تخطى إلى المحتوى

دعوى تهديد الغير في الأردن: أسبابها – عقوبتها – إجراءاتها

دعوى تهديد الغير في الأردن

دعوى تهديد الغير في الأردن هي وسيلتك القانونية المثلى لمواجهة من تطاول عليك بالتهديد سواءً أكان هذا التهديد تهديداً شفوياً بالكلام أو تهديداً كتابياً أو عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة من واتساب أو مسنجر أو غيرها. حيث جرم المشرع الأردني التهديد بأشكاله المختلفة وسن أشد العقوبات للقصاص من الجاني وردعه عن فعلته لما للتهديد من أثر نفسي ومعنوي على الشخص المجني عليه ولما له من أثر في إشاعة الرعب والذعر بالمجتمع ككل.

في حال تعرضت لأي وسيلة من وسائل التهديد، اتصل على الرقم 0791365777 أو انقر هنا للتواصل مع محامٍ خبير وللحصول على الاستشارة القانونية.

تعريف بمفهوم دعوى تهديد الغير في الأردن

يعرف التهديد اصطلاحاً بأنه الإنذار والوعيد والتخويف. أما في اللغة القانونية يعرف التهديد بأنه كل قول أو فعل يمكن أن يسبب شراً أو ضرراَ يلحق بشخص المجني عليه أو ماله أو ممتلكاته فيما لو وقع. وهذا يسبب الخوف والرعب في نفس المجني عليه ويدفعه للامتثال لطلبات الجاني.

وقد يتعرض الكثير من الأشخاص وخصوصاً موظفي الدولة وأرباب المهن كالأطباء والمحامين والصحفيين لشتى أنواع التهديد. ومنها التهديد الشفوي بالكلام أو التهديد الكتابي عن طريق استخدام وسائل مختلفة لإيصال التهديد للمجني عليه أو عن طريق طرف ثالث.

وحض المشرع الأردني أي شخص يتعرض بأي شكل من الأشكال للتهديد على رفع دعوى تهديد الغير في الأردن. وكان بصف المجني عليه وفرض أشد العقوبات بحق الجاني وذلك بحسب نوع التهديد وفق قانون العقوبات الأردني وتعديلاته.

وللتهديد أنواع مختلفة سنوضح منها:

  1. التهديد المترافق مع القيام بأمر ما أو تحقق شرط معين. وفيه يشترط أن يكون التهديد كتابياً أو على درجة عالية من الخطورة كون التهديد الكتابي أخطر من التهديد الشفوي ويعاقب عليه القانون بعقوبات أشد.
  2. التهديد الغير مترافق مع تحقق أمر أو شرط ما وهذا النوع من التهديد تكون عقوبته أخف من سابقه.

كما يمكن تصنيف التهديد تبعاً للحالة القانونية للتهديد إلى:

  • التهديد بجناية مثل التهديد بالقتل شفوياً كأن يقول الجاني للمجني عليه “سوف أطلق النار عليك”. وإن عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني تصل إلى الإعدام. كما أن هذا النوع من التهديد يتطلب التوقيف من قبل المدعي العام عند تقديم دعوى تهديد الغير في الأردن وقد تكون العقوبة حتى 3 سنوات.
  • التهديد بجنحة كأن يقال للمجني عليه “سوف اكسر سيارتك”. وهذا يعتبر تطاولاً على مال وممتلكات المجني عليه ويعاقب عليها الجاني بالحبس مدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر.

كما أن التطور التكنولوجي والثورة الرقمية انعكست في بعض جوانبها سلباً على المجتمع. فتطورت أيضاّ وسائل التهديد ليتم التهديد عبر التطبيقات الإلكترونية المختلفة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لكن المشرع الأردني أصدر قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 27 للعام 2015 الذي حدد عقوبة للتهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

القوانين والأحكام الأردنية الخاصة بدعوى تهديد الغير

جرم المشرع الأردني جرائم تهديد الغير بأنواعها المختلفة وسن مجموعة من العقوبات والغرامات حسب نوع التهديد المرتكب. ونظم كل ذلك من خلال قانون العقوبات الأردني وتعديلاته رقم 16 لعام 1960.

حيث نصت المواد من المادة رقم /349/ وحتى المادة رقم /354/ من القانون على تفصيلات عقوبات التهديد المختلفة. من عقوبة التهديد بالكلام وعقوبة التهديد بالهاتف أو حتى عقوبة التهديد بالرسائل في القانون الأردني.

وينبغي توفر القصد الجنائي في جريمة التهديد. حيث يثبت للمحكمة توفر هذا القصد بمجرد معرفتها بأن الجاني ارتكب فعلته وهو مدرك لآثاره من دب الرعب والخوف في نفس المجني عليه وحصوله على شيء منه ليس له حق فيه.

كما نظم القانون الأردني إجراءات رفع دعوى تهديد الغير في الأردن ووضح كل تفاصيله. حيث أنه ليس كل أنواع التهديد تستدعي التوقيف من قبل المحكمة أو المدعي العام فبعضها يكفي فيها توقيف الجاني من قبل المحافظ أو الحاكم الإداري.

كما شدد المشرع الأردني على أهمية تحصيل الحقوق في قضايا التهديد بجناية. والتي لا يتوقف فيها الحق بناءً على شكوى المتضرر وإنما تقوم السلطات بتحريك شكوى التهديد دونما انتظار لرفع الدعوى في حالات التهديد بعمل يهدد المجتمع ككل.

الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى دعوى تهديد الغير

حتى يتم رفع دعوى تهديد الغير في الأردن يشترط توفر مجموعة من الأسباب في الجريمة لاعتبارها تهديداً بحق الغير حيث يجب أن تستوفي جريمة التهديد الأركان الثلاثة لهذه الجريمة التي تمثل الأسباب الدافعة والعوامل القوية لرفع الدعوى وغياب أي ركن منها بنفي عن هذه الجريمة صفة التهديد وهذه الأركان هي:

  • الركن القانوني: المتضمن تجريم كل أشكال التهديد بالقانون وهذا ما نصت عليه المواد من /349/ وحتى /354/ من قانون العقوبات الأردني.
  • الركن المادي: هي مجموعة الأفعال والأقوال التي يستخدمها الجاني لتثير الرعب في قلب المجني عليه وتدفعه للانصياع إلى أوامر الجاني. وحتى يتحقق هذا الركن يجب توفر شروط ثلاثة:
    • التهديد: حتى يتحقق الركن المادي في هذه الجريمة يجب توفر عنصر تهديد للمجني عليه من قبل الجاني. وحسب جسامة هذا التهديد تكون العقوبة. كالتهديد بالقتل أو الاعتداء أو أي فعل تصل عقوبته للإعدام أو السجن المؤبد وغيرها.
    • وسيلة التهديد: المتمثلة بإشهار سلاح على المجني عليه لتهديده أو استخدام التهديد بالوسائل الشفوية أو عن طريق شخص ثالث أو الرسائل المكتوبة سواء أتم تحريرها من قبل الجاني أم لا. أو إذا حوت الرسالة على رموز وإشعارات توحي بمعنى التهديد.
    • الطلب: حتى يتم الركن المادي للجريمة يجب أن تحوي طلب يطلبه الجاني من المجني وإلزامه بتحقيقه تحت التهديد سواء أكان هذا الطلب مشروعاً بالقانون أم غير مشروع. وذلك لا يؤثر على قيام الجريمة كطلبه وضع مبلغ ن المال في مكان معين أو الزواج من شخص معين وغيرها من الأمور التي لا يعاقب عليها القانون.
  • الركن المعنوي: وهو القصد الجرمي من الجريمة حيث تتجه إرادة الجاني إلى بث الرعب في نفس المجني عليه وهو مدرك تماماً أثر فعله في نفس المجني عليه ونيته الجريمة تتجه لهذا الأمر.

الإجراءات القانونية في حالة دعوى تهديد الغير

لقد سهلت وزارة العدل للمواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية عملية تقديم دعوى تهديد الغير في الأردن ورفعها إلى المحاكم المختصة. وذلك عن طريق شرحها لجميع أنواع خدمات المحاكم عبر موقعها الالكتروني على الانترنت. إضافة لتوضيح إجراءات رفع هذه الدعوى وهي كالتالي:

  1. يقوم مقدم الدعوى بتقديم طلب خطي لرئيس دائرة الادعاء العام بالشكوى. وذلك عن طريق لائحة شكوى أو كتاب رسمي من المراكز الأمنية المختصة.
  2. يقوم رئيس دائرة الادعاء العام بتحديد مسؤولية النظر بالشكوى فيما إذا كانت من اختصاص دائرة الادعاء العام.
  3. يقوم مقدم الدعوى بمراجعة موظف الشكاوى ليت تحويله للجهات الأمنية المختصة في حال تم تحويلها.
  4. يقوم الأخير بمراجعة الجهات المختصة إذ تقوم تلك الجهات بجميع الإجراءات المتعلقة بهذه الدعوى.

وإذا احتجت لتوكيل محامي يساعدك في إعداد صيغة دعوى تهديد ورفع الدعوى إلى المحاكم المختصة لا تترد بالتواصل مع مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في رفع دعوى تهديد الغير في الأردن ويكون معك في جميع خطوات القضية.

العواقب والعقوبات القانونية لدعوى تهديد الغير

تختلف العقوبات القانونية لدعوى التهديد باختلاف الوسائل المستخدمة في التهديد حيث نظمت المواد من /349/ وحتى /354/ من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 عقوبات دعوى تهديد الغير تبعاً للطريقة التي تم من خلالها فعل التهديد كما يلي:

التهديد الشفوي

يمثل التهديد الشفوي أي تهديد بالكلام الذي له أثر على نفس المجني عليه. ويصدر عن الجاني في لحظة غضب لتهديد المجني عليه وإيقاع الرعب في نفسه. وقد ذكرت المادة /351/ من قانون العقوبات الأردني بأنه في حال حصلت ملاسنة شفوية دون وساطة طرف ثالث ودون استخدام وسائل التهديد بجناية المذكورة في المواد السابقة. فإن عقوبتها تكون بالحبس من شهر إلى سنتين.

وهذا ينطبق أيضاً على عقوبة التهديد بالكلام أو عقوبة التهديد بالهاتف.

عقوبة التهديد بالرسائل في القانون الأردني

نصت المادة /75/ من قانون العقوبات الأردني بأنه كل من استخدم أي وسيلة من وسائل الاتصالات لتوجيه رسائل تهديد أو إهانة أو رسائل منافية للأخلاق والأدب. بغرض إثارة الخوف والرعب يعاقب بالحبس مدة أقلها شهر وأكثرها سنة وغرامة أقلها 300 دينار وأكثرها 2000 دينار أو بالعقوبتين معاً.

و تندرج ضمن تلك العقوبات عقوبة التهديد في الواتساب أو الماسنجر أو البريد الالكتروني وغيرها من وسائل التواصل الإلكترونية التي تندرج تحت مسمى جرائم الابتزاز الالكتروني.

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني

نصت المادة /350/ من قانون العقوبات الأردني على أنه يعاقب كل من قام بالتهديد بجناية عقوبتها الإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة. سواء عن طريق الكتابة أو عن طريق طرف ثالث بالحبس من ستة أشهر حتى ثلاث سنوات إذا تضمن التهديد القيام بأمر أو الامتناع عنه حتى لو كان هذا الأمر مشروعاً.

عقوبة التهديد بضرر غير محق في القانون الأردني

التهديد بضرر غير محق هو أي تهديد يتم بالقول أو بأحد الوسائل المذكورة في المادة /73/ من قانون العقوبات الأردني. والتي تتحدث عن الوسائل العلنية وهذه الوسائل هي:

  • جميع الأعمال والحركات التي حصلت في مكان متاح للجمهور أو مكان ملفت للنظر أو حدثت بصورة يستطيع مشاهدتها أي شخص.
  • الصراخ أو الكلام جهراً أو بطريقة يستطيع أن يسمعها طرف آخر ليس له علاقة بالموضوع.
  • الكتابات والرسوم والصور التي عرضت في مكان متاح للجمهور أو عرضت للبيع أو تم نشرها بالوسائل الالكترونية وتمت مشاهدتها دون قيد.

وعليه فقد وضحت المادة /354/ من قانون العقوبات بأن كل تهديد يتسبب بضرر غير محق باستخدام أحد الوسائل المذكورة في المادة 73 يعاقب عليه بالحبس مدة لا تتجاوز 3 أشهر وغرامة لا تزيد عن خمسين ديناراً.

الأسئلة الشائعة حول دعوى تهديد الغير في الأردن

هي الدعوى التي يتم رفعها من قبل المجني عليه عند تعرضه لأي شكل من أشكال التهديد سواء أكان تهديداً شفوياً أو كتابياً أو من قبل طرف ثالث ونتج عنه إلحاق الرعب في نفس المجني عليه.
العوامل التي تؤدي إلى دعوى تهديد الغير في المجتمع الأردني تتمثل في الأسباب التي تجعلنا نطلق على جريمة اسم جريمة تهديد ويتمثل في الأركان الثلاثة لها وهي الركن القانوني والركن المادي والركن المعنوي التي تعبر عن جريمة التهديد وتشكل عاملاً أساسياً لقيامها.
جرم المشرع الأردني التهديد من خلال سنه القوانين والأنظمة الرادعة لهذا الفعل، وعليه فإن أي شخص يتعرض للتهديد بأي شكل من الأشكال التوجه للقضاء عن طريق رفع دعوى تهديد الغير في الأردن لتحصيل حقه ورفع الضرر عنه.
تتراوح العقوبات التي حددها قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 وتعديلاته بين الشجن من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وغرامة مالية أو العقوبتين معاً وذلك تبعاً لنوع جريمة التهديد المرتكبة.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول دعوى تهديد الغير في الأردن. نتمنى أن يكون ما قدمناه لكم قد وضح لكم أهم الإجراءات القانونية في حال تعرضكم لأي تهديد، ولا داعي للخوف فإن محامي خبير من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية سيكون بصفكم دائماً لحمايتكم والحفاظ على حقوقكم.

وفي حال تعرضك لأي نوع من أنواع التهديد وتملك قلبك الخوف لا تتردد في تقديم شكوى إليك رقم محامي في الأردن ليساعدك في كافة إجراءات الشكوى. ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على: تقديم شكوى الجرائم الالكترونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي