تخطى إلى المحتوى

الدية في القتل الخطأ في الأردن

الدية في القتل الخطأ في الأردن

الدية في القتل الخطأ في الأردن من أكثر الأمور والمشاكل التي تشغل الشارع الأردني، وتعتبر الحوادث من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى القتل الخطأ في الأردن.

ولم يتهاون المشرع الأردني في مثل هكذا حوادث تشجيعاً منه على حض الأفراد للأخذ بأسباب الحيطة والحذر وردعهم عن التهور والرعونة.

تابع سطورنا ففيها حديث مفصل عن الدية في القتل الخطأ في الأردن ومقدار الدية.

يمكنك التواصل مع محامية في عمان من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية، من خلال الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

الدية في القتل الخطأ في الأردن.

تعرف الدية بأنها تعويض مادي عما أصاب المتضرر من ضرر نتيجة تصرفات معينة للجاني، والدية هي المال الذي يدفع للمجني عليه أو لوليه بسبب الجناية الواقعة عليه.

والدية التي توزع على ورثة الميت تعتبر كالتركة بعد تسديد دين المتوفي وتنفيذ وصيته الشرعية.

وللدية عدة شروط حتى تجوز وتكون صحيحة منها:

  • الدية لا تجوز بالقتل الحربي .
  • لا تجوز للمرتد.
  • لا تحق للباغي.
  • لا يشترط الإسلام ولا البلوغ ولا العقل في إيجاب الدية لا من جانب القاتل ولا من جانب المقتول ففي حال قتل مجنون أو معتوه أو صبي معصوم الدم وجبت الدية.

أما بالنسبة للدية في القتل الخطأ في الأردن فيعتبر مقدارها الشرعي مائة من الإبل، ودية القتل الخطأ بالذهب هي ألف دينار ذهباً.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن دية القتل الخطأ للطفل لا تختلف عن دية القتل الخطأ للكبير فهي نفس المبلغ.

 إجراءات رفع الدعوى الخاصة بإلغاء القرار الإداري في الخطوات التالية: تقديم لائحة الدعوى من محامي طرف الادعاء للمحكمة الإدارية. ترسيم الدعوى من رئيس المحكمة. دفع رسوم الدعوى والحصول على وصل من أمين صندوق المحكمة الإدارية. فتح ملف الدعوى وتبليغ الجهة المدعى عليها. تقديم المدعى عليه لائحة جوابية خلال 15 يوم من تاريخ تبليغه. إرسال القضية للمحكمة الإدارية العليا في الأردن للنظر فيها.

ولقد حض المشرع الأردني على عدم مساعدة المجرم في جمع الدية، انطلاقاً من أن لا يبالي بدماء الناس ويعرف عنه بأنه قاتل مجرم متوحش فلا يجوز في تلك الأحوال مساعدته ولا معاونته على جمع الدية لأن المساعدة في هذه الحالة كأنها مساعدة على القتل والإجرام.

أما بالنسبة لذوي المقتول فيحق لهم التنازل أو العفو عن الدية إذا كانوا راشدين بالغين، ولا يجب أن يكون على المقتول دين ففي حال وجود دين على المقتول يجب أخذ الدية ودفعها لتسديد دين الميت أولاً ثم يتقاسمون الباقي على ورثتهم.

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات.

تعتبر حوادث السيارات من أكثر الحوادث المسببة للقتل وذلك نتيجة عدم الاحتراز وعدم أخذ الحيطة والحذر.

ودية القتل الخطأ في حوادث السيارات هي عشرون ألف دينار أردني والقتل الخطأ في حوادث السيارات يترتب عليه إما الدية أو الكفارة.

فوجوب الكفارة على المتسبب والدية المخففة على العاقل وهو كفرد منهم إذا لم يحصل عفو عنها من الورثة.

أما في حال أخذ السائق بأسباب السلامة والاحتياط ولم يحصل منه تقصير فلا دية ولا كفارة على الخطأ في حوادث السير.

وإن حكم من صدم شخصاً ومات هو الالتزام بالدية والكفارة لأنه يعتبر هو من قتل، وفي حال عجز عن دفع الدية في الإسلام فصيام شهرين متتابعين ودفع الدية لأهله.

الأسئلة الشائعة حول الدية في القتل الخطأ في الأردن.

نعم يجوز أخذ الدية في القتل الخطأ.
مقدار الدية الشرعية في القتل الخطأ هي مائة من الإبل وفي القانون الأردني مقدار ما يعادلها وهو عشرون ألف.
وذلك وفق قرار مجلس الافتاء رقم /7/عام 2009.
دية القتل الخطأ في الاردن هي 20 ألف دينار أردني حسب القانون الأردني.
ومقابلها في الدية الشرعية هو 100 من الإبل.
لا تسقط دية القتل الخطأ بمرور السنين على الحادث.
وفي حوادث السير لا تسقط الدية ولا الكفارة ولا في حال موته.
ولكن في حال وقع الحادث من غير تعند من المتهم ولا خطأ أو تفريط وفي حال كان متخذاً كامل إجراءات السلامة كما لو كان عجلات السيارة سليمة ثم انفجرت أحد العجلات فلا دية عليه ولا كفارة.
وتسقط دية القتل الخطأ أيضاً بعفو أهل المجني عليه.
يدفع دية القتل الخطأ على مدار ثلاث سنوات من قبل العاقل الجاني وتقسم ذات القسمة الشرعية للميراث.
فلو أن للمقتول زوجة وأولاد فتحصل الزوجة على الثمن وللأولاد الباقين الذكر مثل حظ الأنثيين.

ونكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا عن شرح ما يتعلق بالدية في القتل الخطأ في الأردن وكل ما يخص مقدار الدية والقتل الخطأ في حوادث السيارات.

واجعل عزيزي القارئ استشارة محامي خبير بالقضايا الجنائية من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية خيارك الأول عند تعرضك لموقف مماثل، فهو قادر على توجيهك للقرار الصحيح والوقوف إلى جانبك سواء أكنت جانياً أو مجنياً عليك.

سارع بالتواصل مع مكتبنا من خلال أيقونة واتساب أسف الشاشة فنحن جاهزون للرد أونلاين على جميع استفسارات العملاء.

لقراءة المزيد تابع ما هي دية القتل في الأردن، وأيضاً جريمة القتل العمد في الأردن، واطلع على الفرق بين القتل العمد والقصد والقتل الخطأ في القانون الاردني، ومدة الحق العام في القتل في الأردن، بالإضافة عقوبة القتل دفاعا عن الشرف في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي جنايات في الأردن.


المصادر.

  • دار الافتاء.
  • وزارة العدل.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي