تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن من خارج الدولة

رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن من خارج الدولة

إن كان زوجك سوري أو لبناني أو سعودي الجنسية أو من أي دولة ومقيم على الأراضي الأردنية وممتنع من الإنفاق على أسرته. فيمكنك التقدم برفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن من خارج الدولة.

ليكون مقالنا إجابة لكل من يسأل عن كيفية الحصول على نفقة وفق نصوص ومواد القانون الأردني فأهلًا بكل من يرغب بمعرفة تفاصيل مقالنا.

أفضل محامية في عمان لديها القدرة على تحصيل نفقة لكِ ولأطفالك ستجدينها فقط ضمن مكتبنا. للاستفسار يمكنكِ التواصل معنا عبر الواتساب من هنا.

رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن من خارج الدولة.

مشكلة لا تكاد دولة من دول الوطن العربي أن تخلو منها وهي “النفقة” لذلك كان لابد أن نتحدث عن رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن من خارج الدولة.

 فيمكنك التقدم برفع دعوى نفقة في الأردن من خلال الآتي:

  • توكيل محامي متخصص:
    الخطوة الأولى والأهم هي توكيل محامي متخصص بقضايا الأحوال الشخصية وعلى معرفة كبيرة بقضايا النفقة ليطلع على عقد الزواج ويدقق ما جاء به من شروط.
  • التحقق من الزواج أو الدخول:
    لابد من التأكيد من أنه قد تم الدخول بالزوجة لتكون مستحقة للنفقة وأنها غير ناشز.
    وبحال كانت ناشز وهناك حمل فتستحق نفقة الحمل وفق المادة /62/ من قانون الأحوال الشخصية الأردني.
  • تحضير صحيفة الدعوى:
    تضم صحيفة الدعوى جميع الدفوع القانونية والوقائع المادية بشكل دقيق وواضح.
    وتوضيح امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته دون وجه حق على الرغم من مقدرته المادية، أو ذكر أنه مسافر وترك زوجته دون نفقة.
  • التوجه لقلم المحكمة لقيد الدعوى:
    حيث يطلع القاضي على الأوراق والدفوع المقدمة من المحامي ليجبر الزوج بالنفقة بحسب الحالة المعروضة أمامه أو يحسبه أو يحجز على أمواله.

وتفرض نفقة الزوجة تبعًا لحال الزوج يسرًا وعسرًا، ومن الجائز زيادتها أو نقصـها تبعًا لحالته. بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى بحيث تكفي قدر الضرورة من الطعام والسكن والكسـوة والتطبيب المادة (64).

أما عن مدة الحكم في قضية النفقة في الأردن فإنها تختلف من قضية لأخرى تبعًا للمعطيات المقدمة للقاضي. والحالة المعروضة أمامه وبالتالي يمكن أن تنتهي بشهر واحد ويمكن أن تستمر لعدة أشهر.

لذلك ومن الأفضل لك ولتحصلي على نفقتك ونفقة أولادك دون أي جهد منك بل بخبرة ومعرفة فرسان الحق والعدالة ننصحك بأن تتواصلي معنا وتتركي المهمة لنا.
فنحن نسعى لنشر العدالة وتطبيق نصوص وأحكام القانون ومنع مخالفتها من أي شخص كان.

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

لقد نص قانون الأحوال الشخصية الأردني الصادر برقم /15/ عام /2019/ على الحكم الذي سيصدر بحال رفع دعوى نفقة على زوج مقيم بالأردن من خارج الدولة.

حيث ألزمه بدفع النفقة الشرعية لزوجته وأولاده وقد أكد بعدة مواد على ذلك مبينًا عقوبة عدم النفقة في الأردن ضمن المواد. 65 / 66 / 67 / 68 وقد تضمنت هذه المواد ما يلي:

  • يحكم القاضي بالنفقة بحال كان الزوج حاضرًا اعتبارًا من تاريخ مطالبة الزوجة بذلك.
  • بحال عجز الزوج عن الأداء يحكم القاضي بأن تُنفق الزوجة على نفسها وأولادها من مالها الخاص. ويكون المبلغ دينًا بذمة الزوج منذ تاريخ الطلب، كما أجاز القانون للزوجة الاستدانة باسم الزوج.
  • إن تم الحكم بالنفقة على الزوج ولكنه عجز عن أدائها، ولم يكن للزوجة المقدرة على الإنفاق على نفسها. فيحكم بالنفقة من تجب عليه نفقتها شرعًا كأبيها، ويكون للمنفق الحق بأن يرجع على الزوج بمبلغ النفقة الذي دفعه.
  • بحال غياب الزوج أو فقدانه يحكم القاضي بالنفقة للزوجة، بشرط أن تثبت بأنها غير مطلّقة وغير ناشز، والزوج لم يترك لها مبلغًا لتنفق منه.

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردنلقد نص قانون الأحوال الشخصية الأردني الصادر برقم /15/ عام /2019/ على عقوبة عدم دفع الزوج للنفقة في الأردن وهي:1- بحال عجز الزوج عن النفقة يحكم القاضي بأن تُنفق الزوجة على نفسها وأولادها من مالها الخاص. ويكون المبلغ دينًا بذمة الزوج.
2- إن تم الحكم بالنفقة على الزوج ولكنه عجز عن أدائها، ولم يكن للزوجة المقدرة على الإنفاق على نفسها. فيحكم بالنفقة من تجب عليه نفقتها شرعًا كأبيها.
3- بحال غياب الزوج أو فقدانه يحكم القاضي بالنفقة للزوجة.

الأسئلة الشائعة:

من الأسئلة التي تتعلق ببحثنا:

تستغرق قضية النفقة في المحاكم الأردنية شهر ويمكن أن تستمر لعدة أشهر.
الأوراق المطلوبة لرفع دعوى هي:
1- صورة مصدقة عن عقد الزواج.
2- بيان مالي يوضح راتب الزوج وممتلكاته.
3- نسخة عن الوكالة القضائية ووثيقة شهادة ميلادهم واستدعاء الدعوى بحيث يضم طلبات الجهة المدعية.
لرفع قضية نفقة على زوجك يمكنك اتباع التالي:
1- الذهاب لمحكمة الأسرة التابعة لمكان سكنك الحالي.
2- تجهيز الأوراق اللازمة للدعوى.
3- التوجه لقلم المحكمة لقيد الدعوى وتحديد موعد أول جلسة.

بهذا ننهي مقالنا رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الأردن من خارج الدولة. والذي قدمنا من خلاله معلومات مهمة عن رفع قضية نفقة على الزوج والأوراق المطلوبة لذلك. كما أوضحنا لمتابعنا الأعزاء المدة التي تستغرقها قضية رفع قضية نفقة على الزوج.

لطلب أفضل الخدمات القانونية حول قضايا النفقة يمكنكم الاتصال مع محامين مكتب فرسان الحق لتحصلوا على خدمات قانونية قيمة.
أرقام مكتبنا هي: موبايل: 00962791365777
الهاتف الأرضي: 0096265102288

وللاطلاع على المزيد تابع شروط رفع دعوى نشوز ووقف نفقة في الأردن، وأيضاً اجراءات رفع دعوى نفقة في الأردن، وتعرّف على كم تستغرق قضية النفقة في المحاكم الأردنية، وقضية النفقة في الاردن، واحصل على رقم محامي للاستشاره في الأردن.


المصادر: قانون الأحوال الشخصية الأردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي