تخطى إلى المحتوى

الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن

الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن

الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن من القضايا التي تحتل مكاناً بارزاً في النقاش الاجتماعي والقانوني، حيث أنه في ظل تطور الوضع الاقتصادي ورغبة الأفراد في السفر للخارج لتأمين حياة كريمة أصبحت هذه القضية تثير تساؤلات كثيرة حول حقوق الزوجة وواجبات الزوج تجاهها.

تابع معنا فبين سطور مقالنا حديث مفصل عن حقوق الزوجة على زوجها المسافر وأهمها نفقة الزوجة، يقدمها محامي في عمان من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن.

حيث أجبرت الحياة المتسارعة التي نعيشها الزوج في كثير من الأحيان على السفر تاركاً وراءه مسؤولية العائلة الكبرى على عاتق الزوجة.

حيث تتحمل الزوجة أعباء العناية بالأطفال وتأمين احتياجاتهم. إضافة إلى ذلك فإنها تتحمل مسؤولية تأمين الاحتياجات المالية والمصروف على الأسرة.

وإذا ما تنصل الزوج من مد يد العون المادي لها فهنا نكون أمام قضية الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن التي تطرح كقضية مجتمع بأكمله.

وانطلاقاً من تقديس المشرع الأردني لقضية نفقة الزوجة وحضه في قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 وبالتحديد في المادة 59 منه على أن نفقة الزوجة على زوجها حتى ولو كانت موسرة.

فقد أعطى الحق للزوجة في مثل هذه الحالة أن ترفع دعوى مطالبة بنفقة الزوجة على زوجها المسافر وأشار لذلك صراحة في نص المادة 68 من قانون الأحوال الشخصية.

حيث أشارت تلك المادة على أنه إذا تغيب الزوج أو سافر لمكان قريب أو بعيد أو فقد فإن القاضي يحكم للزوجة بالنفقة بناء على البينة التي تقدمها الزوجة على قيام الزوجية بينهما. وذلك بعد أن يطلب منها القاضي بأن تحلف اليمين بأنه لم يترك لها نفقة أو أنها ناشز أو أنها تعلم بأنها مطلقة.

حقوق الزوجة على زوجها المسافر

حقوق الزوجة على زوجها المسافر تشمل التالي:

  • حقها في النفقة والكسوة.
  • من حقها ان يحضر لها من يؤنسها في حال سفره.
  • أن يعود إليها إذا ل يكن سفره بعذر.
  • أن يجهز لها بيتاً مستقلاً تسكن فيه.
  • إعفاف الزوجة أيضاً من حقوقها على زوجها.

حقوق الزوجة على زوجها المسافر قي الأردنمن حقوق الزوجة على زوجها المسافر وهي كالتالي:
1- حقها في النفقة والكسوة.
2-  حقها ان يحضر لها من يؤنسها في حال سفره.
3- أن يعود إليها إذا ل يكن سفره بعذر.
4- أن يجهز لها بيتاً مستقلاً تسكن فيه.
5- إعفاف الزوجة أيضاً من حقوقها على زوجها.

صرف النفقة اذا كان الزوج مسافر

تتمثل خطوات صرف النفقة اذا كان الزوج مسافر بما يلي:

  1. تقديم الزوجة طلب الحصول على النفقة إلى المحكمة المختصة في مكان إقامتها. يجب أن يرفق الطلب مع معلومات مفصلة عن الزوجين والظروف المالية التي تمر بها الزوجة.
  2. إرفاق الوثائق والمستندات الداعمة للطلب مثل وثيقة الزواج، ووثائق تثبت عدم قدرة الزوج على تأمين النفقة، وأي وثائق تبين الحالة المالية للزوجة.
  3. بعد تقديم الطلب تحدد المحكمة موعد للنظر في القضية وهان على الزوجة تقديم كامل الاثباتات التي تظهر حقها في الحصول على النفقة.
  4. إذا صدر الحكم بالنفقة للزوجة هنا تحدد المحكمة مبلغ النفقة والمدة اللازمة حتى يصرفه الزوج لها.

وهنا لا بد لنا من التأكيد على أنه يجب تحقيق التوازن في قضية الزوج المسافر ونفقة الزوجة بين حقوق واجبات تلك الأخيرة، حيث يجب على الزوج تأمين النفقة والرعاية للزوجة والأطفال، كما أن على الزوجة أن تكون أهلأً لتحمل مسؤوليات الأسرة في غياب زوجها.

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق للزوجة منع زوجها من السفر بسبب النفقة، وذلك في حال امتناعه عن سداد نفقتها.
وذلك بعد أن ترفع دعوى بعد سداد النفقة وتحصل على حكم بسجن الزوج وعندها تقدم طلب منعه من السفر حتى اعطاءها النفقة.
متوسط نفقة الزوجة في الأردن في حال كان الزوج مسافر هي ما يقارب 81 ديناراً أردنياً.
يمكن للزوجة تحصيل النفقة في حال كان الزوج مسافر عن طريق رفع دعوى مطالبة بالنفقة إلى المحكمة المختصة، مع إرفاق كامل الوثائق والمستندات التي تدعم حصولها على النفقة، وتنتظر البت في الحكم بالنفقة لصالحها.

ختاماً، تظهر قضية الزوج المسافر ونفقة الزوجة في الأردن كقضية شائكة وحساسة، حيث تعتبر نفقة الزوجة ذات أهمية كبيرة في ضمان حقوق الزوجة وتأمين الحماية والرعاية اللازمة لها بغياب الزوج.

وهنا يبرز دور المحامي الخبير والمختص بقضايا النفقة من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية ليكون السند الداعم للزوجة في تحصيل حقها القانوني وضمان الحفاظ على حقوقها والذي يمكنك التواصل معه على الرقم 0791365777.

أغني معلوماتك بالاطلاع على رفع دعوى نفقة على زوج في الأردن، وأيضاً شروط رفع دعوى نشوز ووقف نفقة في الأردن، واجراءات رفع دعوى نفقة في الأردن، وتعرف كم تستغرق قضية النفقة في المحاكم الأردنية، ويمكنك التواصل مع محامي شرعي في الاردن.


المصادر:

  • دار الافتاء.
  • صندوق تسليف النفقة.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي