تخطى إلى المحتوى

القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن: أبرز 9 قضايا

القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن

تتنوع وتتعدد القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن فقضايا الأسرة المنتشرة في المحاكم الأردنية ليست حكراً على الزوجة. إنما يحق للرجل رفع مجموعة من القضايا على زوجته كقضايا الرؤية والنفقة واسقاط الحضانة وغيرها. تابعوا معنا سطور مقالنا لتتعرفوا أكثر على القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن وحقوق الزوج في محكمة الأسرة.

للحصول على استشارة محامي أحوال شخصية خبير من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا.

القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن

كثيراً ما يعتقد الرجال أن قانون الأحوال الشخصية جاء مجحفاً بحقهم، فالنصوص الخاصة بقضايا المرأة كانت دائماً لصالحها حتى في حال افتراء الزوجة على زوجها بينما النصوص القانونية الخاصة بقضايا الرجل كانت خاملة ولم تف بالمطلوب منها.

لكن هذا الكلام ليس دقيقاً بما يكفي حيث سمح المشرع الأردني للرجل برفع دعوى ضد الزوجة في مجموعة مختلفة من القضايا لتحصيل حقه قانونياً وإحقاق العدالة ومن هذه القضايا نذكر:

  1. قضية الرؤية: 
    • أولى الدعاوى التي يلجأ الزوج لرفعها على زوجته هي دعوى الرؤية وذلك حين تمنعه من رؤية أطفاله فيستعين بالقضاء ليتطمأن على أطفاله، وتحكم المحكمة له هنا بالرؤية وفق شروط محددة بمدة 3 ساعات أسبوعيا في مكان مناسب للطفل.
    • وقد يرفض القاضي الدعوى إذا ما كان المكان الذي اختاره الأب للرؤية ممكن أن يؤثر على نفسية الطفل، أو أنه بعيد مما يكلف الطفل المشقة والعناء.
  2. قضية تعويض وإسقاط الحضانة نتيجة عدم الرؤية: 
    • يلجأ الزوج لرفع مثل هذه القضايا عندما يتكرر منع الأم الحاضنة لأطفالها من رؤية والدهم أو عدم الالتزام بأوقات ومواعيد الرؤية التي حددها القاضي.
    • وقد تضاربت الآراء حول موضوع منع الأم أطفالها من رؤية والدهم فالبعض لم يعتبرهم جرماً يستوجب العقاب، والبعض اعتبره إدانة تستوجب المطالبة بتعويض وقد يصل الأمر إلى المطالبة بإسقاط الحضانة عنها.
  3. قضية إسقاط الحضانة بتوافر الأسباب الموجبة:
    من القضايا الهامة لتي يلجأ الزوج لرفعها على زوجته بتوافر مجموعة من الأسباب التي حددها القانون وهي:

    • في حالة زواج الأم من رجل آخر.
    • وحتى في حال حدوث طلاق من الزوج الآخر ضمن القانون ألا يعود الطفل لأمه إلا في حالة الطلاق البائن لأنه في الطلاق الرجعي تكون الحياة الزوجية ما زالت قائمة خلال فترة العدة.
    • في حال اتهام الأم بقضايا تمس الشرف ومحاكمتها حكماً نهائياً.
    • في حال وصول الطفل للسن القانوني الذي يمكنه من الاختيار بين الأم والأب عندها يحقق للأب رفع دعوى يخيره فيها بين البقاء معه أو مع والدته.
    • في حال إهمال الأم لأطفالها وعدم الاهتمام بشؤونهم.
    • في حال إصابة الأم بأي مرض نفسي أو فقدان العقل والجنون.
    • في حال إدمان الأم على شرب المخدرات أو المشروبات الكحولية.
  4. دعوى بطلان عقد الزواج:
    من الدعاوى التي يرفعها الزواج على زوجته عند وجود شروط معينة تستحيل معها الحياة الزوجية ومنها:

    • اكتشاف الزوج عيب في الزوجة بعد إبرام عقد الزواج. ويتم الاستعانة بأهل الخبرة لمعرفة العيوب التي يمكن للزوج رفع دعوى بطلان عقد الزواج بسببها.
    • وجود الغش والتدليس بحيث يكون من الخطورة بمكان أن تستمر الحياة الزوجية معه كفقدان الزوجة بكارتها لسبب أخلاقي وإخفاء ذلك عن الزوج.
    • إصابة الزوجة بمرض يستحيل معه استمرار الحياة الزوجية كالمرض النفسي أو الجنون.
  5. دعوى يرفعها الزوج بسبب نشوز الزوجة:
    وهي من الدعاوى التي يلجأ إليها الزوج بسبب زيادة حدة الخلافات الزوجية وذلك عن طريق رفع لائحة دعوى شقاق ونزاع من طرف الزوج وذلك من أجل الحصول على الطلاق. وتختلف شروط رفع دعوى النشوز في الأردن ومنها عدم طاعة الزوجة لزوجها فيما يرضي الله، أو خيانته في نفسه وماله، أو خروجها من منزل الزوجية دون إذن منه.
  6. دعوى لاسترداد مسكن الحضانة:
    وهي من الدعاوي المهمة أيضاً والتي يرفعها الزوج على زوجته من أجل استعادة مسكن الزوجية بعد انتهاء فترة الحضانة للأطفال أي ببلوغه السن القانوني 15 عاماً. أو في حال توفير مسكن بديل مناسب ويصلح للمعيشة وتأمن في الزوجة على نفسها وأطفالها به يلزمها القاضي بالانتقال له.
    ويجب على الزوجة بداية مراجعة مكتب المنازعات الأسرية لاسترداد المسكن وفي حال عجز المكتب عن ذلك تحال الدعوى للمحكمة.
    كما تشترط المحكمة عند رفع الدعوى توفر مجموعة من المستندات منها شهادات ميلاد الأطفال للتأكد من بلوغهم السن القانوني، وورقة تفيد بمراجعة الزوج لمكتب المنازعات الأسرية.
  7. دعوى تخفيض نفقة:
    يحق للزوج رفع دعوى تخفيض نفقة عند تغير أحواله المادية وتدهورها كرتكه لوظيفته أو انتقاله لمكان عمل الراتب فيه أقل أو زيادة الالتزامات الموكل بها.
  8. دعوى منع الأطفال من السفر:
    يلجأ الأب لمثل هذه الدعوى عندما ترغب الأم في السفر خارج البلاد واصطحاب أطفالها معها دون إذن الأب. حيث تشترط القوانين وجود موافقة كتابية تصدر من الأب بشكل شخصي عند الرغبة بالسفر مع الأطفال، وهنا يرفع الأب عريضة يوضح فيها رفضه صراحة لسفر أطفاله.
  9. دعوى كف أو إيقاف نفقة:
    يتم اللجوء لها من قبل الزوج عن إثبات نشوز الزوجة فيحق له إيقاف نفقتها، أما بالنسبة للأولاد فيحق للزوج رفع هذه الدعوى عند بلوغهم السن القانوني و تجاوزهم سن الحضانة وبالتالي يحق للزوج إيقاف نفقتهم.

ما هي القضايا التي يمكن أن يرفعها الزوج على زوجته؟

وفي حال أردت استشارة محامي أحوال شخصية خبير لمعرفة القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن إليك رقم محامي للاستشارة في الأردن من مكتب فرسان الحق رواد المحاماة في المملكة الأردنية الهاشمية.

الأسئلة الشائعة حول القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن

من القضايا التي يمكن للزوج أن يرفعها على زوجته هي قضايا الرؤية وقضايا التعويض عن عدم الرؤية وقضايا إسقاط الحضانة، ودعوى بطلان عقد الزواج ودعوى بسبب نشوز الزوجة ودعوى استرداد مسكن الحضانة ودعوى تخفيض أو إيقاف نفقة ودعوى منع الأطفال من السفر.
يسقط حق الزوج على الزوجة في الطاعة عندما تكون لمعصية الخالق، كطلبه منها الطاعة في ترك الصلاة أو قطع صلة الرحم أو غيرها من الأمور، حيث يشترط طاعة الزوجة لزوجها فيما يرضي الله فقط.

ومع وصولنا لنهاية حديثنا حول القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن ما عليك سوى التواصل فوراً مع أفضل مكاتب للمحاماة في المملكة الأردنية الهاشمية مكتب فرسان الحق للحصول على الاستشارة القانونية المناسبة لقضيتك.

يمكنك الاطلاع على المزيد من مقالاتنا المختصة بقضايا الأحوال الشخصية من خلال الاطلاع على: قضية النفقة في الاردن، ودعوى ضم في الأردن. وأيضًا رفع قضية حضانة بعد الطلاق. دعوى فسخ عقد الزواج قبل الدخول.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي