تخطى إلى المحتوى

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن هذا السؤال الذي تم طرحه مؤخرًا من إحدى الزوجات التي تريد رفع دعوى طلاق في المحكمة.

وبعد أن قدمنا لها الاستشارة المناسبة التي تتناسب مع وضعها أردنا أن نقدم لكم العديد من المعلومات التي ستعود عليكم بالفائدة القانونية فأهلًا بكم معنا.

لتحصل على استشارة قانونية قيمة حول قضية طلاق في الأردن وما يتعلق بها من حقوق الزوجة من نفقة وحضانة بحال وجود أطفال يمكنك أن تتواصل مع محامية في عمان عبر الواتساب من هنا.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن.

هناك عدة حالات لحقوق الزوجة بعد الطلاق وهي:

  • في حال أوقع الرجل الطلاق منفردًا قبل الدخول يتوجب عليه أن يدفع للزوجة نصف مهرها ولا تجب لها نفقة العدة حسب المادة ((44)) والمادة ((45)) من قانون الأحوال الشخصية.
  • وبحال وقوع الطلاق بعد الدخول يكون من حق المرأة المهر كاملًا مع نفقة العدة من مشرب ومأكل وملبس. ويسقط حقها بالمهر إن كان الطلاق بسبب من الزوجة أو لعيب فيها.
  • وإن وقع الطلاق بطلب من الزوجة أو من وليها لعيب أو علة بالزوج وكان ذلك قبل الدخول والخلوة فيسقط حقها بالمهر.
  • إذا طُلقت المرأة طلاقًا تعسفيًا بحسب المادة ((155)) من قانون الأحوال الشخصية يحق لها بأن تطلب من القاضي تعويضًا يعادل نفقتها لمدة سنة وتراعى هنا حالة الزوج المادية.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن"إذا طلق الزوج زوجته تعسفاً كأن طلقها لغير سبب معقول وطلبت من القاضي التعويض حكم لها على مطلقها بالتعويض الذي يراه مناسباً بشرط أن لا يتجاوز مقدار نفقتها عن سنة ويدفع هذا التعويض جملة أو قسطاً حسب مقتضى الحال ويراعى في ذلك حالة الزوج يسراً وعسراً ولا يؤثر ذلك على باقي الحقوق الزوجية الأخرى للمطلقة بما فيها نفقة العدة". المادة /155/

إذا طلبت الزوجة الطلاق فحقوقها هي:

  • بحال طلبت الزوجة الطلاق واتفقت مع الزوج على عدم تنازلها عن حقوقها يتوجب أن تأخذ المهر كاملًا مع نفقة العدة.
  • أما إذا أسقطت حقوقها لا يحق لها ما أسقطته مقابل تطليقها.
  • إن كان طلب الطلاق بسبب إضرار الزوج لها وجب لها الحقوق كاملة من مهر ونفقة وصداق.
  • إن كان الذهب مذكور كالمهر ضمن عقد النكاح فهو للزوجة إذا كان سبب طلبها الطلاق هو تعرضها للضرر. وبحال طلب الطلاق دون سبب فعليها إرجاع الذهب للزوج، ويستثنى من ذلك أن يكون الذهب هبة مقبوضة لها من زوجها.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن

لقد أتاح قانون الطلاق الجديد بالأردن للزوجين طلب المخالعة الرضائية بعد الاتفاق فيما بينهما على جميع النقاط التي جمعت بينهما خلال الزواج.

فإن تم الطلاق بالتراضي دون وجود أطفال يقتصر واجب الزوج على دفع نفقة زوجته خلال العدة، بعد اتفاقهما على ذلك. فإن برأت الزوجة طليقها من حقوقها فلا تحق لها نفقة العدة.

أما بحال وجود أطفال فهنا تختلف حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي وتتجلى بــ:

  • نفقة شهرية تغطي احتياجات الزوجة والأطفال.
  • تأمين سكن مناسب يعود لاتفاق الزوجين.
  • تكفل الزوج بمصاريف الأطفال الدراسية ومصاريف الطبابة.

هذه أبرز حقوق المرأة بعد الطلاق بقى أن نخبركم متابعينا بأن المطالبة بهذه الحقوق تحتاج لوجود محامي أحوال شخصية محترف لديه القدرة على اتباع الإجراءات اللازمة لتحصيل حقوقك كاملة.

وهنا يأتي دور محامين مكتب فرسان الحق في تحصيل حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في الأردن. أو حتى بدون أطفال وذلك من خلال معرفتهم القانونية المعمقة وباعهم الطويل في تولي القضايا الأسرية.

الأسئلة الشائعة:

من أبرز الأسئلة حول موضوعنا:

تختلف حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن تبعًا للحالة التي وقع بها الطلاق إن كان قبل الدخول أو بعده أو كان الطلاق مع وجود أطفال أم دون وجود أطفال.
ولكن بشكل عام يحق للمرأة بعد الطلاق المهر والنفقة والحضانة.
يكون الأثاث من حق الزوجة المطلقة بحال قدمت الإثباتات اللازمة كالفواتير النظامية التي تؤكد أنها هي من قامت بشراء الأثاث.
يعتبر الذهب من حق الزوجة بعد الطلاق للضرر إذا كان قد تم ذكره كالمهر ضمن عقد النكاح.
أما بحال طلب الطلاق دون سبب فعليها أن ترجع الذهب للزوج، ويستثنى من ذلك أن يكون الذهب هبة مقبوضة للمرأة من زوجها بهذه الحالة يكون حقًا خالصًا لها.
لا البيت ليس من حق الزوجة بعد الطلاق إلا بحال حضانتها لأطفالها. بهذه الحالة يحق للمرأة أن تطلب السكن من زوجها أو دفع بدل مالي عن تنازل المرأة عن المسكن.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا حقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن والذي قدمنا من خلاله العديد من المعلومات عن الحقوق المالية للزوجة بعد الطلاق من ذهب وأثاث وغيره وفق ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية الأردني.

لأفضل الاستشارات والخدمات القانونية التي تتعلق بقضايا الطلاق بالتراضي أو يمكنك أن تتواصل مع محامي أحوال شخصية شاطر من مكتبنا عبر الأرقام:

  • الموبايل: 00962791365777
  • الهاتف الأرضي: 0096265102288

ولإثراء معلومات تابع اجراءات الطلاق في الاردن، وأيضاً اجراءات الطلاق الغيابي في الاردن، وتعرف على استئناف حكم طلاق من الزوج في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي شرعي في الاردن.


المصادر: قانون الأحوال الشخصية الأردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي