تخطى إلى المحتوى

آلية تقديم شكوى ضد دكتور في الاردن

شكوى ضد دكتور

هل تريد تقديم شكوى ضد دكتور نتيجة مرض عارض واجهته ولجأت إليه فلم تلق الرعاية والاهتمام المطلوب؟ أو اضطررت لإجراء عمل جراحي وتسبب لك بخطأ كاد أن يودي بحياتك؟

للحصول على استشارة قانونية حول تقديم شكوى ضد طبيب. اتصل على الرقم 0791365777 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب

كيفية تقديم شكوى ضد دكتور في الأردن

تعتبر مهنة الطب من أرقى المهن وأطهرها كونها مرتبطة ارتباطاً تامة بالطبيعة البشرية وهو عمل سامي إنساني، لكنها بنفس الوقت مهنة حساسة تتطلب الدقة والحذر كون أي خطأ فيها يمكن أن يودي بحياة إنسان أو يسبب له عجزاً دائماً.

وقد سمح المشرع الأردني لأي شخص يتعرض لخطأ طبي سبب له الأذى وأصابه بالضرر، أو زار عيادة طبيب ولم يلق المطلوب من الرعاية والاهتمام أن يقدم شكوى ضد طبيب يسترد فيه حقه وممكن أن يستحق تعويضاً مادياً أيضاً يسد جزءً من الضرر الذي تعرض له.

وقد وضحت وزارة الصحة الأردنية من خلال موقعها الرسمي على الانترنت كيفية تقديم شكوى ضد طبيب في الاردن باختيار إحدى الطرق المتاحة وهي:

  • كتابة شكوى خطية وتقديمها مباشرة إلى قسم الشكاوى في مديرية الرقابة والتدقيق الداخلي في مبنى وزارة الصحة.
  • تقديم الشكوى عن طريق الاتصال بالخط الساخن الذي خصصته الوزارة لهذا الغرض وهو 065114545.
  • تقديم الشكوى عن طريق البريد الالكتروني الخاص بوزارة الصحة وهو complaints@moh.gov.jo.
  • استخدام رقم الفاكس 065052264 لتقديم الشكوى.
  • عبر منصة “بخدمتكم” التي تندرج ضمن نظام الشكاوى الحكومية التابع لوزارة تطوير القطاع العام.
  • تقديم الشكوى عن طريق صندوق شكاوى وزارة الصحة الأردنية الموجود في مبنى الوزارة باتباع النموذج الخاص بالشكوى المرفق بجانب الصندوق.

كيفية تقديم شكوى ضد دكتور في الأردن

كما ويجب التنويه إلى أن الشكوى يمكن أن تقدم من قبل المريض نفسه أو من قبل أحد أقربائه في حال كانت حالته الصحية لا تسمح له بإعداد الشكوى وتقديمها.

نموذج شكوى لوزارة الصحة

بسم الله الرحمن الرحيمالسيد وزير الصحة المحترم السلام عليكم ورحمة الله الموضوع: شكوى ضد طبيب/دكتور مقدمه............. الرقم الوطني........................ رقم الملف الطبي................. في مستشفى...................... الواقعة في مدينة..................... تفاصيل الشكوى: (يتم ذكر تفاصيل الشكوى مع إرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة التي تؤيد الموقف) ............................................................................................ الطلب: 1-.................................... 2-................................... 3-................................... ولكم جزيل الشكر والاحترام مقدم الطلب:.............................. التاريخ:..................................
نموذج شكوى لوزارة الصحة

الأسئلة الشائعة حول تقديم شكوى ضد الأطباء

يمكن تقديم شكوى ضد طبيب عن طريق:
1.كتابة شكوى خطية وتقديمها إلى قسم الشكوى في مديرية التدقيق الداخلي بمبنى وزارة الصحة. أو عبر رقم الفاكس للوزارة،
2.أو الاتصال على الخط الساخن الذي خصصته الوزارة للشكاوى.
3.أو عن طريق البريد الالكتروني للوزارة، أو عن طريق منصة بخدمتكم التابعة لنظام الشكاوى الحكومية.
4.أو عن طريق صندوق الشكاوى والاقتراحات الموجود في مبنى وزارة الصحة الأردنية.
يمكن تقديم شكوى على دكتور اسنان في الاردن من خلال نقابة أطباء الأسنان الأردنيين التي شكلت لجنة مهمتها دراسة الشكاوى المقدمة لها بخصوص أطباء الأسنان. مع الانتباه إلى ضرورة التقيد بصيغة شكوى ضد طبيب اسنان المعتمدة لتكون الشكوى نظامية ومقبولة ومراعية الشروط المطلوبة.

إلى هنا نختم حديثنا معكم حول شكوى ضد دكتور في الأردن. نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم ما يفيدكم وفي حال واجهتم أي مشكلة في إعداد الشكوى إليكم رقم محامي للاستشارة في الاردن خبير ومختص في القضايا الجنائية من مكتب المحاماة الأول في الأردن مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

لمزيد من المعلومات حول تقديم الشكاوى يمكنك الاطلاع على: شكوى ضد طبيب اسنان، وشكوى على شخص. وشكوى ضد صيدلية.


المصادر:

  • وزارة الصحة الأردنية.
  • نقابة أطباء الأسنان الأردنيين.
  • وكالة الأنباء الأردنية.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي