تخطى إلى المحتوى

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن هي المدة القانونية التي سمح المشرع بها لكل من صدر حكم غيابي بحقه بالاعتراض عليه. وذلك في الأحكام الصادرة من المحاكم الجزائية والشرعية.

لتعرف عزيزي القارئ كم هي المدة القانونية للاعتراض على الأحكام الغيابية في الأردن، ولتطلع على أفضل نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي تابع سطور مقالنا.

حيث سيجيبك محامين في عمان بقضايا الاعتراض على الاحكام من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية عن جميع تساؤلاتك. اضغط هنا عبر الواتساب للتواصل معه على الفور.

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن.

يعرف الحكم الغيابي بأنه الحكم الذي يصدر بحق المتهم دون حضوره جلسات المحاكمة كاملة وغيابه عن جلسة المحاكمة الأخيرة حتى.
ويعتبر الحكم الغابي حكماً ضعيفاً لأنه لا يتثنى فيه للمتهم بالدفاع عن نفسة وتقديم أي أدلة أو بيانات تثبت براءته.

ويعتبر الاعتراض على الحكم الغيابي حق من الحقوق التي منحها المشرع الأردني لكل من يصدر بحقه حكم غيابي، وذلك في الاحكام الجزائية والشرعية، ويتم ذلك الاعتراض عن طريق رفع لائحة اعتراض على حكم غيابي.

لكن اشترط المشرع لذلك الالتزام بالمدد المحددة للاعتراض على الأحكام الغيابية والت يتم تحديدها وفقاً للحكم الصادر كما يلي:

  • أولاً: الاعتراض على الحكم الغيابي الصادر في الاحكام الجزائية:

حدد قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 9 لعام 1961 في مادته رقم 184 بأنه يحق للمحكوم عليه غيابياً أن يعترض على الحكم الصادر بحقه في غضون 10 أيام ابتداءً من اليوم الذي يلي تاريخ تبلغه بالحكم، وذلك عن طريق استدعاء يرفعه إلى المحكمة التي أصدرت الحكم.

ووضحت المادة 185 من القانون في البند رقم 1 منها بأن هذا الاعتراض يرد إذا لم يقدم ضمن المهلة القانونية التي حددت في المادة السابقة.

كما وضح البند رقم 2 من نفس المادة بأنه في حال لم يبلغ المحكوم غيابياً بالحكم أو لم يستدل من معاملات إنفاذه أنه قد علم بصدور الحكم، يبقى الاعتراض على الحكم مقبولاً حتى تسقط العقوبة بالتقادم.

وقد أتى البند رقم 3 من المادة ذاتها على ذكر بأن تبليغ الوكيل لا يعتبر منتجاً لآثاره القانونية في الأحكام الغيابية.

كما ذكرت المادة 186 من القانون بأنه يتم رد الاعتراض أيضاً في حال لم يحضر المحكوم أول جلسة للمحاكمة الاعتراضية أو تغيب قبل قبول اعتراضه شكلاً.

وتم التوضيح في نص المادة 187 بأنه إذا تم قبول الاعتراض شكلاً عندها يعتبر الحكم الغيابي وكأنه لم يكن.

  • ثانياً: الاعتراض على الحكم الغيابي الصادر في الأحكام الشرعية:

حدد قانون أصول المحاكمات الشرعية الأردني رقم 31 لعام 1959 وذلك في مادته رقم 106 بأنه يحق للمحكوم عليه غيابياً أن يعترض على الحكم الصادر بحقه وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ تبليغه بالحكم.

كما وضحت المادة 107 بأنه يسقط يوم التبليغ وأيام العطل الرسمية من ضمن مدة الاعتراض في حال وقعت في نهاية المدة.

وقد جاء في نص المادة 108 بأنه من حق المحكوم عليه الاعتراض على الحكم الغيابي وذلك قبل أن يتبلغه ويعتبر ذلك قائماً مكان التبليغ ويجب أن يتم إرفاق إعلام بخصوص الحكم المعترض عليه في لائحة الاعتراض.

كما ووضحت المادة 109 بأنه في حال تم تقديم الاعتراض ضمن المهلة القانونية المحددة هنا تقرر المحكمة قبول الحكم وتنظر في أسباب الاعتراض، لتصدر حكمها بعد ذلك إما بفسخ الحكم الغيابي أو تعديله أو رد الاعتراض.

كما وبينت المادة 110 من القانون بأنه يجوز تقديم الاعتراض لأي محكمة من محاكم المملكة، على أن تستوفي المحكمة التي قدم إليها الاعتراض الرسوم وترسله فوراً إلى المحكمة التي أصدرت الحكم.

وجاءت المادة رقم 11 من القانون لتوضح بأن الاعتراض على الحكم يوقف تنفيذ هذا الحكم إلا إذا كان حكماً معجل التنفيذ أو حكماً بنفقة.

ووضحت المادة 112 من القانون الحالة التي يتم فيها رد الاعتراض وهي في حال تغيب المعترض أو طرفي الدعوى في اليوم المحدد للنظر بالاعتراض حيث أنه في هذه الحالة يتم رد الاعتراض وعدم قبوله نهائياً مرة أخرى.

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن.1- الاعتراض على الحكم الغيابي الصادر في الاحكام الجزائية:
حدد قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 9 لعام 1961 في مادته رقم 184 بأنه يحق للمحكوم عليه غيابياً أن يعترض على الحكم الصادر بحقه في غضون 10 أيام ابتداءً من اليوم الذي يلي تاريخ تبلغه بالحكم.2- الاعتراض على الحكم الغيابي الصادر في الأحكام الشرعية:
حدد قانون أصول المحاكمات الشرعية الأردني رقم 31 لعام 1959 وذلك في مادته رقم 106 بأنه يحق للمحكوم عليه غيابياً أن يعترض على الحكم الصادر بحقه وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ تبليغه بالحكم.

لائحة اعتراض على حكم غيابي.

بسم الله الرحمن الرحيم.

لدى محكمة بداية ………… الموقرة.

المعترض:……………………. رقم الهوية الشخصية:………….. العنوان:………….

الوكيل:………………. العنوان:…………………

الجهة المعترض عليها:

  1. ……………….
  2. ………………

موضوع الاعتراض: اعتراض على حكم غيابي.

وقائع الاعتراض:

إنه بتاريخ ……/……/……….. قد صدر بحقي حكم غيابي رقم ……. في الدعوى …….. رقم……… من العام …………، وقد تضمن الحكم ما يلي:

  1. ………………..
  2. …………………
  3. ……………….

وإنني بريء من هذا الجرم الذي تم اتهامي به لمجموعة من الأسباب سوف أبينها في المحاكمة، وذلك كون:

  • الحكم مخالف للقوانين والأصول.
  • إن هذا الحكم مجحف بحقي.
  • العقوبة المقررة غير متناسبة مع هذا الجرم المتهم به.

الطلبات:

ألتمس من سيادتكم التالي بما أنني قدمت الاعتراض ضمن المدة المحددة قانوناً:

  1. قبول الاعتراض شكلاً كونه مستوف الشروط القانونية كاملة.
  2. اعتبار الحكم الغيابي الذي صدر وكأنه لم يكن.
  3. قبول الاعتراض موضوعاً والبت فيه.
  4. إعلان براءتي من القضية أو إخلاء مسؤوليتي فيها.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

حرر بتاريخ:…………

التوقيع:……………

وإليكم فيما يلي نموذج الاعتراض على الحكم الغيابي PDF يمكن تحميله والاستفادة منه.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن الاعتراض على الحكم الغيابي بشرط أن يتم تقديم الاعتراض ضمن المهلة القانونية المحددة.
نعم، الاعتراض على الحكم الغيابي يوقف تنفيذ الحكم إلا إذا كان هذا الحكم معجل التنفيذ أو حكماً بنفقة.
وذلك بعد أن تقبل المحكمة الاعتراض شكلاً وتتولى الفصل فيه موضوعاً. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاعتراض على الحكم للمرة الثانية لا يوقف تنفيذ هذا الحكم.
مدة الاعتراض على الحكم الغيابي هي 10 أيام بالنسبة للأحكام الجزائية و15 يوماً بالنسبة للأحكام الشرعية.
يتم عمل معارضة على حكم غيابي عن طريق:
1- إعداد لائحة اعتراض على الحكم الغيابي مستوفية الشروط المطلوبة.
2- إرفاق المستندات والبيانات المطلوبة.
3- تقديم المعارضة إلى المحكمة التي أصدرت الحكم أو أي محكمة قريبة في المملكة لتقوم بدورها بتوجيهه إلى المحكمة المصدرة للحكم.

مع مجموعة الأسئلة الشائعة يكون ختام مقالنا مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن. نرجو ان يكون ما قدم في سطور مقالنا قد قدم لكم الفائدة القانونية المرجوة.

وفي حال صدور أي حكم غيابي جائر بحقكم لا تترددوا من توكيل محامي خبير بالاعتراض على الأحكام من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية، قادر على تمثيلكم أمام المحكمة والدفاع عن حقوقكم على الرقم 00962791365777.

ولقراءة المزيد تابع حالات استئناف الحكم الغيابي في الأردن، وأيضاً الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي في الأردن، وما هي مدة الاستئناف في القضايا الشرعية في الأردن، واطلع على لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي قانوني عمان الأردن.


المصادر.

  • وزارة العدل.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي