تخطى إلى المحتوى

تعويض المتهم البريء في الأردن

تعويض المتهم البريء في الأردن

تعويض المتهم البريء في الأردن أمر مهم وقد تحتاجه بحال اتُهمت باقتراف أحد الجرائم التي لا علاقة لك بها. ولاشك بأن الأمثلة حول القضايا التي توجب التعويض كثيرة، ولتعرف المزيد حول دعوى تعويض بعد البراءة، والحكم بالبراءة وأثره في التعويض، والكثير من التفاصيل تابع قراءة مقالنا.

ولتحصل على أفضل الاستشارات القانونية القيّمة لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الأردن من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث ستجد أهم الخبرات وأفضل الخدمات فقط اضغط هنا عبر الواتساب.

تعويض المتهم البريء في الأردن.

حقيقة الأمر هي أن دعوى تعويض المتهم البريء في الأردن، تأخذ إحدى شكلين وهما:

  • أن يكون الشخص قد تم الحكم عليه بقضية ما وفيما بعد تم إثبات براءته، وهنا يمكن له بأن يتقدم بدعوى للمطالبة بتعويض عن الأضرار التي حدثت له بسبب هذا الحكم من خلال الجهة التي قامت بإلقاء التهمة عليه.
  •  أن يقوم المدعي باتهام المدعى عليه بأنه تسبب له بالعديد من الأضرار، سواء الجسدية أو حتى المادية وقد ثبت كذب المدعي، هنا يحق للمدعى عليه بأن يقوم برفع دعوى تعويض عن الأضرار التي نتجت ولحقت به نتيجة الاتهام الباطل.

ومحتويات صيغة دعوى التعويض بعد البراءة ما يلي:

  • اسم المحكمة المسؤولة.
  • اسم المدعي والمدعى عليه ومعلوماتهما.
  • توضيح كافة وقائع الحدث إضافة للإجراءات والظروف التي تم التعرض لها بسبب المدعى عليه.
  • كتابة الأسانيد الخاصة في الدعوى وطلبات المدعي.

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل.

عندما يريد شخص ما توجيه اتهام باطل لشخص آخر بهدف إلحاق الضرر به، سواء ضرر مادي أو نفسي أو معنوي. فمن حق الشخص رفع دعوى تعويض عن اتهام باطل لحقه، وفق ما يراه مناسبًا ووفق ما يقره له القانون.

وهنا لابد أن تكون صيغة دعوى تعويض عن حكم جنائي أو عن اتهام باطل تحتوي على:

  • كل التفاصيل الخاصة بالمعلن والمعلن إليه، حيث يتم فيها توضيح الاتهام الذي تم إلقاؤه جزافًا على الشخص صاحب الدعوى.
  • إرفاق الأدلة والمستندات التي من شأنها أن تثبت بأن هذا الاتهام غير حقيقي.
  • توضيح الضرر المعنوي والنفسي الذي وقع على المدعي نتيجة التشهير بسمعته وما لذلك من الأمور التي تستحق التعويض.

بعد إعداد صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل لابد من إرسال نسخة إلى المدعى إليه بمحل إقامته، تتضمن دعوة المدعى عليه للحضور إليها وسداد التعويض الذي تم الحكم عليه به من قبل المحكمة إضافة لتكاليف المحاماة.

شروط رفع دعوى التعويض عن حكم البراءة

يشترط المشرع الأردني لرفع دعوى التعويض عن حكم البراءة، ما يلي:

  • أن يكون الضرر حالًا أي أنه ليس فقط محتمل الحدوث، أي أن يكون قد وقع الضرر على الفور كنتيجة مباشرة للخطأ الذي قام به المدعى عليه، لذا لا يمكن لأي شخص بأن يطلب التعويض إن لم يكن الضرر كنتيجة واضحة.
  • أن يكون الضرر على شيء مشروع بحيث لا يخالف القانون أو العادات والتقاليد أو الأعراف الأخلاقية للمجتمع.
  • أن يكون الشخص الذي حدث له الضرر هو من يرفع هذه الدعوى أو حتى وكيله القانوني.
  • المصلحة للمدعي، أي هناك منفعة ستتحقق للمدعى من رفع دعوى التعويض.
  • الأهلية إذ ينبغي أن يكون المدعي بالغًا كي يتمكن من تقديمه للدعوى.

أركان نموذج طلب التعويض.

لتقديم طلب تعويض عن حكم البراءة أمام القضاء لابد من توافر أركان طلب التعويض التالية:

  • الخطأ: لابد من أن يكون هناك فعل خاطئ قام به المتعدي على المدعي، وأن يكون هذا الفعل مخالف للقانون.
  • وقوع الضرر: فإن حدث خطأ ما ولم يحدث ضرر يستوجب الجزاء، لا يمكن أن يتم رفع دعوى تعويض.
  • السببية: أي يجب أن يكون الضرر الواقع على المدعي نتيجة الخطأ الذي قام به المدعى عليه بشكلٍ مباشر، أي أن الضرر كان نتيجة حتمية للخطأ الذي ارتكب بحق المجني عليه.

الحكم بالبراءة وأثره في التعويض.

لا شك بأن القضاء الجنائي يسمو على القضاء المدني ليكون ملزماً له، ولكن لا شك أيضًا أنه حتى أحكام المحاكم المدنية متى حازت قوة الأمر المقضي فإنها ملزمة لكل المحاكم حتى الجنائية.

ولكن ليست أحكام البراءة جميعها تعنى انتفاء المسؤولية المدنية أو انعدامها بجانب المخطئ، إذ قد يستند الحكم بالبراءة لعدم كفاية الأدلة أو أن الفعل المرتكب غير مجرم وبهذه الأحوال لا يمنع حكم البراءة المحاكم المدنية من التحقيق بأركان المسئولية.

ليشمل ركن الخطأ وثم الحكم على المخطئ في التعويض رغم سبق تبرئته أمام المحاكم الجنائية.

أما لو كان الحكم بالبراءة مبنياً على انتفاء ركن الخطأ بحق المتهم، فإن هذا الحكم يكون ملزماً بالنسبة للمحاكم المدنية، وبالتالي لا يجوز لها الحكم بالتعويض استناداً على أحكام المسؤولية على شخص قضت المحكمة الجنائية أنه ليس مخطئًا.

الدفوع في دعوى تعويض بعد البراءة.

بالنسبة لدعاوى التعويضات كما أوضحنا أعلاه تكون مبنية على المسؤولية وهي الخطأ والضرر إضافة لعلاقة السببية بينهم، إذًا الدفوع يجب أن تكون بنفيهم جميعًا أو أحدهم على الأقل فندفع بـ:

  • انتفاء ركن الضرر.
  • الدفع بانتفاء وجود خطأ بفعل المدعى عليه ((هنا ندفع بأن فعل المدعى عليه لا يشكل خطأ)).
  • الدفع بعدم وجود رابطة سببية ما بين فعل المدعى عليه والضرر الواقع على المدعي.
  • الدفع بوجود القوة القاهرة.

قيمة التعويض بعد حكم البراءة

بعد أن اكتملت شروط دعوى تعويض المتهم البريء في الأردن والدفوع التي سيتم تقديمها بدعوى التعويض، ينبغي أن يقوم القاضي بتقدير قيمة التعويض تبعًا للعناصر الموضوعية للدعوى، ويمكنه أن يحكم للمدعي بالمبلغ الذي تم طلبه بالدعوى أو بمبلغ أقل منه.

ولكن من غير الجائز للقاضي الحكم بأكثر مما طلبه الخصوم بالدعوى، والتعويض إما أن يكون نقديًا أو عينيًا، ويُفضل التعويض العيني إذ يقوم على إعادة الحالة لما كانت عليه فيما سبق.

أما عندما يكون التعويض العيني غير ممكن، فيجب التعويض النقدي، ويشمل الخسارة التي حلت بالشخص المتضرر، إضافة لقيمة الأرباح التي كان يمكن أن يحققها الشخص لولا حصول هذا الضرر وهذا ما يعرف بالكسب الفائت.

الأسئلة الشائعة.

يتم رفض دعوى التعويض بحال تخلف أحد الشروط التالية:
1. أن يكون الضرر شخصيًا ومحقق الحدوث.
2.أن يكون قد وقع وحقق آثاره بالحال والمستقبل، و في حال عدم تحقق هذه الشروط سيتم رفض دعوى التعويض.
تتجلى شروط دعوى التعويض بوجوب حدوث الضرر وأن يصيب مصلحة مشروعة بالنسبة للمتضرر ولابد من توافر أهلية التقاضي.

بهذا نصل لختام مقالنا حول تعويض المتهم البريء في الأردن، والذي تحدثنا من خلاله عن الحكم بالبراءة وأثره في التعويض بالإضافة إلى شروط رفع دعوى تعويض وصيغة دعوى تعويض عن الاتهام الباطل.

وتأكد عزيزي القارئ أن توكيل محامي خبير في الأردن من مكتب فرسان الحق، سيساعدك في حل قضايا التعويض عن حكم البراءة في الأردن، ويمكنك التواصل معنا على الرقم 00962791365777.

ولقراءة المزيد تابع هل يجوز للمجنى عليه استئناف حكم البراءه في الأردن، واطلع على دعوى التعويض عن اصابة العمل في الأردن، وأيضاً كيفية كتابة لائحة دعوى تعويض عن السجن في الاردن، كما يمكنك الحصول على رقم محامي في الاردن.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي