تخطى إلى المحتوى

عقوبة الابتزاز الالكتروني في الأردن

عقوبة الابتزاز الالكتروني في الأردن

عقوبة الابتزاز الالكتروني في الأردن هي نصيب كل شخص يُقدم على تهديد آخر ليحصل على منفعة شخصية أو هدف معين.

ولكن أيًا كانت الغاية التي يسعى لها المبتز فالمشرع قد نص على عقوبات صارمة تتناسب مع أفعاله. ما هي تلك العقوبات فلنتعرف سويًا من خلال أفضل المحامين في المملكة الأردنية الهاشمية.

اتخذ قرارك الآن بالتواصل مع محامي في عمان عبر الواتساب من هنا. ليخلصك من ورطة أوقعك بها أحد الأشخاص ضعاف النفوس وليعيد الأمان إلى حياتك.

عقوبة الابتزاز الالكتروني في الأردن.

إن عقوبة الابتزاز الالكتروني في الأردن هي الحبس لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنتين، وغرامة مالية تصل من خمسين إلى مائتي دينار، وذلك حسب قانون العقوبات الأردني في المادة /415/.

وتنطبق هذه العقوبة على كل مجرم قام بتهديد أحد الأشخاص بالإفصاح عن أمر محدد خاص به أو بشرفه أو بأي أمر ذات صلة.

بغرض الحصول على مبلغ مالي أو على خدمة محددة تخالف القانون، أو قام بابتزاز هذا الشخص لأذية أحد أفراد أهله أو أقاربه.

كما يتعرض لعقوبة الحبس /3/ اشهر أو أكثر وغرامة تتراوح بين /50/ و/200/ دينار لكل شخص ابتز آخر للحصول على منفعة غير مشروعة له أو لغيره.

” المادة 415

  1. كل من هدد شخصًا بفضح أمر أو إفشائه أو الأخبار عنه وكان من شأنه أن ينال من قدر هذا الشخص أو من شرفه أو من قدر أحد أقاربه أو شرفه عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من خمسين دينارا الى مائتي دينار.
  2. كل من ابتز شخصا لكي يحمله على جلب منفعة غير مشروعة له أو لغيره عوقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وبغرامة لا تقل عن خمسين دينارا ولا تزيد على مائتي دينار”.

تنص المادة 415 من قانون العقوبات الأردني على:1- كل من هدد شخصًا بفضح أمر أو إفشائه أو الأخبار عنه وكان من شأنه أن ينال من قدر هذا الشخص أو من شرفه أو من قدر أحد أقاربه أو شرفه عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من خمسين دينارا الى مائتي دينار.2- كل من ابتز شخصا لكي يحمله على جلب منفعة غير مشروعة له أو لغيره عوقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وبغرامة لا تقل عن خمسين دينارا ولا تزيد على مائتي دينار.

أركان جريمة الابتزاز في القانون الأردني

تعتبر جريمة الابتزاز من الجرائم الخطيرة كونها تتضمن تهديد للشخص بإلحاق الضرر به أو بمصالحه الشخصية إن لم يقم بتلبية مطالب المبتز.
ولكن لنكون أمام جريمة ابتزاز لابد من توافر أركان الجريمة كاملة والتي تتمثل بــ:

  1. التهديد: ويشمل ذلك تهديد الضحية بإتيان أفعال ضارة به أو بمصالحه الشخصية أو المهنية.
    ويمكن أن يكون التهديد بشكل مباشر من خلال كلمات أو تصرفات أو ضمني من خلال رسائل إلكترونية أو مكتوبة.
  2. المطالبة بالمنفعة: تتطلب جريمة الابتزاز أن يطالب المبتز الضحية بتقديم شيء ما (كالمال أو الخدمات) أو أن يمتنع عن فعل شيء محدد (كالإفشاء أو الإفصاح عن معلومات سرية وحساسة) كشرط لعدم تنفيذ تهديده.
  3. النية الجنائية: ينبغي أن يكون لدى المبتز نية جرمية وتعمد القيام بأفعال الابتزاز.
    ويعني ذلك أنه يقوم المبتز بالتهديد والمطالبة بالمنفعة بشكل عمدي ونية سيئة.
  4. الإرادة الحرة: يجب أن يكون الجاني مُقدمًا على فعله بكامل إرادته.
    وأن تكون إرادة الضحية محدودة ومتأثرة بسبب الخوف والتهديد من الضرر المحتمل. والضغط النفسي على الضحية الذي يؤثر على قدرته على اتخاذ قراره بشكل مستقل.

لابد من التأكد من وجود هذه الأركان كاملة بحالة الابتزاز قبل أن يتم اتخاذ أي إجراء قانوني ضد المتهم.
حيث تختلف العقوبات المفروضة على جريمة الابتزاز إذ تعتمد على التشريعات القانونية وظروف الجريمة وخطورتها والمرحلة التي وصل إليها الفاعل.

الأسئلة الشائعة:

من الأسئلة ذات الصلة بمقالنا:

يعرف الابتزاز الالكتروني في القانون بأنه أي تهديد أحد الأفراد بصور أو معلومات أو أي شيء يمكن أن يمس سمعته أو يضر بمكانته. بهدف الحصول على مقابل معين ويمكن أن يكون المقابل مال أو منفعة.
عقوبة الابتزاز الالكتروني في الاردن هي الحبس ما لا يقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة مالية تتراوح بين خمسين ومئتي دينار أردني.
تثبت قضية الابتزاز الإلكتروني من خلال الأدلة والوثائق الممكنة لإثبات صحة الادعاء سواء أكانت الأدلة منطوقة أو مكتوبة. إلا أن الأدلة المكتوبة تكون هي الأقوى لدى السلطات.
يمكن التواصل مع الجرائم الالكترونيه في الاردن من خلال الاتصال على رقم وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية بإدارة البحث الجنائي وهو /065633404/.
أفضل محامي ابتزاز الكتروني في الأردن هو من يمكنه أن يثبت وقوع الجريمة ويقدم الأدلة المناسبة للمحكمة ليوقع بالمجرم في قبضة العدالة.
وينزل به العقوبات التي يستحقها وبالتأكيد ستجد أفضل محامي ابتزاز ضمن مكتب فرسان الحق للمحاماة.

بهذا نصل لختام مقالنا عقوبة الابتزاز الالكتروني في الأردن والذي أوضحنا من خلاله المقصود بالابتزاز الالكتروني من الناحية القانونية. وكيفية التصرف بحال التعرض لجريمة ابتزاز وأفضل محامي ابتزاز بالأردن.

إن تعرضت للتهديد أو الابتزاز وطلبات غير محقة من المبتز عليك ألا تنصاع لما يطلبه منك. بل عليك التوصل مع محامي ابتزاز بالأردن من مكتب فرسان الحق لتحمي نفسك كل ما عليك هو الاتصال بنا عبر أرقامنا:

  • الموبايل: 00962791365777
  • الهاتف الأرضي: 0096265102288

ولقراءة المزيد تابع جريمة الابتزاز في القانون الاردني، واطلع على جرائم الالكترونية في الاردن، واحصل على رقم الجرائم الالكترونية في الأردن، وتعرف على جرائم الذم والقدح والتحقير الإلكترونية في الأردن، وتواصل مع أفضل محامي جرائم الكترونية في الأردن.


المصادر:

  • قانون العقوبات الأردني.
  • ما هي أركان جريمة الابتزاز؟- وكالة عمون الإخبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي