تخطى إلى المحتوى

كيف اكسب قضية شقاق ونزاع في الأردن؟ إليكَ الإجراءات القانونية بالتفصيل

كيف اكسب قضية شقاق ونزاع في الاردن

كيف اكسب قضية شقاق ونزاع؟ سؤال كَثُر طرحه مع الازدياد الكبير لحالات النزاع بين المتزوجين في الأردن. وكثرة الخلافات الزوجية التي لا تنتهي بحل يرضي الطرفين. مما يدفع أحد الزوجين إلى رفع دعوى شقاق ونزاع ضد زوجه. فيسعى لكسب القضية بشتى السبل القانونية المتاحة. لكن ولكسب قضية شقاق ونزاع في الأردن يجب عليك معرفة الإجراءات القانونية المتعلّقة بالموضوع. وأهمية توكيل المحامي الكفؤ لهذه القضية. وهذا ما سنشرحه لك في المقال التالي.

ولضمان كسب دعوى الشقاق والنزاع استعن بمحامي متخصص بهذا النوع من القضايا في الأردن. تواصل الآن مع أفضل محامي شرعي متخصص بقضايا الشقاق والنزاع في الأردن من مكتب فرسان الحق.

كيف اكسب قضية شقاق ونزاع

يُشترط لكسب قضية الشقاق والنزاع في القانون الاردني إثبات استحالة استمرار الحياة الزوجية مع الطرف الآخر. وذلك من خلال إثبات التعرّض للضرر أو الأذى النفسي أو الجسدي أو اللفظي. كما ورد في قانون الأحوال الشخصية رقم (15) لسنة 2019.

إذًا عندما يرفع الزوج قضية شقاق ونزاع ضد زوجته، يجب أن يثبت استحالة استمرار الحياة الزوجية مع تلك الزوجة من خلال إثبات إحدى الحالات التالية:

  • معاناة الزوجة من مشكلة أو علة مرضية ما، تمنعها من تأدية الحقوق التي كفلها الشرع أو القانون لزوجها.
  • الخلافات الزوجية المستمرة، واستحالة الوصول لحل مشترك.
  • إهانة الزوج لفظيًا أو معنويًا، والمساس بكرامته.
  • إصابة الزوج بضرر ما، بفعل ناتج عن الزوجة، واستحالة استمرار الحياة الزوجية بسبب ذلك الضرر.
  • تقصير الزوجة في أداء الواجبات والحقوق التي فرضها الشرع وأقرّها قانون الأحوال الشخصية الأردني.
  • التصرف بسلوكيات وممارسات منافية للأخلاق والآداب، وبالتالي تسبب الأذى النفسي والمعنوي للزوج.

كذلك الأمر بالنسبة لقضية الشقاق والنزاع من طرف الزوجة في الأردن، فمن أجل كسب قضية الشقاق والنزاع عن طريق القضاء، يتوجب على الزوجة إثبات ما يلي:

قضية الشقاق والنزاع من طرف الزوجة في الأردن

الإجراءات القانونية لرفع دعوى شقاق ونزاع

الإجابةً على سؤال كيف اكسب قضية شقاق ونزاع تكمن في معرفة الإجراءات القانونية لرفع قضية شقاق ونزاع من قبل الزوج أو رفع قضية شقاق ونزاع من قبل الزوجة وفق القانون الأردن، وهذه الإجراءات هي:

  • توكيل محامي شرعي مختص: الخطوة الأولى في طريق كسب قضية شقاق ونزاع هي توكيل محامي مختص وخبير في القضايا الشرعية. لأنّ المحامي الخبير يوجّهك نحو الإجراءات اللازمة بطريقة صحيحة تضمن كسب القضية والحفاظ على الحقوق، كما أنّ المحامي هو الشخص المؤهل قانونيًا سيمثلك قانونيًا أمام المحكمة، والذي سيوظّف جلّ خبراته ومهاراته في إثبات صحة دعوتك.
  • دفع رسوم قضية الشقاق والنزاع: بعد توكيل المحامي الشرعي والاتفاق على الرسوم، يتوجّب دفع المبالغ المترتبة على تسجيل الدعوى في المحكمة، بصرف النظر عن الأتعاب التي سيتقاضاها المحامي.
  • إعداد الدعوى: يتولى المحامي إعداد لائحة دعوى شقاق ونزاع من طرف الزوج أو من طرف الزوجة، وصياغتها بطريقة احترافية ومطابقة للقوانين المعمول بها في الدولة.
  • تقديم الدعوى إلى المحكمة: بعد إنهاء المحامي لصياغة لائحة دعوى الشقاق والنزاع، يتم تقديم هذه الدعوى إلى المحكمة الشرعية المختصة.
  • مرحلة المرافعة: وهي الإجراء ما قبل الأخير من إجراءات قضية شقاق ونزاع في الأردن، لكنه يعتبر الإجراء الأهم. حيث يقدم المحامي الأدلة والبراهين التي تدعم موقف موكّله وتساعده في كسب القضية.
  • قرار المحكمة والبت في القضية: أخيرًا، وبعد استماع القاضي إلى أدلة الطرفين والأسباب الموجبة لرفع الدعوى، وبعد انقضاء مهلة الشهر لمحاولة الإصلاح بين الزوجين، تصدر المحكمة قرارها وتبت في القضية، ما لم تسقط القضية قبل ذلك.

الإجراءات القانونية لرفع دعوى شقاق ونزاع

ومن الجدير بالذكر، أنّ بعض الحالات تستدعي وجود الشهود في قضية الشقاق والنزاع، وهنا يجب الاتفاق مع المحامي حول استدعاء الشهود، ومتى يجب أن يحضروا إلى المحكمة، وكيف يدلوا بشهادتهم، وما درجة تأثيرهم على مسار القضية. علمًا أن الشهود في قضية الشقاق والنزاع بحسب قانون الأحوال الشخصية الأردني يجب أن يكونوا رجلان أو رجل وامرأتان.

وهنا يلعب المحامي دورًا جوهريًا في البت في القضية وتحويل مسارها لصالح الموكل من خلال خبرته في قضايا الشقاق والنزاع. فإذا كنت تريد أن يكون قرار المحكمة لصالحك، وتريد الدعم القانوني من أجل أن تنفصل القضية كما تريد، اتصل بنا واستفد من خبرة محامي شرعي من مكتب فرسان الحق في قضايا الشقاق والنزاع.

مدة قضية الشقاق والنزاع في الأردن

لا يوجد مدة محددة للبت في قضية الشقاق والنزاع في الأردن. لأنّ ذلك يتوقف على عدة عوامل منها:

  • المدة التي تستغرقها الإجراءات القانونية للدعوى.
  • عدد جلسات القضية.
  • درجة تعاون المدعى عليه وحضوره الجلسات.
  • انقضاء مهلة الثلاثين يومًا التي يمنحها الحكمان للزوجين لحل الخلاف ومحاولة الصلح.

إلّا أنّه عمومًا يصدر القرار النهائي للمحكمة بعد تقديم لائحة دعوى الشقاق والنزاع خلال مدة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

مدة قضية الشقاق والنزاع في الأردن

متى تسقط قضية الشقاق والنزاع

تسقط قضية الشقاق والنزاع في حال وقوع إحدى الحالات التالية، بغض النظر إن كان الشقاق والنزاع من طرف الزوج في الأردن أو من طرف الزوجة:

  • إذا طلق الرجل زوجته خلال دعوى الشقاق والنزاع وقبل الفصل بها.
  • في حال وفاة أحد الزوجين خلال الدعوى وقبل صدور حكم المحكمة.
  • اتفاق الزوجين والوصول إلى الصلح، وعودة الحياة الزوجية.
  • عدم قدرة المدّعي إثبات الشقاق والنزاع والضرر الواقع عليه من قبل الطرف الآخر.
  • قبول الزوجين للشروط التي وضعها الحكمان، وقيام الصلح بينهما.

متى تسقط قضية الشقاق والنزاع

زوجي رفع على قضية شقاق ونزاع

بحسب قانون الأحوال الشخصية رقم (5) لسنة 2019، يحق للزوج رفع قضية شقاق ونزاع ضد زوجته بشرط أن يستوفي شروط رفع الدعوى المنصوص عليها في القانون. ويكسب الزوج الدعوى إذا تابع الإجراءات القانونية لرفع دعوى الشقاق والنزاع واستطاع إثبات وقوع الضرر أو الأذى الجسدي أو المعنوي عليه من قبل الزوجة. أو إذا استطاع إثبات استحالة استمرار الحياة الزوجية مع زوجته بسبب علّة أو مشكلة صحية أو نفسية لديها.

زوجتي رفعت قضية شقاق ونزاع

لم يفرق القانون في الأردن بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بقضية الشقاق والنزاع، فقد سمح قانون الأحوال الشخصية الأردني للزوجة برفع قضية شقاق ونزاع ضد زوجها، بشرط الالتزام بشروط رفع الدعوى التي وردت في القانون. لكن يترتب على ذلك سقوط حق الزوجة بالمهر المكتوب لها في عقد الزواج في حال لم يتم الدخول بها.

الأسئلة الشائعة

الكثير من الأسئلة الشائعة يتداولها الأردنيون فيما يتعلق بقضايا الشقاق والنزاع في القانون الأردني. أبرز هذه الأسئلة:

الشقاق والنزاع في الاردن: هو دعوى قضائية يرفعها أحد الزوجين ضد الآخر مطالبًا القضاء بالتفريق وإيقاع الطلاق بينهما بسبب تعذّر استمرار الحياة الزوجية بينهما، كمعاناة أحدهما من العلّة المرضية، أو الإصابة بالضرر النفسي أو الجسدي بفعل الطرف الآخر.
تستغرق قضية الشقاق والنزاع في الاردن بين الشهر حتى ثلاثة أشهر من تاريخ رفع لائحة الدعوى إلى القضاء.
نعم، بحسب قانون الأحوال الشخصية الأردني يحق للزوج رفع قضية شقاق ونزاع وطلب التفريق من القاضي الشرعي بشرط توفّر شروط دعوى رفع قضية شقاق ونزاع.
لا يمكن تحديد عدد محدد لجلسات طلاق الشقاق. لأن هذا العدد يختلف من حالة إلى أخرى. فهناك جلسة افتتاحية، وقد يُعاد الإعلان في جلسة أخرى عند غياب المدّعى عليه، وأخرى لتحويل الدعوى إلى مختصين، وجلسة للتحقيق. كما يمكن أن تحدث جلسة للمرافعة، بالإضافة إلى جلسة النطق بالحكم.

في الختام يتضح أنّ الإجابة على السؤال كيف اكسب قضية شقاق ونزاع تكمن في اتباع الإجراءات القانونية التي يفرضها القانون. والتعامل مع محامي مختص ولديه خبرة سابقة في هذا النوع من القضايا الشرعية من أجل فهم آلية العمل وكيفية سير القضية، وكذلك لضمان حقوقك في قضية الشقاق والنزاع.

ونحن في مكتب فرسان الحق مستعدون للوقوف بجانبك وتقديم الدعم القانوني اللازم، وإرشادك نحو الإجراءات القانونية التي تساعدك في  كسب الدعوى وضمان حقوقك كاملةً. لا تتردد في طلب المشورة القانونية من خبرائنا واختصر على نفسك الكثير من الوقت والجهد.

يمكنك الاطلاع على المزيد من مقالتنا المختصة: دعوى اثبات واقعة طلاق، ودعوى ضم في الأردن. وأيضًا القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في الأردن.


المصادر

  • قانون الأحوال الشخصية رقم (15) لعام (2019).
  • دائرة قاضي القضاة – المملكة الأردنية الهاشمية https://sjd.gov.jo/.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي