تخطى إلى المحتوى

شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن

شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن

إذا ما سبق لك أن تعرضت للسب والشتم من قبل شخص آخر في الشارع أو في مكان العمل تابع معنا لنعرفك على شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن والتي تعتبر وسيلتك القانونية لاسترداد كرامتك لأن ما تعرضت له يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

وفي حال حاجتك لاستشارة محامي خبير ومختص لمساعدتك في إجراءات تقديم الشكوى. اضغط هنا للتواصل مع مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم كوكبة من خيرة المحامين في الأردن.

شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن.

على الرغم من تطاول بعض الأشخاص على بعضهم الآخر بالكلام البذيء والسب واللعان متناسين أن ما فعلوه هو جريمة، إلا أن المشرع الأردني لم يفلتهم من العقاب حيث سن العقوبات الرادعة بحقهم. وذلك في قانون العقوبات الأردني وتعديلاته رقم 16 لعام 1960.

وجاء توضيح طريقة تقديم شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن في قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني وتعديلاته رقم 9 لعام 1961 كون هذه الجريمة هي جنحة وفيها حق شخصي لذلك يجب إعداد لائحة شكوى ذم وقدح وتحقير مع الادعاء بالحق الشخصي حين تقديم الشكوى الخاصة بها.

وقد ذكرت المادة رقم /5/ من هذا القانون بأنه يحق للمشتكي تقديم دعوى الحق العام للمرجع القضائي المختص وذلك في مكان وقوع الجريمة أو في موطن المدعى عليه أو في المكان الذي تم به إلقاء القبض على الفاعل.

كما أنه يحق للمجني عليه في شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن تقديم شكواه إلى النائب العام أو إلى المحكمة المختصة وهي محكمة بداية الجزاء المختصة بالنظر في الجنح.

ولأننا معك ولجانبك دائماً نقدم لك رقم محامي في الاردن للتواصل من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في أي شكوى تريد تقديمها للقضاء.

تقادم شكوى الذم والقدح والتحقير

كما ذكرنا آنفاً فإن جرائم الذم والقدح والتحقير تعتبر جنح وحسب قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني الذي ذكر في المادة /339/ منه بأن تقادم الدعاوي العامة والشخصية في الجنح هو بعد مرور ثلاثة سنوات من ارتكاب الجنحة دون تقديم شكوى بذلك.

بالتالي فإن دعوى الذم والقدح والتحقير تسقط بالتقادم بعد مرور ثلاثة سنوات على وقوع أحد هذه الأفعال دون تقديم مرافعة خطية ذم وقدح وتحقير.

عقوبة الذم والقدح والتحقير في القانون الأردني

تم تحديد العقوبات والغرامات الموجبة للذم والقدح والتحقير في قانون العقوبات الأردني وتعديلاته رقم 16 لعام 1960 وفق ما يلي:

عقوبة الذم:

  • جاء في المادة /191/ من القانون بأنه يعاقب على الذم بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين إذا وقع الفعل على أحد أفراد السلطة العامة كأعضاء مجلس الأمة أو إحدى الجهات الرسمية أو الموظف الحكومي أثناء عمله.
  • جاء في نص المادة /358/ بأنه يعاقب على الذم بالحبس من شهرين إلى سنة إذا اشتمل الفعل على إحدى الصور المبينة في المادة /188/.

عقوبة القدح:

  • ورد في المادة /193/ من القانون بأنه يعاقب على القدح بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبغرامة من عشرة دنانير إلى خمسين ديناراً إذا وقع فعل القدح على أحد أفراد السلطة العامة.
  • جاء في المادة /395/ بأنه يعاقب على القدح إذا وقع بحق شخص عادي بالحبس من أسبوع حتى ثلاثة أشهر وبالغرامة من خمسة دنانير وحتى 25 ديناراً.

عقوبة التحقير:

  • جاء في نص المادة /196/ بأنه يعاقب على التحقير بحسب ما يلي:
      • الحبس من شهر إلى ستة أشهر أو بالغرامة من خمسين إلى مائة دينار أو بالعقوبتين معاً إذا كان موجهاً لموظف أثناء قيامه بوظيفته أو ما في حكمها.
      • الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة إذا كان الموظف ممن يمارس السلطة العامة.
      • الحبس من ستة أشهر إلى سنتين إذا وقع التحقير على قاضي في منصة القضاء.
  • كما ورد في نص المادة /360/ بأنه يعاقب على التحقير إذا وقع بحق شخص عادي بالحبس مدة لا تزيد عن شهر أو بغرامة لا تزيد عن عشرة دنانير.

عقوبة السب والشتم الإلكتروني في الأردن

إن جرائم الذم والقدح والتحقير المرتكبة عبر الوسائط الالكترونية كوسائل التواصل الاجتماعي أو بشكل إلكتروني عبر البريد الإلكتروني قد تم ذكرها في قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 17 لعام 2023 وكان نص العقوبة بالشكل التالي:

ورد في المادة /15/ من القانون بأنه كل من قام بإرسال أي معلومات عبر الشبكة المعلوماتية تحتوي على ذم أو قدح أو تحقير لشخص آخر يعاقب بالحبس مدة أقلها ثلاثة أشهر وبغرامة أقلها عشرون ألف دينار وأكثرها أربعون ألف دينار.

أمثلة على الذم والقدح والتحقير

سوف نستعرض لكم أمثلة على أفعال الذم والقدح والتحقير موضحين مدى خطورتها كونها تمس المجتمع ككل ومنها:

  • الذم: كمثال على الذم أن يقول شخص لشخص آخر أنت سارق أو أن يوق لخص عن شخص آخر أنه يدير مكاناً للقمار وحانه للسكر.
  • القدح: كقول أحدهم بأن شخصاً آخر لا يؤتمن جانبه.
  • التحقير: شبيه بالقدح والذم لكن يوجه وجهاً لوجه لشخص المجني عليه ولا يتم فيه استخدام الوسائل العلنية كتشبيه شخص بالحيوانات.

الأسئلة الشائعة حول شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن.

يعرف الذم بأنه هو إسناد شيء معين للشخص ولو كان في معرض الاستفهام والشك وكان ذلك سبباً للنيل من كرامة الشخص وشرفه، أو تسبب هذا الشئ في بغض الناس واحتقارهم وكرههم للشخص سواء أكان ما تم إسناده له جريمة أم لا.
تتراوح العقوبة بين الحبس من أسبوع حتى السنتين حسب الفعل المرتكي وبغرامة قد تصل إلى أربعين ألف ديناراً إذا تم هذا الفعل عبر أحد الوسائط الالكترونية.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن. وإذا ما تعرضتم لأي فعل من هذه الأفعال فلا تترددوا بالتواصل مع محامي خبير من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أيضًا حول قضايا القدح والذم والتحقير بالاطلاع على: جريمة التحقير في الأردن. وجريمة الذم والقدح والتحقير. كما يمكنك الاطلاع على: جرائم الذم والقدح المرتكبة عبر الوسائط الالكترونية.


المصادر:

  • وزارة العدل الأردنية.
  • قانون العقوبات الأردني.
  • المجلس القضائي الأردني.
  • الصحيفة الالكترونية الأردنية جو 24.

 

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي