تخطى إلى المحتوى

عقوبة القتل العمد في القانون الاردني

عقوبة القتل العمد في القانون الاردني

عقوبة القتل العمد في القانون الاردني من العقوبات المشددة التي لم تتهاون الحكومة الأردنية في تطبيقها والقصاص من الجاني، وذلك تقديساً منها للنفس البشرية محذرةً من المساس بها بأي شكل من الأشكال.

سوف نلقي الضوء في مقالنا على حكم القتل العمد في الاردن يشرحها محامي في عمان خبير بالقضايا الجنائية من مكتب فرسان الحق، اضغط على تواصل معنا للتواصل.

عقوبة القتل العمد في القانون الاردني.

إن أغلى ما يملك الإنسان هي النفس البشرية التي قدستها الأديان السماوية جميعها، ودعت إلى صونها وحمايتها شرائع الأرض كلها.

في المملكة الأردنية حيث ارتكز القانون في أحكامه واستمد أنظمته من الشريعة الإسلامية التي سمت بالنفس البشرية وقدستها، عمل المشرع الأردني على إنزال أقصى العقوبات بكل من تسول له نفسه إلحاق الأذى بها.

فكيف من يقتل نفس بغير حق؟؟؟ وماذا إذا كان هذا القتل عمداً وعن سبق الإصرار والترصد؟؟ هنا لا مفر للقاتل من القصاص العادل جراء ما اقترفت يداه.

حيث يعرف القتل العمد بأنه إزهاق روح إنسان قصداً ودون وجه حق، مع وجود النية والتخطيط المسبق لتنفيذ الجريمة، واستخدام أي أداة من المؤكد أنها ستسبب الموت.

اركان جريمة القتل العمد

ولتحقق جريمة القتل العمد يلوم توافر أركان هذه الجريمة وهي:

  • الركن المادي:
    وهو الفعل أو السلوك الجرمي الذي يقوم به الجاني والمؤلف من العناصر التالية:

    •  الفعل: وهو النشاط الذي يقوم به الجاني مستخدماً أداة معينة محققاً فيه حالة التعدي على حياة المجني عليه.
    • النتيجة وهي إزهاق روح المجني عليه نتيجة فعل الاعتداء الذي ارتكبه الجاني.
    • العلاقة السببية: وهي الرابط بين الفعل والنتيجة حيث أدى الفعل الذي قام به الجاني إلى النتيجة وهي إزهاق روح المني عليه.
  • الركن المعنوي:
    ويتمثل في توافر النية الجرمية لدى المجني عليه والمؤلف من العنصرين:

    • العلم: توافر المعرفة لدى المجني عليه بأن ما يقوم بفعله سوف يؤدي إلى وفاة المجني عليه.
    • الإرادة: توافر الإرادة لدى الجاني لتحقيق ما يريد فعله، وليس فقط علمه به. حيث تتمثل الإرادة بالنشاط الذي يقوم به الجاني والحالة النفسية لديه والمنصبة على تحقيق النتيجة وهي موت المجني عليه.

حين توافر الركنين السابقين فإننا نكون أمام جريمة قتل عمد كاملة الأركان موجبة للعقوبة المناسبة والتي سوف نوضحها لاحقاً فأتموا القراءة.

عقوبة القتل العمد في الأردن.

جاء في نص المادة 328 من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 بأن عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد هي الإعدام.

كما ينزل بالجاني ذات العقوبة إذا ارتكب القتل تمهيداً لجنحة أو جناية أو تسهيلاً لتنفيذها، أو تسهيلاً لفرار المحرضين عليها أو فاعلي الجريمة أو كل من تدخل بها أو من حال بينهم وبين نيلهم العقاب.

كما تنزل عقوبة الإعدام بحق الجاني إذا ارتكب القتل من قبل الجاني على أحد أصوله.

عقوبة القتل العمد في القانون الاردنينص المادة 328 من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 بأن عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد هي الإعدام.كما ينزل بالجاني ذات العقوبة إذا ارتكب القتل تمهيداً لجنحة أو جناية أو تسهيلاً لتنفيذها، أو تسهيلاً لفرار المحرضين عليها أو فاعلي الجريمة أو كل من تدخل بها أو من حال بينهم وبين نيلهم العقاب.كما تنزل عقوبة الإعدام بحق الجاني إذا ارتكب القتل من قبل الجاني على أحد أصوله.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة القتل العمد في القانون الاردني.

يعاقب من قام بالقتل العمد بالإعدام وذلك كما ورد في نص المادة 328 من قانون العقوبات الأردني.
يسقط القصاص في القتل العمد إذا:
1- ثبت جنون الجاني أثناء ارتكابه للجريمة أو بعد ارتكابها.
2- موت الجاني.
3- إذا كان طفلاً أو قاصراً.
4- في حال تنازل أولياء الدم وعفوهم عن الجاني.
نعم يمكن التنازل في قضايا القتل العمد لكن ذلك لا يسقط الحق العام فيها.

كل الشكر لكم اعزائنا القراء على متابعتكم لمقالنا عقوبة القتل العمد في القانون الاردني، أخيرا من الجدير ذكره بأن الأديان السماوية والشرائع جميعها دعت لاحترام النفس البشرية وتقديسها، ونهت عن أي شيء يمس بها من أذى فكيف إذا كان الأمر إزهاق روح؟؟

ولا يقف الموضوع هنا بل إن جرائم القتل العمد من أبشع الجرائم التي تهدد أمن المجتمع وأمانه، وتعمل على زعزعة كيانه واستقراره من خلال بث الرعب والخوف في النفوس.

تعتبر استشاراتكم لأفضل المحامين الجنائيين من مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية أهم خطوة عند تعرضكم -لا قدر الله- لمثل هكذا جريمة. سارعوا للتواصل مع مكتبنا من خلال أيقونة واتساب أسفل الشاشة.

لفراءة المزيد تابع الشروع بالقتل في القانون الاردني، وتعرف على الفرق بين القتل العمد والقتل القصد والخطأ في القانون الاردني، واطلع على عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني، وأيضاً عقوبة القتل دفاعا عن الشرف في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي قانوني عمان الأردن.


المصادر.

  •       دار الافتاء
  •       موسوعة ودق القانونية
  •       المجلس القضائي الأردني
  •       وزارة العدل الأردنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي