تخطى إلى المحتوى

بيت الطاعة في الاردن

بيت الطاعة في الاردن

تشغل مسألة الطاعة الزوجية حيزًا كبيرًا في قانون الأحوال الشخصية الأردني. والذي حدد شروط الطاعة والنشوز عنها، وحق الزوج في رفع دعوى نشوز لإلزام الزوجة بطاعته.

فما هو قانون بيت الطاعة في الاردن؟ وكيف يمكن للزوج طلب زوجته في بيت الطاعة؟ ومتى يسقط حقه في ذلك؟ سنجيب على هذه الأسئلة في سطورنا لليوم من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محامي شرعي في عمان والأردن حول قضايا النشوز؟ انقر هنا للتواصل معنا الآن.

بيت الطاعة في الاردن.

أعطى القانون الأردني للزوج حق إجبار زوجته على العودة لمنزل الزوجية، من خلال بيت الطاعة في الأردن. وهو إجراء قانوني ملزم للزوجة، وإن رفضته تعتبر ناشزًا وتفتقد حقوقها من نفقة ومؤخر.

ويعتقد البعض أن بيت الطاعه الاردن يكون من غرفة واحدة وفيه حصيرة فقط، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق. فليتمكن الزوج من دعوة زوجته لبيت الطاعة عليه توفير المسكن الشرعي لها، ومن ثم توجيه إنذار لها لتعود للمنزل.

وفي حال لم تلتزم الزوجة، يمكنها تقديم اعتراض خلال 30 يوم من توجيه الإنذار، وإلا يمكن للزوج رفع دعوى نشوز بحق زوجته.

بيت الطاعة في الاردن.أعطى القانون الأردني للزوج حق إجبار زوجته على العودة لمنزل الزوجية، من خلال بيت الطاعة في الأردن.
وهو إجراء قانوني ملزم للزوجة، وإن رفضته تعتبر ناشزًا وتفتقد حقوقها من نفقة ومؤخر. وفي حال لم تلتزم الزوجة، يمكنها تقديم اعتراض خلال 30 يوم من توجيه الإنذار، وإلا يمكن للزوج رفع دعوى نشوز بحق زوجته. 

وقد اشترط قانون الأحوال الشخصية في الأردن عدة شروط ليتمكن الزوج من رفع دعوى نشوز؛ في حال عدم تقديم اعتراض من الزوجة على إنذار العودة للمنزل والتزام طاعة زوجها.

كما أوضح قانون الأحوال الشخصية أنه لا يتم الأخذ بدعوى النشوز لعدة أسباب، وبالتالي يسقط بها حق الزوج في مطالبة الزوجة بطاعته. من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم دفع المعجل للزوجة، وهنا يسقط حق الزوج بطاعة زوجته.
  • مخالفة ما ورد في العقد من شروط.
  • وجود مبرر شرعي لنشوز الزوجة، مثل إساءة المعاشرة أو الإيذاء قولًا أو فعلًا.
  • عدم تهيئة الزوج مسكنًا شرعيًا للزوجة.

ففي الحالات المذكورة أعلاه، إن ادعى الزوج على زوجته وطالبها بالعودة لبيت الطاعة. تكون دعواه مرفوضة للأسباب التي تستوجب رد الدعوى من المحكمة.

الأسئلة الشائعة

بيت الطاعة الزوجية في الاردن هو إجراء قانوني يلزم الزوجة بالعودة لمنزل الزوجية وطاعة زوجها، وفي حال رفضت ذلك تعتبر ناشزًا وتسقط حقوقها في المؤخر والنفقة ما لم تكن حاملًا.
يمكن للزوج طلب الزوجة لبيت الطاعة في القانون الأردني بعد مغادرة منزل الزوجية بدون إذنه أو لسبب مشروع.
وذلك من خلال توجيه إنذار لزوجته للعودة إلى المنزل والدخول في طاعته بشرط توافر كافة شروط المسكن الشرعي لها.
من أبرز شروط بيت الطاعة في القانون الأردني توفير الزوج المسكن الشرعي لزوجته، ودفع معجلها كاملًا لتلزم طاعته وتوافق على السكن معه والانتقال من منزل أهلها.
إن رفضت الزوجة طلب زوجها بالعودة لبيت الطاعة، فهي أمام خيارين إما الاعتراض للمحكمة خلال 30 يوم من تاريخ توجيه الإنذار بطاعة زوجها. أو أن تعتبرها المحكمة ناشزًا وتسقط حقوقها في النفقة والمؤخر.

وبهذا نصل لختام مقالنا عن بيت الطاعة في الاردن، والذي وضحنا فيه جواب استفسار زوجي طلبني لبيت الطاعة، وبيّنا كيف يمكن للزوج طلب زوجته لبيت الطاعة ومتى يسقط حقه في ذلك.

نأمل أننا استطعنا توضيح كل ما تحتاجون معرفته حول موضوعنا لليوم، ونرحب بكافة استفساراتكم القانونية ليجيبكم عنها أفضل خبير قانوني في الأردن أسفل المقال.

ولقراءة المزيد تابع حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق في الأردن، وحقوق الزوجة بعد الطلاق في الأردن، واطلع على شروط رفع دعوى النشوز الأردن، وتعرف على القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي شرعي في اربد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي