وصلنا تساؤل من مصمم ديكور داخلي عن شروط فتح مكتب هندسي في الاردن، وما هي أبرز الخدمات التي يمكن أن تقدمها المكاتب الهندسية؟ وما الأوراق المطلوبة لتقديم طلب فتح مكتب هندسي في المملكة الأردنية؟ إذا كان هذا ما تبحث عنه، فإنّ المقال التالي سيجيبك على جميع هذه التساؤلات.
للحصول على استشارة قانونية، لا تتردد في التواصل مع مكتب في عمان مكتب فرسان الحق للمحاماة الذي يمتلك خبرة واسعة. اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.
جدول المحتويات
شروط فتح مكتب هندسي في الاردن.
حدّدت نقابة المهندسين الأردنيين الشروط الواجب توافرها للحصول على ترخيص مكتب هندسي في الأردن من خلال نظام المكاتب والشركات الهندسية رقم 28 لعام 2016 في المادة الرابعة منه. وكانت شروط افتتاح مكتب هندسي على فرعين، أحدهما متعلق بمالك المكتب، والآخر متعلق بتسجيل المكتب.
أولًا- الشروط المتعلقة بمالك المكتب الهندسي:
يجب أن تتوفر في الشخص مالك المكتب الهندسي الشروط التالية:
- أن يكون حاملًا للجنسية الأردنية.
- عضو في نقابة المهندسين الأردنيين.
- تسديد رسوم الانتساب للنقابة منذ سنة التخرج حتى تاريخه.
- ممارس للمهنة ل 7 سنوات كحد أدنى، ويُشترط أن يكون ثلاث سنوات منها في أعمال التصميم.
- أن يكون متفرغًا للأعمال والأنشطة الهندسية.
- امتلاك ترخيص مزاولة مهنة الهندسية أو الاستشارات الهندسية.
ثانيًا- الشروط المتعلقة بتسجيل المكتب
أمّا عن شروط فتح مكتب هندسي في الاردن المتعلقة بتسجيل المكتب الهندسي أو الشركة إن كانت شركة هندسية متخصصة أم شركة استشارات تصميم داخلي فهي:
- تسجيل المكتب لدى مراقب عام الشركات.
- أن يكون المركز الرئيسي للمكتب في المملكة.
- وجود كادر فني وهندسي مؤهل ومتفرغ للعمل.
- يجب أيضًا أن يكون الحد الأدنى لأسهم الشركاء الأردنيين فيها 50٪ من رأس المال الكلي للمكتب.
- أن يكون الحد الأدنى للأعضاء الأردنيين فيها نصف عدد الشركاء.
- يجب أن يكون العضو المفوّض بالتوقيع باسم الشركة عضو أردني، وأن يكون متفرغ، وخبرته لا تقل عن 7 سنوات، ثلاث سنوات منها في مجال التصميم.
- يُمنع منعًا باتًا أن يمارس المهندسون أو الشركاء أو العاملون في المكتب الهندسي أعمال المقاولة أو الصيانة أو تجارة المواد والتجهيزات ذات الصلة بما يقدمون من أعمال.
- يسمُى المكتب الهندسي باسم مالكه، أو بأي اسم فني اختياري.
- يُشترط أن يكون اسم الشركة باللغة العربية، وأن يكون مختلفًا عن أسماء الشركات والمكاتب الأخرى.
ومن متطلبات فتح مكتب هندسي اختيار مكان المكتب الهندسي، يجب أن يتوفّر في المكان الشروط التالية:
- أن يكون موقعه مناسب.
- مزوّد بالمرافق الصحية اللازمة.
- تتوفّر فيه التجهيزات المكتبية الضرورية للعمل.
- ألّا تقل مساحته عن 40 م2، مع إضافة 10م2 لكل مهندس يعمل في الشركة.
- أن يعمل في الشركة رسام وفني واحد على الأقل.
مع الإشارة إلى أهمية استيفاء جميع شروط ترخيص مكتب هندسي في الأردن، لأنّ غياب أحد هذه الشروط يعرقل منح الشركة الترخيص.
اجراءات فتح مكتب هندسي
تتخلص اجراءات فتح مكتب هندسي فيما يلي:
- استخراج جميع الأوراق والوثائق والمستندات المطلوبة.
- تأمين مقر الشركة، وتزويده بجميع التجهيزات المطلوبة.
- توفير الكادر الفني والكادر الهندسي في المكتب.
- تقديم طلب ترخيص مكتب هندسي إلى نقابة المهندسين في الأردن.
- تحديد اختصاص وفئة المكتب الهندسي المراد فتحه.
- يقدم مؤسس المكتب طلب التأسيس إلى مجلس نقابة المهندسين.
وفي غضون شهر من تاريخ تقديم طلب تسجيل الشركة يصدر قرار مجلس نقابة المهندسين بقبول طلب تسجيل المكتب الهندسي أو رفضه.
علمًا أنّه عند قبول طلب تسجيل المكتب الهندسي، يتم إعلام طالب التسجيل بالموافقة. كما يتم إعلامه بالاختصاصات التي يحق للمكتب الهندسي ممارستها. وبمجرد تسديد الرسم السنوي للمكتب الهندسي ورسم تسجيله يُصدر المجلس شهادة تسجيل المكتب كمكتب هندسي معتمد في المملكة الأردنية الهاشمية.
أسئلة شائعة:
ﻓي الختام يمكننا القول ﺃﻥّ شروط فتح مكتب هندسي في الاردن لا يتطلّب منك سوى الالتزام بتوفير شروط ترخيص مكتب هندسي، ومن السهل فتح مكتب هندسي في الأردن من أي فئة هندسية، وذلك بعد تطبيق إجراءات ترخيص مكتب هندسي، وتسديد المبالغ المالية المترتبة على فتح وتأسيس شركة هندسية.
ولقراءة المزيد تابع نموذج عقد عمل اردني word، وتعرف على دور محامي شركات والخدمات التي يقدمها، واطلع على خدمات المكتب.
المحامي جاسر الأتاسي، محامي متميز ومستشار قانوني. حاصل على بكالوريوس في القانون وماجستير في القانون المدني وشهادة في الشريعة والتحكيم.