سنتحدث في هذه المقالة عن شكوى مكتب العمل في الأردن، وكيفية تقديمها، وأرقام الاتصال الخاصة بذلك. وبذات الوقت ننصح أي شخص يرغب بتقديم هذه الشكوى أن يلجأ لمكتب محاماة مختص بتلك الشكاوى، وهذا ما يقدمه لكم مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.
احصل على استشارة قانونية لتقديم شكوى مكتب العمل. اتصل على الرقم 0791365777 أو اضغط هنا للتواصل على الواتساب.
جدول المحتويات
شكوى مكتب العمل في الأردن
جاءت أحكام قانون العمل الأردني رقم 8 لعام 1996 وتعديلاته، منظمة لعلاقة العمل بين العامل وصاحب العمل. من خلال بيان حقوق والتزامات كلا الطرفين. حيث:
ألزمت صاحب العمل بألا يُشغل أي عامل لديه إلا بعقد عمل مكتوب. وفي حال عدم وجود ذلك العقد فإن للعامل الحق في إثبات ذلك بكافة وسائل الإثبات.
كما حدد القانون مهام الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتنظيم سوق العمل والتوجيه المهني وتوفير فرص العمل. والتشغيل للأردنيين داخل المملكة وخارجها. ونظم استخدام أي عامل غير أردني وفقًا لشروط وإجراءات محددة.
فإذا ما ارتكب أحد أصحاب العمل مخالفات قانونية جسيمة، فإنه يحق لمن ارتكبت المخالفات بحقه، سواء كان عاملًا، أم غير عامل، أن يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل شارحًا فيها أمره، ومطالبًا بحقوقه الناتجة عن ذلك.
نموذج شكوى وزارة العمل
كثيرًا ما يتعرض العمال لمخالفات جسيمة ترتكب بحقهم، ويرغب العديد منهم في تقديم شكوى إلى وزارة العمل الأردنية. ولكن لا يعرف صيغة تلك الشكوى، لذلك من الأفضل له أن يستعين بمحامٍ مختص بالقضايا العمالية، وهذا ما يقدمه مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.
وفيما يلي نموذج لشكوى عامل تم فصله من قبل صاحب العمل، موجهة إلى قسم شكاوى العمل والخط الساخن التابع لمديرية التفتيش المركزية في وزارة العمل.
إلى: وزارة العمل/ مديرية التفتيش المركزية/ قسم شكاوى العمل والخط الساخن
- اسم العامل المشتكي:
- الجنسية:
- مكان العمل:
- طبيعة العمل:
- اليوم والتاريخ:
- هاتف العمل:
- الهاتف الشخصي:
- اسم صاحب العمل:
- مضمون الشكوى:
عملت لدى صاحب العمل المذكور أعلاه بعقد عمل غير محدد المدة، وبلغ مجموع خدماتي أكثر من خمس سنوات، وقد حصلت على إجازة سنوية مدتها خمسة أيام. وبعد عودتي من تلك الإجازة، فوجئت بأن صاحب العمل فصلني من العمل بشكل نهائي، بذريعة تغيبي عن العمل.
ووفقًا لنص الفقرة الثالثة من المادة 27 من قانون العمل الأردني، فإنه لا يجوز إنهاء خدمة العامل أثناء إجازته السنوية.
وبالتالي نرغب إليكم إلزام صاحب العمل بإعادتي إلى العمل، وأن يتعهد بألا يرتكب بحقي أية أخطاء، أو مخالفات في المستقبل.
العامل المشتكي……… التوقيع………….. مستقبل الشكوى……………..
أرقام شكاوى وزارة العمل
أطلقت وزارة العمل الأردنية العديد من أرقام التواصل لتقديم الشكاوى الخاصة بشؤون العمل، وهذه الأرقام هي:
- الرقم (06/2221020) والخاص بالتواصل خلال ساعات الدوام الرسمي للوزارة من الساعة الثامنة والنصف حتى الثالثة والنصف. وهو رقم الرد الآلي للوزارة ومديرياتها الداخلية.
- الرقم (06/5008080) والخاص بالتواصل على مدار 24 ساعة، وهو مركز الاتصال الوطني للمركز الحكومي الأردني الافتراضي عبر تطبيق الواتس اب.
- الرابط الخاص بما يسمى منصة حماية تقديم شكوى، وهي للشكاوى العمالية والخدمات الأخرى.
الأسئلة الشائعة الخاصة بشكوى العمل
فيما يلي أهم الأسئلة الخاصة بموضوع مقالنا:
وفي نهاية مقالتنا، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية تقديم شكوى مكتب العمل في المملكة الأردنية الهاشمية. وكيفية الاستعلام عن شكوى وزارة العمل في الأردن، وإذا ما كان لدى أحدكم شكوى تتعلق بكل تفاصيل شكاوى وزارة العمل الأردن. أو إلغاء شكوى وزارة العمل، أو لديه شكوى وزارة العمل حماية، فإننا ننصحه بالاتصال أو مراجعة مكتب فرسان الحق للمحاماة والاستشارات القانونية.
أغني معلوماتك بالاطلاع على: دعوى التعويض عن اصابة العمل، وخدمات محامي وزارة العمل. وأيضًا الوظائف وفرص العمل، وأفضل محامي نظامي في عمان.
المحامي جاسر الأتاسي، محامي متميز ومستشار قانوني. حاصل على بكالوريوس في القانون وماجستير في القانون الدولي وشهادة في الشريعة والتحكيم.