تخطى إلى المحتوى

كيفية استئناف حكم الطلاق ومدته في الأردن

مدة استئناف حكم الطلاق في الأردن

مدة استئناف حكم الطلاق في الأردن تحتاج إلى معرفتها عندما تواجهك قضية طلاق، حيث أن كثير من الخلافات الزوجية التي تقع في المجتمع قد تؤدي إلى الشقاق والضرر بالأسرة وتصل إلى طريق مسدود لحل النزاع مما يؤدي إلى الطلاق بين الزوجين.

ومن أهم المواضيع التي تشغل أروقة المحاكم في المملكة الاردنية هي قضايا الطلاق في الأردن. وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن كيفية استئناف حكم الطلاق ومدة استئناف هذا الحكم.

ولتعرف أكثر عزيزي القارئ قم بالتواصل مع مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0791365777 ففيه محامي طلاق في الأردن مختص بهذه القضايا.

مدة استئناف حكم الطلاق في الأردن.

إن الطلاق أبغض الحلال عند الله، لكن الشرع حلله عندما تكبر الخلافات بين الزوجين في الأسرة وتستحيل معها الحياة الزوجية، فيلجأ الزوجين له كحل قانوني لإنهاء الخلاف بينهما.

كما تعتبر قضايا الطلاق في الاردن من اكثر القضايا التي تشغل المحاكم، وهي من القضايا الشائكة التي يكون الحكم فيها موضعاً للاستئناف والاعتراض نتيجة مخالفة الحكم لشرط من شروط الطلاق وعدم توافر أسباب الطلاق فيه.

وينبغي على مقدم الاستئناف الالتزام بمدة استئناف حكم الطلاق في الأردن والتي يتم النظر بها في محكمة الاستئناف الشرعية التي تعتبر محكمة موضوع، كما تعد درجة ثانية من درجات التقاضي في المحاكم الشرعية وذلك بعد المحاكم الابتدائية.

وقد حددت مدة استئناف الأحكام بما فيها حكم الطلاق وفقاً لما حددته المادة 136 من قانون أصول المحاكمات الشرعية رقم 31 لعام 1959 بثلاثين يوماً من اليوم التالي لتاريخ صدور الحكم إذا كان حكماً وجاهياً. أو من اليوم التالي لتاريخ تبليغها إذا صدرت هذه الأحكام تدقيقاً. يستثنى من هذه المادة الأحكام الصادرة في القضايا التنفيذية والقرارات التحفظية والوقتية.

وتجدر الإشارة إلى أن أنواع الطلاق جميعها قابلة للاستئناف ما عدا الخلع، فالخلع يكون فيه الحكم الأول هو الحكم الأخير المتخذ.

خطوات تقديم طلب استئناف حكم الطلاق

إليك خطوات تقديم طلب استئناف حكم الطلاق وغيره من الأحكام في الأردن، وتشمل:

  1. يقوم المستدعي بتعبئة استدعاء لطلب استئناف الحكم ويرفق معه الوثائق المطلوبة.
  2. يقدم الطلب لمأمور التنفيذ حتى يقوم بتدقيق المعاملة وإضافة الشرح المناسب حسب وقائع القضية.
  3. يتم تحويل المعاملة بعد ذلك إلى رئيس التنفيذ ليدرسها ويتم اعتمادها.
  4. يقوم المدعي بدفع الرسوم المقررة لدى المحاسب.
  5. يتم بعد ذلك تحويل المعاملة إلى كاتب المحكمة لاستخراج الأوراق اللازمة.
  6. يتم بعدها إعداد كتاب رسمي موجه للجهات المختصة ومقع من رئيس التنفيذ حسب وذلك تبعاً لطبيعة القضية.
  7. يحول الكتاب للديوان ليأخذ رقماً صادراً.
  8. يسلم المدعي الكتاب بعد ذلك.

وإن استشارة محامي خبير بقضايا الأحوال الشخصية من مكتبنا مكتب فرسان الحق يعد أمر ضروري عند رغبتك بمعرفة استئناف حكم الطلاق، كما يقدم لك دليل المحامين الشرعيين في الأردن المختصين بكل ما يتعلق بقضايا المحكمة الشرعية.

الأسئلة الشائعة:

نعم يمكن استئناف حكم الطلاق في الأردن وذلك عند مخالفة حكم الطلاق لأي شرط من شروط الطلاق أو عدم توافر أسباب الطلاق في الحكم، مع الالتزام بالمدة الخاصة باستئناف حكم الطلاق.
لا يمكن تحديد الوقت الذي تستغرقه قضية الطلاق بدقة فيمكن أن تمتد من بضعة أسابيع لأشهر، وذلك يتخلف حسب مجموعة من العوامل التي تؤثر في مدة القضية منها اتفاق الزوجين على الطلاق أم رفض أحدهما، وأيضاً تعقيد القضية وخبرة المحامي المُّوكل بها وغيرها من الأسباب.

إلى هنا يكون ختام حديثنا معكم، وعند مواجهتكم لحكم طلاق ورغبتم في استئنافه لا تترددوا بالتواصل مع محامي خبير ومختص بقضايا الطلاق من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية اضغط هنا أو من خلال أيقونة واتساب أسفل الشاشة.

ولقراءة المزيد من المعلومات تابع قضية الحضانة بعد الطلاق، وأيضاً يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة دعوى اثبات واقعة طلاق، بالإضافة إلى القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة، وننصحك بقراءة الاستئناف في القضايا الشرعية.


المصادر.

  • وزارة العدل.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي