغ للعمل.
  • يجب أيضًا أن يكون الحد الأدنى لأسهم الشركاء الأردنيين فيها 50٪ من رأس المال الكلي للمكتب.
  • أن يكون الحد الأدنى للأعضاء الأردنيين فيها نصف عدد الشركاء.
  • يجب أن يكون العضو المفوّض بالتوقيع باسم الشركة عضو أردني، وأن يكون متفرغ، وخبرته لا تقل عن 7 سنوات، ثلاث سنوات منها في مجال التصميم.
  • يُمنع منعًا باتًا أن يمارس المهندسون أو الشركاء أو العاملون في المكتب الهندسي أعمال المقاولة أو الصيانة أو تجارة المواد والتجهيزات ذات الصلة بما يقدمون من أعمال.
  • يسمُى المكتب الهندسي باسم مالكه، أو بأي اسم فني اختياري.
  • يُشترط أن يكون اسم الشركة باللغة العربية، وأن يكون مختلفًا عن أسماء الشركات والمكاتب الأخرى.

هذا وتصنّف المكاتب الهندسية في الأردن إلى:

  • مكتب هندسي لأعمال الاستشارات الهندسية في أحد الاختصاصات الهندسية.
  • مكتب مهندس رأي لتقديم خدمة الاستشارات الهندسية في أحد الاختصاصات الهندسية.
  • مكتب مهندس استشاري لتقديم الاستشارات الهندسية في اختصاصين أو أكثر.

الأوراق المطلوبة لفتح مكتب هندسي في الأردن

عند تقديم طلب ترخيص مكتب هندسي في الأردن يجب إرفاق الطلب بالأوراق التالية:

  • عقد إيجار أو سند ملكية العقار.
  • صورة عن البطاقة الشخصية.
  • شهادة الانتساب إلى نقابة المهندسين الأردنيين.
  • شهادة تخرج.
  • بيان من مؤسسة الضمان الاجتماعي بأسماء جميع أعضاء كادر المكتب.

الخدمات التي يقدمها المكتب الهندسي في الأردن

مما لاشك فيه أنّ خدمات ومهام المكتب الهندسي تختلف تبعًا لحجم المكتب الهندسي وإمكانياته، وقدرته على تلبية خدمات السوق. كما تختلف خدماته من دولة إلى أخرى حسب طبيعة كل بلد، وحجم السوق المستهدف.

لذلك فإنّ خدمات شركة ديكور داخلي بأبوظبي تختلف عن خدمات شركة تصميم وديكور داخلي في الأردن. لكن معظم المكاتب الهندسية تقدم مجموعة من الخدمات هي:

  • خدمات الاستشارات الهندسية، مثل استشارة مصمم ديكور.
  • إجراء الدراسات الهندسية.
  • وضع الخطط المعمارية وتطويرها.
  • إدارة المشاريع وتنفيذها.
  • التفاوض مع الشركات الهندسية الأخرى.
  • التصميم الداخلي والخارجي.
  • ديكور المنازل والفلل والفنادق.
  • أعمال اللاندسكيب مثل تنسيق الحدائق.
  • تصوّر بالواقع الافتراضي.

ﻓﻲ الختام يمكننا القول ﺃﻥّ فتح مكتب هندسي في الأردن لا يتطلّب منك سوى الالتزام بتوفير شروط ترخيص مكتب هندسي في الأردن. كما وجدنا أنّ المكتب الهندسي المعتمد من قبل الجهات الرسمية قادر على تقديم خدمات هندسية شاملة ابتداءً من وضع خطط البنية التحتية للمشروع، ثم تصميم المشروع إلكترونيًا على هيئة تصاميم 2D وتصاميم 3D، حتّى إنهاء تنفيذ المشروع بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي