تخطى إلى المحتوى

تعرف على طريقة كتابة صيغة شكوى ضرب الطالب في الأردن

شكوى ضرب الطالب

شكوى ضرب الطالب من أكثر القضايا التي تطفو على السطح في كل عام دراسي، فالكثير من المعلمين قد يلجأ إلى الضرب في بعض الحالات لأسباب إما تأديبية أو انتقامية أو تعليمية، التي تؤثر بدورها نفسيا أو جسديا في بعض الأحيان على الطالب، مما يدفع بولي أمره إلى ممارسة حقه برفع شكوى ضد المعلم، تابع القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات.

وللحصول على الإجابة الأفضل تواصل مع أفضل محامي شيكات في الأردن، محامي في مكتب فرسان الحق، أو تواصل على الرقم عبر اضغط هنا الواتساب.

شكوى ضرب الطالب

مع بداية أي عام دراسي يبدأ الجدل بين تربية الطالب وتعليمه ومعاملته بأسلوب لطيف وبين عدم ضياع هيبة المعلم، فيلجأ بعض المدرسين للضرب لفرض الهيبة ورفع التحصيل العلمي لدى الطالب وضبط الصف.

فتبرز عندها قضية شكوى ضرب الطالب ومالها من آثار نفسية سلبية على الطالب وولي أمره ومسؤوليات قانونية واجتماعية على المدرس.

شكوى ضرب الطالب من أكثر القضايا التي تطفو على السطح في كل عام دراسي، فالكثير من المعلمين قد يلجأ إلى الضرب في بعض الحالات لأسباب إما تأديبية أو انتقامية أو تعليمية، التي تؤثر بدورها نفسيا أو جسديا في بعض الأحيان على الطالب، مما يدفع بولي أمره إلى ممارسة حقه ب

إن رفع شكوى ضد المعلم للجهة المختصة، يعرض المعلم إلى العقوبة وإدارة المدرسة إلى الإحراج، لهذا لابد من محاولة إرضاء ولي الطالب المضروب و الحرص على عدم تفاقم القضية ووصول الشكوى إلى منصة شكاوي وزارة التربية والرقابة والتفتيش مما يسبب في إساءة سمعة المدرسة ككل، لأن خطأ فرديا لمعلم لا يجوز أن يؤثر على باقي الكادر التدريسي.

صيغة شكوى ضد معلم ضرب طالب

تقديم شكوى ضد معلم ضرب طالب هي من الأمور التي تهم الكثير من أهالي الطلاب المتعرضين للضرب من قبل معلميهم، لذلك سنوضح لهم كيفية كتابة نموذج شكوى ضد مدرس وفق الصيغة التالية:

  1. تحية مدير الجهة الرسمية الموجه إليها الشكوى.
  2. كتابة اسم المدرس الذي رفعت الشكوى ضده، وكافة بياناته ورقم هاتفه وعنوانه والرقم الوظيفي ورقم الهوية الوطنية والمدرسة التي يعمل بها تسهيلاً لاستدعائه للتحقيق.
  3. تحديد الأضرار الذي قام به المعلم وبيانها بالتفصيل.
  4. ذكر تاريخ الحادثة.
  5. تقدم الشكوى من ولي الأمر أو من يوكل وعليها اسمه وعنوانه وتوقيعه وكافة بيانات الطالب الذي وقع عليه الضرر وتكون مفصلة وواضحة.
  6. عدم ذكر كلمات مهينة أو تهديد أو عبارات غير لائقة.
  7. يمكن للمواطن إرسال الشكوى عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.
  8. يتم الرد على الشكوى خلال (14) يوما من تاريخ تقديمها.

رقم شكاوى وزارة التربية والتعليم

أرقام تليفونات شكاوى وزارة التربية والتعليم، على الأرقام التالية:

  • هاتف الوزارة: رقم الهاتف الموحد 5607331 (+9626) – 5607181.
  • فاكس وحدة الرقابة الداخلية: 5655993 – 06
  • رئيس قسم الشكاوى والمظالم: 2349
  • رقم واتساب شكاوى وزارة التربية والتعليم 96265008080.

ساعات الدوام الرسمي من الثامنة والنصف حتى الثالثة ونصف.

الأسئلة الشائعة:

1- كتابة التاريخ والجهة المعنية واسم المدرسة وعنوانها والمدينة والرمز البريدي.
2- اكتب اسمك كولي أمر الطالب المتضرر ثم الأسباب التي دفعتك للشكوى.
3- ذكر تفاصيل الشكوى وإذا ما كان هناك شهود، وذكر الآثار السلبية التي سببتها المشكلة للطالب وذويه.
4- أخيراً اكتب اسمك الكامل وتوقيعك ومعلومات اتصالك.
حسب المادة (333) من قانون العقوبات الأردني: يعاقب بالسجن من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات، كل من ضرب شخص أو أضره بأي وسيلة عنف، والحد الأدنى للعقوبة سنة في حال استخدم سلاح.
السجن مدة أقصاها سنة أو غرامة مائة دينار أو العقوبتين معا حسب المادة (334)، وذلك في حالات الإيذاء البسيط الذي يشترط شكوى من المجني عليه وتسقط دعوى الحق العام بتنازل صاحب الشكوى عن حقه.
في حال تعرض ابنك للضرب من طالب آخر تقدم شكوى لإدارة المدرسة عن طريق الاتصال بهم أو الواتساب لإيجاد صيغة اعتذار ورد اعتبار من أهل الطالب المعتدي، أو الشكوى عن طريق منصة شكاوى وزارة التربية والتعليم أو تقديم شكوى كتابية للجهة التربوية المختصة في حال لم يفض الضرب إلى أذى كبير، أما في حال التسبب بأضرار جسدية يمكن رفع دعوى قانونية للنيابة العامة.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أوفينا بالشرح حول ضرب المعلمين للطلاب كقضية قانونية وإنسانية، وطرق كتابة الشكاوى اللازمة.

وفي في حال تعرض أحد أطفالك للضرب من قبل مدرسيه أو زملائه، والجهات المختصة بهذه القضايا. تواصل مع مكتب فرسان الحق للاستشارات القانونية على الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد من المقالات حول اجراءات رفع الدعوى، وأيضاً تقديم شكوى ضد شخص، وشكوى ذم وقدح وتحقير، وبمكنك معرفة افضل 15 محامي دولي في الأردن والخدمات التي يقدمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي