تخطى إلى المحتوى

الفصل التعسفي في قانون العمل الاردني

الفصل التعسفي في قانون العمل الاردني

الفصل التعسفي في قانون العمل الاردني هو محور بحثنا الذي سيجيبكم عن الكثير من الأسئلة حول الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة وحالات الفصل التعسفي. وإن كان يحق لصاحب العمل أن يفصل العامل دون أن يدفع له أي تعويض. إن أردت التعرف على جميع هذه التفاصيل وغيرها تابع ما سنقدمه لك.

يمكنك أن تجد أفضل الخدمات القانونية من أفضل محامي في الأردن من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

الفصل التعسفي في قانون العمل الاردني

يُعرَّف الفصل التعسفي بأنه إنهاء العمل دون سبب وجيه، ويكون هذا الإنهاء من جانب صاحب العمل دون إشعار أو تعويض ودون وجود أسباب معقوله له.

إثبات الفصل التعسفي

يقع عبء إثبات الفصل التعسفي على العامل لأن الفصل التعسفي لا يتم تصوره إلا من قبل صاحب العمل تجاه العامل.

فإنهاء عقد العمل يكون:

  • إما من خلال الاتفاق ما بين العامل وصاحب العمل وفق ((المادة 21)) من قانون العمل الأردني.
  • أو يمكن أن يكون إنهاء عقد العمل غير المحدد بمدة معينة من خلال توجيه إشعار خطي عند الإنهاء من صاحب العمل ((المادة 23)).

ففي الحالة الأولى يمكن أن نثبت الفصل التعسفي في العقد محدد المدة من خلال سطوة صاحب العمل وإجبار العامل على إنهاء العقد.

أما في الحالة الثانية يمكن إثبات الفصل التعسفي من خلال إجبار صاحب العمل للعامل على إنهاء العقد أو من خلال الغش أو التدليس.

وقد أعطى القانون للعامل الحق بإثبات ذلك بكل وسائل الإثبات المتاحة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • البينة الشخصية أي شهادة الشهود.
  • أو توجيه اليمين إلى صاحب العمل.
  • أية وثيقة خطية وغيرها.

المادة ٢٥ من قانون العمل الأردني

بالطبع لا يمكننا أن نتحدث عن الفصل التعسفي دون أن نتطرق لما ورد ضمن المادة /25/ من قانون العمل الأردني التي نصت على حقوق العامل المفصول تعسفيًا.

حيث أعطت العامل الحق بإقامة دعوى الفصل التعسفي أمام المحكمة المختصة خلال مدة ستين يومًا من تاريخ وقوع الفصل. ليتقدم العامل بدفوعه وما لديه من إثباتات تؤكد وقوع الفصل التعسفي بشكلٍ مخالف للقانون.

وإن تبين للمحكمة بأن العامل محق بدعواه، قررت إلزام صاحب العمل إعادة العامل لعمله الأصلي. وبحال عدم إمكانية ذلك بسبب حل الشركة، أو حتى رفض العامل العودة إلى عمله الأصلي.

تحكم المحكمة للعامل في التعويض، الذي يقودنا لمستحقات الفصل التعسفي المقررة للعامل بالقانون الأردني.

وفيما يلي نص المادة 25 من قانون العمل الأردني:

”اذا تبين للمحكمة المختصة في دعوى أقامها العامل خلال ستين يومًا من تاريخ فصله أن الفصل كان تعسفيًا ومخالفًا لأحكام هذا القانون جاز لها إصدار أمر إلى صاحب العمل. بإعادة العامل إلى عمله الأصلي أو بدفع تعويض له بالإضافة الى بدل اشعار واستحقاقاته الأخرى المنصوص عليها في المادتين (32) و (33) من هذا القانون على أن لا يقل مقدار هذا التعويض عن أجر شهرين ويحتسب التعويض على أساس آخر أجر تقاضاه العامل”.

المادة 25 من قانون العمل الأردني:”اذا تبين للمحكمة المختصة في دعوى أقامها العامل خلال ستين يومًا من تاريخ فصله أن الفصل كان تعسفيًا ومخالفًا لأحكام هذا القانون جاز لها إصدار أمر إلى صاحب العمل. بإعادة العامل إلى عمله الأصلي أو بدفع تعويض له بالإضافة الى بدل اشعار واستحقاقاته الأخرى المنصوص عليها في المادتين (32) و (33) من هذا القانون على أن لا يقل مقدار هذا التعويض عن أجر شهرين ويحتسب التعويض على أساس آخر أجر تقاضاه العامل”.

حالات الفصل التعسفي

حالات الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد نصت عليها المادة /24/ والمادة /27/ إذ جاء فيها:

  • فصل العامل أو اتخاذ أي من الإجراءات التأديبية بحقه لأسباب متعلقة بالشكاوي أو المطالبات التي تقدم من العامل للجهات المختصة المادة /24/.
  • المرأة العاملة الحامل بدءًا من الشهر السادس من حملها أو خلال فترة إجازة أمومتها.
  • العامل المكلف في خدمة العلم أو بالخدمة الاحتياطية.
  • العامل خلال إجازته المرضية أو السنوية أو الإجازة التي حصل عليها للحج أو خلال إجازته المتفق عليها ما بين الطرفين. بهدف التفرغ للعمل النقابي أو حتى الالتحاق بمعهد أو من خلال جامعة معترف بها.

يجدر التنويه أنه بحال استغلال العامل لهذه الإجازات للعمل لدى شركة أو أي مكان آخر لا يستحق تعويض الفصل التعسفي في قانون العمل الاردني.

الحالات التي أعطت الحق لصاحب العمل بفصل العامل من عمله

هناك عدة حالات نص عليها القانون الاردني تحرم العامل من حقه في التعويض بحال تم فصله من العمل هذه الحالات هي:

  • بحال أفشى العامل أسرار العمل.
  • مخالفة العامل للنظام الداخلي للمؤسسة.
  • عدم وفاء العامل بالتزاماته المترتبة عليه في عقد العمل.
  • ارتكاب العامل خطأ أدى لخسائر مادية جسيمة لصاحب العمل.
  • تغيب العامل عن عمله دون وجود سبب مشروع لذلك وفق المدة التي نص عليها القانون.
  • بحال انتحال العامل شخصية أو هوية شخص آخر أو تقديمه لوثائق أو شهادات مزورة.
  • بحال إدانة العامل بحكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية بجناية أو جنحة ماسة بالشرف والأخلاق العامة.
  • إن وجد العامل خلال فترة العمل بحالة سكر ظاهر أو متأثرًا بما تعاطاه من مواد مخدرة أو ارتكب عملًا مخلًا بالآداب العامة بمكان عمله.
  • اعتداء العامل على صاحب العمل أو أحد رؤسائه أو على أي شخص آخر خلال العمل أو بسببه وذلك يشمل الضرب أو التحقير أو غيره.

الأسئلة الشائعة:

أكثر الأسئلة تداولًا حول الفصل التعسفي.

بحسب المادة /25/ من قانون العمل الأردني يستحق العامل نصف أجرة العامل الشهرية وذلك لكل سنة من سنوات الخدمة التي قضاها العامل لدى صاحب العمل. بشرط ألا يكون التعويض أقل من أجرة شهرين من أشهر العمل. بالإضافة لتعويض مكافأة نهاية الخدمة وتعويض بدل مدة الإشعار وتعويض الاستحقاقات وفق ما نص عليه القانون.
يمكن للموظف بعد الفصل التعسفي أن يرفع دعوى لدى المحكمة المختصة مع تقديم الدفوع والأدلة اللازمة ليحصل على التعويض اللازم.

بهذا نصل لختام مقالنا الفصل التعسفي في قانون العمل الاردني والذي قدمنا من خلاله حالات الفصل التعسفي. وعبء إثبات الفصل التعسفي وحقوق الموظف في حالة الفصل التعسفي.

يمكنك أن تجد أفضل الخدمات القانونية من أفضل محامي عمالي في الأردن بمجرد اتصالك بنا على الرقم 00962791365777.

ولقراءة المزيد تابع تعويض العامل عن الفصل التعسفي في الأردن، وأيضاً دعوى التعويض عن اصابة العمل في الأردن، وتواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في الأردن.


المصادر: قانون العمل الأردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي