تخطى إلى المحتوى

موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني

موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني

موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني هي الأسباب التي تؤدي إلى منع رفع دعوى إزالة الشيوع في الأردن، وجاءت هذه الموانع متوافقة مع الشريعة الإسلامية التي تعتبر الركيزة الأساسية التي انطلقت منها القوانين والأحكام الأردنية.

سوف نسلط الضوء في مقالنا على موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني، بالإضافة إلى أهم الشروط والإجراءات في دعوى إزالة الشيوع.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي في عمان ومختص بهذه القضايا من مكتبنا مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.

موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني.

الشيوع هو مصطلح انتشر تداوله خلال الفترة العثمانية للدلالة على مجموعة من المناطق تعود ملكيتها لمجموعة مشتركة من الأشخاص قد يكونون سكان منطقة واحدة وفق نظام الأراضي.

كما وتعرف علية إزالة الشيوع بأنها إجراء قانوني يتخذ من قبل مجموعة من الأشخاص لديهم حصص مشتركة في عقار واحد أو أرض واحدة، لتقسيمها فيما بينهم بالتراضي إلى مجموعة من الأقسام المستقلة تبعاً لحصة كل منهم فيها، وذلك لمنح مالك الحصة الحق والحرية في التصرف بحصته كما يريد.

أما عند عدم حصول اتفاق بين الشركاء أو غياب أحد الشركاء، حينها يتم اللجوء للقضاء لإتمام إجراءات إزالة الشيوع.
حيث يتم توزيع العقار بين الشركاء حسب القسمة القانونية العادلة أو يتم تقدير قيمة العقار ومن ثم بيعه وتقسيم ثمنه بين الشركاء تبعاً لحصة كل واحد منهم.

وتعرف هذه العملية بدعوى ازالة الشيوع في القانون الاردني، لكن تخضع هذه الدعوى لمجموعة من الموانع التي تحول دون إقامتها وإتمام إجراءاتها ومن أهمها:

  • وجود أولاد قاصرين للوريث المتوفي:
    لا يسمح بإزالة الشيوع في حال وجود أولاد قاصرين للمتوفى، ويبقى الحكم نافذاً حتى بلوغهم سن الرشد، وعندما يصبحون بالغين يسمح لهم في إدارة حصتهم كما يرغبون.
  • وجود زوجة المتوفي والتي لا تملك داراً مستقلاً:
    لا يسمح بإزالة الشيوع عن عقار تقطنه زوجة المتوفي والتي لا تملك سكناً مستقلاً لها. يتم إزالة الشيوع هنا بحال موافقتها فقط.

دعوى ازالة شيوع.

دعوى ازالة شيوع من الدعاوى المنتشرة بكثرة في المحاكم الأردنية، والغرض منها إنهاء حالة الشيوع بين مجموعة من الشركاء على عقار أو أرض.

المشرع الأردني قام بتنظيم إجراءات رفع دعوى إزالة الشيوع في القانون الأردني من خلال قانون الملكية العقارية رقم 13 لعام 2019.

تم تضمين قانون إزالة الشيوع في الأردن في بعض مواد  هذا القانون، حيث يشير القانون إلى هذا الموضوع بالتحديد في المادة 94 وحتى المادة 200 منه.
تتناول هذه المواد بالتفصيل إجراءات رفع دعوى إزالة الشيوع في الأردن، بما في ذلك الشروط والإجراءات اللازمة والمسؤوليات المترتبة على الأطراف المعنية.

شروط دعوى إزالة الشيوع.

لرفع دعوى إزالة الشيوع لا بد من توافر الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون العقار مجزئاً بين الشركاء بطريقة تجعله استحالة المشاركة فيه.
  2. في حالة عدم قدرة أحد الشركاء على المشاركة في الشيوع نتيجة لفقدانه الأهلية أو تواجده خارج البلاد دون معرفة مكانه.
  3. يتعين أن يكون الخلاف بين الشركاء قد وصل إلى درجة الاحتدام، مما يمكّن رفع دعوى إزالة الشيوع، ويهدد بحدوث ضرر أو انتقام بين الأطراف المعنية.

شروط دعوى إزالة الشيوع في الأردن.1- أن يكون العقار مجزئاً بين الشركاء بطريقة تجعله استحالة المشاركة فيه.
2- في حالة عدم قدرة أحد الشركاء على المشاركة في الشيوع نتيجة لفقدانه الأهلية أو تواجده خارج البلاد دون معرفة مكانه.
3-  أن يكون الخلاف بين الشركاء قد وصل إلى درجة الاحتدام، مما يمكّن رفع دعوى إزالة الشيوع، ويهدد بحدوث ضرر أو انتقام بين الأطراف المعنية.

إجراءات إزالة الشيوع.

أهم الخطوات التي يجب اتباعها لرفع دعوى إزالة الشيوع وفقاً لقانون الملكية العقارية رقم 13 لعام 2019 في المملكة الأردنية الهاشمية هي:

  • تقديم طلب إلى مديرية تسجيل الاراضي في دائرة الأراضي والمساحة.
    يشمل اسم مديرية التسجيل المختصة، أسماء الأطراف المتقدمة بالطلب، رقم وتاريخ قيد الطلب، رقم العقار المطلوب إزالة الشيوع عنه وموقعه وأخيراً دفع رسوم الطلب.
    مع مراعاة الآتي:

    • إذا كان ثلاثة أرباع مالكي الحصص قدموا الطلب، يجب تبليغ باقي الشركاء، وإذا وافقوا، يتم القسمة، وإلا يحق لهم الاعتراض خلال 30 يوماً.
    • إذا كان أقل من ثلاثة أرباع الشركاء قدموا الطلب، ولم يرد جواب من الشركاء خلال 15 يوماً، تحيل المديرية الطلب إلى لجان إزالة الشيوع في العقار.
  • تحويل الطلب إلى لجان إزالة الشيوع، وتحقق من الطلب المقدم بأنه:
    • لا يوجد اتفاق بين الشركاء على تقسيم العقار.
    • توجد أسباب مبررة لإزالة الشيوع مع وجود شروط المصلحة.
    • يقدم أحد الشركاء أو محامٍ وكيل عنه الطلب.
    • يتم تبليغ الشركاء بالقرار عبر لجنة إزالة الشيوع، ويمكن استخدام وسائل التبليغ الإلكترونية.
  • حضور جميع أطراف الدعوى أمام اللجنة في الموعد المحدد، والذي يتم إبلاغ الأطراف به بطريقة صحيحة وفقًا لنظام التبليغات.
    في حال ثبوت عدم تبليغ الأطراف جميعاً بطريقة صحيحة، يحق للجنة إعادة تحديد موعد جديد بعد التأكد من تبليغ الأطراف بالطريقة الصحيحة.
    وإذا لم يحضر أي من الأطراف في الموعد المعين، فإن الجلسة تستمر بحضور الحاضرين، مع تقرير اللجنة واتخاذ القرارات الغيابية بحق من لم يحضر.
  • تقوم اللجنة باختيار خبير فني من أصحاب الخبرة ليقوم بالكشف على العقار وتقديم تقرير مفصل يشمل وصفاً للعقار ومساحته وقيمته بالإضافة إلى قيمة ما عليه، وتحديد مدى قابليته للقسمة. ي
  • بعد استلام تقرير الخبير الفني، تصدر اللجنة قراراً نهائياً بخصوص طلب إزالة الشيوع في العقار المقدم.
    يتم توقيع القرار من قبل رئيس اللجنة وأعضائها، ويتم تسليم نسخة من القرار لجميع الأطراف المعنية.

إن هذه الإجراءات تهدف إلى تسهيل عملية رفع دعوى إزالة الشيوع وضمان الإجراءات القانونية اللازمة لحماية حقوق جميع الأطراف.

نموذج دعوى ازالة الشيوع.

سوف نقدم لك نموذج طلب إزالة شيوع – دائرة الأراضي للاستئناس به عند رغبتك برفع مثل هكذا دعوى.

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد مدير مديرية تسجيل الاراضي في ………… الكريم،

مقدمو الطلب السادة: ………………………. و…………………و…………………

موضوع الطلب: إزالة الشيوع عن العقار رقم ……..

عرض الدعوى:

بناءً على قانون الملكية العقارية، وبما أن العقار رقم ………. الموجود في المنطقة العقارية ………… ملك لنا، مقدمي الطلب، ولمجموعة من الشركاء والذين هم ………………………. نود تقديم طلب إزالة الشيوع عن العقار المذكور.

يعتبر العقار غير قابل للقسمة نظراً لصغر حصة كل شريك، ولأنه غير قابل للاستثمار بطريقة فعالة.

وتضاف إلى ذلك، قام أحد الشركاء بالاشتغال في العقار بدون وجود عقد إيجار رسمي مع باقي الشركاء، وفي ضوء ذلك وبناءً على القانون المشار إليه أعلاه، فإننا نلتمس من حضرتكم إزالة الشيوع عن العقار المذكور بطريقة تتضمن إما قسمته أو بيعه، وتوزيع المبالغ حسب حصة كل شريك.

ولكم منا فائق الشكر والاحترام،

مقدمو الطلب:……………………….و………………………و…………………….

التوقيع:………………………..

الأسئلة الشائعة حول موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني.

دعوى ازالة الشيوع هي إجراء قانوني يتخذ من قبل مجموعة من الأشخاص لديهم حصص مشتركة في عقار واحد أو أرض واحدة، لتقسيمها فيما بينهم عند عدم حصول اتفاق بين الشركاء أو غياب أحد الشركاء عن طريق القضاء لإتمام إجراءات إزالة الشيوع.
اتعاب المحاماة في دعوى ازالة الشيوع هي مرتفعة، لأن المحامي يقدم الخدمات القانونية للمدعين ويحدد نسبة الأتعاب عند الفوز.
في حال الخسارة، قد يتحمل المدعي بأتعاب المحاماة، لكن في هذه الحالة، حيث لا خاسر أو رابح، لا يجوز للقضاء فرض أتعاب على المدعي بالدعوى.
يتم إلزام الشركاء بتحمل المصروفات وأتعاب المحامي، وفق الترتيبات القانونية والأنظمة المعمول بها.
مدة الطعن في دعوى إزالة الشيوع هي 30 يومًا من تاريخ صدور القرار إذا كان القرار واضحًا، ومن تاريخ تبليغ القرار في الحالات الأخرى. وفقًا للمادة 114 من قانون الملكية العقارية الأردني رقم 13 لعام 2019.
يتم استيفاء رسم بنسبة 1% من قيمة المال غير المنقول بشرط ألا يقل عن 20 دينار ولايزيد على 200 دينار.

ختاماً لمقالنا عن موانع إزالة الشيوع في القانون الأردني.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة من خلاله، ولأي استفسار فإن محامي خبير بهذه القضايا من مكتب فرسان الحق جاهز على مدار الساعة للرد على استفساراتكم كل ما عليكم هو التواصل أونلاين من خلال أيقونة واتساب على الشاشة.

لقراءة المزيد تابع الشفعة في قانون الملكية العقارية في الأردن، واطلع على الربع القانوني في القانون الأردني، وأيضاً دعوى اخلاء ماجور في الاردن، وتواصل مع محامي عقود في الأردن.


المصادر.

  • وزارة العدل.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي