تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الاردني

وضع المشرع الأردني تحقيق أمن وحماية الأفراد هدفًا أساسيًا نصب عينيه، حيث تصدى لكافة ما قد يمس هذا الهدف ويلحق الأذى بحياة المواطنين ولاسيما من خلال التهديد بالقتل.

فما هي عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني؟ وما هي أركان هذه الجريمة؟ وهل هي جناية أم جنحة؟ تابع قراءة المقال لاكتشاف المعلومات القانونية الدقيقة.

إذا أردت الحصول على استشارة قانونية احترافية من محامي قانوني في عمان فما عليك سوى التواصل مع مكتب فرسان الحق، اضغط على تواصل معنا.

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني.

تصدى المشرع الاردني لكل من تسول له نفسه أن يتعرض للآخر ويهدده ويتوعده بإلحاق الأذى به أو بماله أو بأحد أفراد أسرته من خلال أي قول أو فعل يثير الرعب في نفسه، بعقوبات صارمة وحاسمة أفردها قانون العقوبات الأردني وتعديلاته رقم 16 لسنة 1960.

وبيَّن القانون المذكور أن حكم التهديد بالقتل في الاردن يختلف وفقًا لشكل التهديد سواء تم بشكل شفهي لفظي مباشر أو من خلال وسيط أو عبر الرسائل المكتوبة ووسائل الاتصال أو المنصات الإلكترونية، وذلك على النحو التالي:

  • يعاقب بالحبس من ستة أشهر حتى ثلاث سنوات كل من يهدد غيره بالقتل بواسطة كتابة مقفلة (رسالة مكتوبة بخط اليد) أو عن طريق وسيط، وإذا تضمن التهديد أمر المجني عليه بالقيام بفعل ما أو الامتناع عنه حتى لو كان الفعل مشروعًا.
  • يعاقب بالحبس من شهر حتى سنتين كل من توعد غيره بالقتل بشكل شفهي مباشر دون وسيط بغض النظر إن تضمن التهديد أمر المجني عليه القيام بفعل ما أو الامتناع عنه أم لم يتضمن ذلك وهو حكم من هدد بالقتل في الاردن.

أما بالنسبة للتهديد بالقتل عبر وسائل الاتصالات (الهاتف الأرضي – الجوال – الواتساب) فقد سن المشرع الأردني في المادة 75 من قانون الاتصالات رقم 13 لسنة 1995 وتعديلاته عقوبة أخرى مختلفة قد تكون الغرامة أو السجن أو كلتا العقوبتين على النحو التالي:

  • يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة دينار أردني ولا تجاوز الألفين دينار أردني أو بكلتا هاتين العقوبتين، كل من يوجه رسائل تهديد بأي وسيلة من وسائل الاتصالات.

 

عقولة التهديد بالقتل عبر وسائل الاتصالات في الاردن سن المشرع الأردني في المادة 75 من قانون الاتصالات رقم 13 لسنة 1995 وتعديلاته على: يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة دينار أردني ولا تجاوز الألفين دينار أردني أو بكلتا هاتين العقوبتين، كل من يوجه رسائل تهديد بأي وسيلة من وسائل الاتصالات (الهاتف الأرضي – الجوال – الواتساب) .

أركان جريمة التهديد بالقتل

يعتبر التهديد بالقتل جريمة مكتملة الأركان في القانون الأردني بغض النظر عن شكلها أو وسيلتها، حيث تتألف من ركنين أساسيين:

  • الركن المادي:
    وهو الفعل أو السلوك الجرمي المتمثل بتهديد المجني عليه بإلحاق الضرر به بطريقة مباشرة أم غير مباشرة بشكل يبث الرعب في نفسه.
  • الركن المعنوي:
    وهو القصد الجنائي أي علم الجاني بأن تهديده لشخص آخر بالقتل هو جريمة يعاقب عليها القانون وانصراف إرادته نحو ذلك.

وبناء عليه يعتبر التهديد بشكل عام جريمة جنحية تنظرها محاكم الصلح، إلا أن التهديد بالقتل تحديدًا يدرج تحت مظلة الجرائم الجنائية التي تختص بنظرها محاكم الجنايات الصغرى أو الكبرى في حال اقترن التهديد بجناية ما، كقيام الجاني بضرب المجني عليه واستخدم أداة حادة أو سلاح وهدده بالقتل.

ولا بد من التنويه إلى أن صفح المجني عليه وتنازله عن الحق الخاص في التهديد بالقتل يسقط الحق العام في التهديد بالقتل، وذلك بحسب ما أكدت عليه المادة 52 من قانون العقوبات.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن عقوبة التهديد بالقتل، نطرح الآن مجموعة من الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا، وهي:

حكم التهديد بالقتل بالكلام أو بشكل لفظي شفوي هي الحبس لمدة تتراوح بين شهر وسنتين، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 351 من قانون العقوبات الأردني.
عقوبة التهديد بالقتل عبر الانترنت هي الحبس لمدة لا تقل عن شهر واحد ولا تجاوز العام وبغرامة أدناها 300 دينار أردني وأقصاها 2000 دينار أو إحدى العقوبتين.
عقوبة التهديد بالقتل بالجوال هي الغرامة بمبلغ 300 أو 2000 دينار أردني أو السجن من شهر إلى سنة أو كلتا العقوبتين.
مدة سجن التهديد بالقتل بحسب شكل ووسيلة التهديد، فقد تكون السجن أو الغرامة أو كلتا العقوبتين.

وفي النهاية نأمل أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ شرحًا مفيدًا لكل ما كنت تبحث عنه حول عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني.

وندعوك إلى التواصل مع المحامي الأكثر خبرة بقضايا الجنح والجنايات لدى مكتب فرسان الحق في حال وجود أي استفسار قانوني لديك. من خلال النقر على أيقونة الواتساب أسفل الشاشة.

ولإثراء معلوماتك اطلع على جريمة التهديد في قانون العقوبات الاردني، وأيضاً دعوى تهديد الغير في الأردن، بالإضافة إلى الشروع بالقتل في القانون الاردني، واحصل على رقم محامي للاستشاره في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي